رجل حلف بالطلاق أن لا يذوق شيئًا من اللحم يقصد أن لا يذبح له صديقه ذبيحةً فيتكلَّف ، لكن جاء إليه وقد وجده ذد ذبح وطبخ فما ذاق شيئًا من اللحم إلا الأرز فقط ؛ فما حكم هذا الطلاق ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : رجل ذهب إلى صديق له فلم يجده في البيت ، فكتب ورقةً : " سأحضر فيما بعد ، وبالطلاق ما أذوق شيء " ، ويقصد بذلك أن لا يُذبح له ذبيحة ، وعندما عاد إليه بعد بُريهة من الزمن وجد ذاك الرجل " المعزِّب " قد أحضر ذبيحةً وذبحَها وطبخَها ، وقدَّم له الطعام ، فيقول هذا الرجل بأنني جلست على الطعام ولم أذق اللحم ، إنما أكلت من العيش - أي : الأرز - ؛ فما حكم هذا الطلاق ولأوَّل مرة يقع مني ؟
الشيخ : شو كان لفظه ؟
السائل : لفظه بالنَّصِّ الحرفي : " أنُّو ما أذوق شيء بالطلاق " ، شيء أقصد قال هو : أقصد بذلك اللي ملذَّات الذبح بدون لحم ، يعني حتى لا أكلِّفه بشيء ؛ لأنُّو هذا متعارف ... إذا جاء الرجل عند إنسان أن يذبح له ذبيحة .
الشيخ : هو حلف ما يذوق شيء ولَّا ما يذبح له شيء ؟
السائل : قال : أقصد أنا .
الشيخ : لا ، قبل ما يقصد ، لفظه ؟
السائل : لفظه قال : ما أذوق شيء من اللحم هو الذبح يعني بالطلاق .
الشيخ : إذا كان هيك فليس عليه شيء .
سائل آخر : ... .
السائل : اللحم اللحم ، قال : اللحم .
إي نعم .
الشيخ : قال : أكلِّفه !!
السائل : حتى لا يكلِّفه ، حتى لا يذبح ، يعني بدو أكل طبيعي من البيت .
الشيخ : على كل حال الفتوى على قدر النَّصِّ ، إذا كان الرجل قال : لا آكل شيء مما يُذبح عادةً فهو ونيَّته .
السائل : فكتب وقال : نيَّتي هكذا ؛ والله أعلم بالنوايا .
الشيخ : ليس عليه شيء .
سائل آخر : ولا كفارة يمين ؟
الشيخ : لا .
سائل آخر : شيخنا ، انتفض ... .
سائل آخر : هذا كاتب مقال قال : نهاية العام ... .
الشيخ : يعتمد على ... الراوي .
سائل آخر : آ ، هذا هو .
الشيخ : هَيْ مصيبة الدكاترة في آخر الزمان !
الشيخ : شو كان لفظه ؟
السائل : لفظه بالنَّصِّ الحرفي : " أنُّو ما أذوق شيء بالطلاق " ، شيء أقصد قال هو : أقصد بذلك اللي ملذَّات الذبح بدون لحم ، يعني حتى لا أكلِّفه بشيء ؛ لأنُّو هذا متعارف ... إذا جاء الرجل عند إنسان أن يذبح له ذبيحة .
الشيخ : هو حلف ما يذوق شيء ولَّا ما يذبح له شيء ؟
السائل : قال : أقصد أنا .
الشيخ : لا ، قبل ما يقصد ، لفظه ؟
السائل : لفظه قال : ما أذوق شيء من اللحم هو الذبح يعني بالطلاق .
الشيخ : إذا كان هيك فليس عليه شيء .
سائل آخر : ... .
السائل : اللحم اللحم ، قال : اللحم .
إي نعم .
الشيخ : قال : أكلِّفه !!
السائل : حتى لا يكلِّفه ، حتى لا يذبح ، يعني بدو أكل طبيعي من البيت .
الشيخ : على كل حال الفتوى على قدر النَّصِّ ، إذا كان الرجل قال : لا آكل شيء مما يُذبح عادةً فهو ونيَّته .
السائل : فكتب وقال : نيَّتي هكذا ؛ والله أعلم بالنوايا .
الشيخ : ليس عليه شيء .
سائل آخر : ولا كفارة يمين ؟
الشيخ : لا .
سائل آخر : شيخنا ، انتفض ... .
سائل آخر : هذا كاتب مقال قال : نهاية العام ... .
الشيخ : يعتمد على ... الراوي .
سائل آخر : آ ، هذا هو .
الشيخ : هَيْ مصيبة الدكاترة في آخر الزمان !
الفتاوى المشابهة
- مناقشة حول طرق الذبح المشروعة وطرق الذبح المحظ... - الالباني
- الحلف بالطلاق. - ابن عثيمين
- أكل لحم الذبيحة التي تذبح باسم الولي - اللجنة الدائمة
- سائل يقول : ما الحكم في الذين يذبحون في عيد... - ابن عثيمين
- حلف بالطلاق على مضيفه ألا يذبح ثم ذبح صا... - اللجنة الدائمة
- حلف بالطلاق أن يذبح لضيفه وضيفه حلف بالط... - اللجنة الدائمة
- متى يسأل الشخص إذا وضع له طعام فيه لحم عن طريق... - الالباني
- ذبح ذبيحة وقال هذا الذبح لله ولكن قربة ل... - اللجنة الدائمة
- متى يسأل الشخص إذا وضع له طعام فيه لحم عن طريق... - الالباني
- حكم الحلف بالطلاق على أمر دون قصد الطلاق - ابن باز
- رجل حلف بالطلاق أن لا يذوق شيئًا من اللحم يقصد... - الالباني