تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بالنسبة لحديث : ( يَعقِدُ الشيطانُ على قافيةِ... - الالبانيالسائل : بالنسبة للحديث حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال :  يعقد الشَّيطان على قافية رأس أحدكم إذا نام ثلاث عقد  آخر الحديث ؛ فهل هذا الحديث ، في ...
العالم
طريقة البحث
بالنسبة لحديث : ( يَعقِدُ الشيطانُ على قافيةِ رأسِ أحدِكم إذا هو نامَ ثلاثَ عُقَدٍ ) ، وفيه : ( فإنِ استيقظَ فذكَرَ اللهَ - تعالى - انحلَّتْ عُقدةٌ ، فإنْ توضَّأ انحلت عُقدةٌ ، فإن صلّى انحلت عُقَدُه كلُّها ؛ فأصبح نشيطًا طيِّبَ النفسِ ، وإلا أصبحَ خبيثَ النفس كسلانَ ) ؛ هل هذا في قيام الليل في النافلة أم في الفرض ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للحديث حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال : يعقد الشَّيطان على قافية رأس أحدكم إذا نام ثلاث عقد آخر الحديث ؛ فهل هذا الحديث ، في هنا نقطة في الحديث بيقول بالأخير : فإذا توضَّأ انحلَّت عقدة ، فإذا صلى انحلَّت عقدة ، فأصبح نشيطًا طيِّبَ النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان ؛ هل هذا الكلام على قيام الليل يعني بالنافلة أم بالفرض ؟

الشيخ : بالنافلة .

السائل : بقيام الليل ؟

الشيخ : بقيام الليل ، نعم .

السائل : ابن حجر العسقلاني يقول بالواجب .

الشيخ : أي واجب هو ؟

السائل : بالفرض أقصد يعني .

الشيخ : إي ، أي فرض ؟

السائل : يعني - مثلًا - الفجر أو العشاء .

الشيخ : لا .

السائل : نعم ؟

الشيخ : لا لا ، قيام الليل .

السائل : بالقيام .

الشيخ : إي نعم .

السائل : لأنه هنا يعني فيه عقاب شديد ... يعني خبث نفس ... .

الشيخ : لا ، ما في عقاب ، هذا جزاء بسبب غفلته عن عبادة الله - عز وجل - ، هذا ليس عقابًا ، هذه نتيجة لعدم قيامه بما حضَّه الله - عز وجل - عليه من الطاعة في الليل والناس نيام .

Webiste