تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم جعل الطفال يصفُّون بين الرجال حتى لا يع... - الالبانيالسائل : ... الصبيان أنُّو إذا فُصِلوا وحدهم في الخلف ممكن يصير ضحك منهم يصير عبث يصير تشويش على المصلين ، لو وُزِّعوا بين المصلين في شيء ؟الشيخ : طيب ؛...
العالم
طريقة البحث
ما حكم جعل الطفال يصفُّون بين الرجال حتى لا يعبثوا في الصلاة إذا كانوا في صفٍّ خاصٍّ في الخلف ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... الصبيان أنُّو إذا فُصِلوا وحدهم في الخلف ممكن يصير ضحك منهم يصير عبث يصير تشويش على المصلين ، لو وُزِّعوا بين المصلين في شيء ؟

الشيخ : طيب ؛ بس هذا له محظور آخر كثيرًا ما يقع هذا الشيء الآن تجده بجنبك ، بعد لحظات فلت من يدك وحصل فراغ ، فما ينبغي لا هذا ولا ذاك ؛ ولذلك فالأقرب أنا كنت بدأت بالجواب عن الحديث وبيَّنت أن الحديث ضعيف ، وقلت يمكن أن يُستأنس له بقوله - عليه السلام - : "ليليني منكم أولى الأحلام والنُّهى" ، هذا الحديث ليس صريح الدلالة فيما نحن في صدده ، وإنما في إشعار أن الذين ينبغي أن يكونوا قريبين من الإمام وخلف الإمام إنما هم أولوا الأحلام والنُّهى ؛ يعني أوَّلًا البالغين وليس الصبيان ، وثانيًا أن يكونوا من خاصَّة المكلَّفين ؛ ولذلك جاء في " سنن النسائي " بإسناد صحيح أنه أُقِيمت الصلاة ، فتقدَّم أبيُّ بن كعب إلى الصف الأول ، فوجد خلف الإمام غلامًا ، فأخذه بلطف وأدخله وحلَّ محلَّه ، وبعض الصلاة لا بد أنه صار في نفس الغلام في نفسه شيء مثل ما جاء في حديث ابن مسعود فأخَذَني ما قرب وما بعد .

السائل : ما دريت كم صليت !

الشيخ : آ ، أحسنت .
الشاهد : بعد الصلاة بيَّن له السبب الذي حَمَلَه على أن يؤخِّرَه ويحلَّ محلَّه ؛ أن الرسول - صلوات الله وسلامه عليه - قال : "ليليني منكم أولي الأحلام والنُّهَى" ، فبِمُلاحظة هذا المعنى ممكن أن يُقال : إن الصبيان يجعلون خلف الصَّفِّ ، لكن ليس بواجب التزامه لعدم ثبوت ذلك في السنة = -- هذا لبن ؟ ... اشرب ... -- = مرَّ بين يدي الصف ، وما أحد أنكر عليه ؛ لأنُّو سترة الإمام سترة لِمَن خلفه .

Webiste