تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم جعل الطفال يصفون بين الرجال حتى لا يعبث... - الالبانيالسائل : ... الصبيان ممكن يوزعوا بين الرجال لأنه لو تركتهم في الخلف ممكن يصير ضحك منهم ويكون فيه تشويش عل المصلين، لو وزعوا بين المصلين في شيء ؟ الشيخ :...
العالم
طريقة البحث
ما حكم جعل الطفال يصفون بين الرجال حتى لا يعبثون في الصلاة إذا كانوا في صف خاص بهم؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... الصبيان ممكن يوزعوا بين الرجال لأنه لو تركتهم في الخلف ممكن يصير ضحك منهم ويكون فيه تشويش عل المصلين، لو وزعوا بين المصلين في شيء ؟

الشيخ : ... بس فيه محظورا آخر كثيرًا يقع هذا الشيء الآن تجده بجنبك بعد لحظات فلت من يدك وحصل فراغ، فما ينبغي لا هذا ولا ذاك، ولذلك فالأقرب أنا كنت بدأت الجواب عن الحديث وبينت أن الحديث ضعيف وقلت أنه يمكن أن يستأنس له بقوله عليه السلام : "ليلني منكم أولى الأحلام والنهى"، هذا الحديث ليس صريحًا فيما نحن في صدده وإنما فيه إشعار أن الذين ينبغي أن يكون قريبين من الإمام وخلف الإمام إنما هم أولوا الأحلام والنهى يعني أول ... ليسوا صبيانا وثانيًا أن يكون من خاصة المكلفين ولذلك جاء في سنن النسائي بإسناد صحيح أنه إذا أقيمت الصلاة فتقدم أبيّ بن كعب إلى الصف الأول فوجد خلف الإمام غلامًا فأخذه بلطف وأدخل وحل محله، وبعض الصلاة لابد أنه صار في نفس الغلام شيء، مثل ما جاء في حديث ابن مسعود فأخذني ما قرب وما بعد .

السائل : ما دريت كم صليت .

الشيخ : آه أحسنت ، الشاهد بعد الصلاة بيّن له السبب الذي حمله على أن يؤخره ويحل محله، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : "ليلني منكم أولي الأحلام والنهى"، فبملاحظة هذا المعنى ممكن أن يقال: إن الصبيان يجعلون خلف الصف، لكن ليس بواجب التزامه لعدم ثبوت ذلك في السنة ... مر بين يدي الصلاة وما أحد أنكر عليه ... .

Webiste