قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن الميت : ( إنه لَيسمع قرع نعالهم إذا ما ولَّوا عنه مدبرين ) ، وأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - الرجل الذي كان يلبس النعال السبتية : ( يا ذا السَّبتَتَين ، اخلع سبتتَيك ) ؛ هل يوجد تعارض ظاهر بين هذين الحدثين ؟ وكيف نوفِّق بينهما إن وُجد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حديث قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن الميت : إنه لَيسمع قرع نعالهم إذا ما ولَّوا عنه مدبرين ، وحديث أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - الرجل الذي كان يلبس النعال السبتية : يا ذا السَّبتَتَين ، اخلع سبتتَيك ؛ هل يوجد تعارض ظاهر بين هذين الحدثين ؟ وكيف نوفِّق بينهما إن وُجد ؟
الشيخ : لا تعارض بطبيعة الحال ؛ لأنكم كما ترون اليوم وقبل اليوم وإلى ما شاء الله ، أكثر المسلمين لا يلتزمون هذا الحكم ككثير من الأحكام ، فهم يدخلون في المقابر في نعالهم ، وهو - عليه السلام - يخبر أنَّ الميت حينما يُوضع في قبره يسمع قرع هذه النعال ، فهو إخبار عن أمر يقع من كثير من الناس أو قليل من الناس ؛ لا يعني به تشريعًا ، وإنما يعني به إخبارًا عن حال هذا الميِّت حينما يُوضع في قبره ، التشريع يُؤخذ من الحديث الثاني ؛ يا صاحب السبتيَّتين ، اخلع نعليك ، فهذا كلام موجَّه إلى ذاك الذي كان يمشي في نعلَيه بين القبور أَمَرَه بأن يخلع نعليه ، ما في خلاف بين هذا وهذا ، كمثل - مثلًا - : لا تقوم الساعة حتَّى يتطاولَ الناس بالبنيان ، هذا إخبار عمَّا سيقع ، أما هل هذا مشروع أو هو غير مشروع ؟ فهذا يُؤخذ حكمه من أحاديث أخرى التي تنهى عن المبالغة في رفع البناء والمبالغة في الاستكثار من أمتعة الدَّار كما في حديث مسلم : فراشٌ لك ، وفراشٌ لزوجك ، وفراشٌ لضيفك ، والرابع للشيطان ، فإذًا ما في تعارض بين الحديثين إطلاقًا .
الشيخ : لا تعارض بطبيعة الحال ؛ لأنكم كما ترون اليوم وقبل اليوم وإلى ما شاء الله ، أكثر المسلمين لا يلتزمون هذا الحكم ككثير من الأحكام ، فهم يدخلون في المقابر في نعالهم ، وهو - عليه السلام - يخبر أنَّ الميت حينما يُوضع في قبره يسمع قرع هذه النعال ، فهو إخبار عن أمر يقع من كثير من الناس أو قليل من الناس ؛ لا يعني به تشريعًا ، وإنما يعني به إخبارًا عن حال هذا الميِّت حينما يُوضع في قبره ، التشريع يُؤخذ من الحديث الثاني ؛ يا صاحب السبتيَّتين ، اخلع نعليك ، فهذا كلام موجَّه إلى ذاك الذي كان يمشي في نعلَيه بين القبور أَمَرَه بأن يخلع نعليه ، ما في خلاف بين هذا وهذا ، كمثل - مثلًا - : لا تقوم الساعة حتَّى يتطاولَ الناس بالبنيان ، هذا إخبار عمَّا سيقع ، أما هل هذا مشروع أو هو غير مشروع ؟ فهذا يُؤخذ حكمه من أحاديث أخرى التي تنهى عن المبالغة في رفع البناء والمبالغة في الاستكثار من أمتعة الدَّار كما في حديث مسلم : فراشٌ لك ، وفراشٌ لزوجك ، وفراشٌ لضيفك ، والرابع للشيطان ، فإذًا ما في تعارض بين الحديثين إطلاقًا .
الفتاوى المشابهة
- مدى صحة الحديث التي جاء فيه أن الميت يسمع قرع... - الالباني
- مدى صحة الحديث الذي جاء فيه أن الميت يسمع قرع... - الالباني
- ما حكم خلع النعل في المقابر . - الالباني
- عودة الشيخ للإجابة عن عدم وجود تعرض بين النهي... - الالباني
- باب : النعال السبتية وغيرها . - ابن عثيمين
- حديث خلع النعال السبتية قيل هو من أجل القبور... - ابن عثيمين
- ذكر الشيخ وجه التوفيق بين حديث النهي عن المشي... - الالباني
- كيف التوفيق بين حديث صاحب السبتيتين ونهيه عن ل... - الالباني
- عودة الشيخ للجواب عن الجمع بين حديث السبتيتين... - الالباني
- حديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم عن الميت :... - الالباني
- قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن الميت : (... - الالباني