تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف التوفيق بين حديث صاحب السبتيتين ونهيه عن ل... - الالبانيالشيخ : وهنا لا بد من التذكير بشبهةٍ في كثير ما تَعرِض لبعض الناس إلقاؤها حينما يسمعون هذا الحديث الأخير :  يا صاحب السَّبتِيَتَين اخلع نعليك  ، يقولون ...
العالم
طريقة البحث
كيف التوفيق بين حديث صاحب السبتيتين ونهيه عن لبسهما في المقبرة وبين حديث : ( إذا انصرف الناس من دفن الميت فإنه ليسمع قرع نعالهم وهم عنه مدبرون ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وهنا لا بد من التذكير بشبهةٍ في كثير ما تَعرِض لبعض الناس إلقاؤها حينما يسمعون هذا الحديث الأخير : يا صاحب السَّبتِيَتَين اخلع نعليك ، يقولون ، ولعل الأصح أن نقول نحنُ : يزعمون بأن هذا الحديث يعارضه ما هو أصحُّ منه ، وهذا صحيح ، أي : أنه أصح ولكن لا تعارض ، ما هو هذا الحديث الأصح الذي يزعم بعضهم أنه يعارض ذاك الحديث الصحيح ؟هو حديث أنس بن مالك في صحيح البخاري ، الذي قال فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- : إذا انصرف الناس من دفن الميت ، فإنه ليسمع قرع نعالهم وهم عنه مدبرون ، إذن هذا الحديث فيه بيان أنَّ الناس حينما يدفنون أمواتهم ، ويأتون المقابر في نعالهم ، بدليل أنهم حينما ينصرفون : إن ذاك الميت الذي دفنوه آنفًا يسمع قرع نعالهم ، وهم عنه مدبرون . وجوابنا على هذا الزعم أن هذا الحديث لا شك كما قلنا آنفًا : إنه صحيح بل أصح مِن حديث السَّبتيتين ، ولكن لا تعارض يبنهما إطلاقًا .

Webiste