عودة الشيخ للجواب عن الجمع بين حديث السبتيتين ، وبين حديث : يسمع قرع نعالهم ، وبيانه عدم التعارض بينهما .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ولكن لابد مِن بيان أنه لا تعارض هنا بين هذين الحديثين حديث السَّبتِيتين ، وحديث : وإنه ليسمع قرعَ نعالهم وهم عنه مدبرون : أولُ ذلك أنَّ حديث السبتيتين تشريع ، حيث قال : اخلع نعليك ، أمر ، وأقل ما يفيد هذا الأمر الاستحباب ، أما الحديث الثاني الأصح حديث أنس ليس تشريعاً ، وإنما هو إخبار ، وليس كل ما يخبر عنه الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- يعني أنه أمر جائز ، فضلاً عن أنه يعني أنه مستحب أو أكثر من ذلك ، لا ، مجرد خبر ، حينئذٍ هذا الذي أخبر عنه الرسول -عليه الصلاة والسلام- يجب أن يوزن بالأدلة الشرعية الأخرى ، وينظر إلى هذا المـُخبَر عنه بالخبر الصادق منه -صلى الله عليه وآله وسلم- بالأدلة الشرعية ، فإذا اقتضت الأدلة الشرعية أن هذا المـُخبَر عنه جائز قلنا بجوازه ، أو إنه مكروهٌ قلنا بكراهته ، أو إنه محرم قلنا بتحريمه .
أما مجرد أنه أخبر فهذا لا يعطينا حكما ، لأنه خبر .
أما مجرد أنه أخبر فهذا لا يعطينا حكما ، لأنه خبر .
الفتاوى المشابهة
- باب : النعال السبتية وغيرها . - ابن عثيمين
- حديث خلع النعال السبتية قيل هو من أجل القبور... - ابن عثيمين
- مدى صحة الحديث التي جاء فيه أن الميت يسمع قرع... - الالباني
- مدى صحة الحديث الذي جاء فيه أن الميت يسمع قرع... - الالباني
- إتيان الشيخ بأمثلة وأدلة على أن الحديث الذي في... - الالباني
- عودة الشيخ للإجابة عن عدم وجود تعرض بين النهي... - الالباني
- كيف التوفيق بين حديث صاحب السبتيتين ونهيه عن ل... - الالباني
- قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن الميت : (... - الالباني
- حديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم عن الميت :... - الالباني
- ذكر الشيخ وجه التوفيق بين حديث النهي عن المشي... - الالباني
- عودة الشيخ للجواب عن الجمع بين حديث السبتيتين... - الالباني