تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الخطأ الواقع في التوقيت الفلكي -الرزنامة - وعد... - الالبانيالطالب : نصف ساعة .طالب آخر : نصف ساعة .الشيخ : إي لأن هنا هنا لا يؤذنون في كل الصلوات الخمس الأذان الشرعي وإنما يؤذنون الأذان الفلكي وكل ذي عقل ولب يعر...
العالم
طريقة البحث
الخطأ الواقع في التوقيت الفلكي -الرزنامة - وعدم مطابقته لأوقات الصلاة الشرعية
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : نصف ساعة .
طالب آخر : نصف ساعة .

الشيخ : إي لأن هنا هنا لا يؤذنون في كل الصلوات الخمس الأذان الشرعي وإنما يؤذنون الأذان الفلكي وكل ذي عقل ولب يعرف الفرق بين من يسكن الوادي وبين من يسكن قمة الجبل أن وقت هذا يختلف عن وقت هذا ولو في أرض واحدة ، إذ هذا الفلك الرزنامات هذه التي توضع توضع بالنسبة للخط والأفق البحري مستقيم أما هون جبل هملايا وهناك وادي سحيق ما ينظرون هذه النظرة فالآن نحن هنا في الجبل مثلنا كمثل الذي عند مسجد الحسين لا يستويان مثلًا هذا التوقيت الفلكي هل وضع لمثل من كان في الجبل أو لمثل من كان هناك في الوادي ؟ لا هذا ولا هذا لذلك في اختلاف كثير جدًّا جدًا جدًّا ليس فقط هنا ، في كل بلاد الإسلام وهذا من الآفات التي تحيط بالمسلمين في دينهم غير البلايا الي عمتجينا من الكفار مباشرة لا نحنا درسنا علم الفلك وتركنا دراسة علم الشرع .
الطالب : لا حول ولا قوة إلا بالله !

الشيخ : إي نعم ، فأنا ألاحظ هنا يؤذنون قبل الفجر بنصف ساعة ، أنا أرى مطلع الفجر هنا كما أرى طلوع الشمس ، الشمس تطلع هنا بعد الرزنامة بربع ساعة فأنا لا سمح الله إن تأخرت وأريد أن أصلي بعد الرزنامة بكون عمبصلي والشمس طالعة بينما الشمس لا تزال لم تطلع لأنني أراقبها دائمًا وأبدًا ربع ساعة ثابتة تمامًا الفجر يؤذنون قبل الوقت بنصف ساعة ، أنا أتسحر وهو يؤذن بل وبعد الأذان هذا طلوع الفجر وطلوع الشمس ، الظهر : يؤذنون الظهر قبل ميلان الشمس إلى الشرق بربع ساعة أي هم يؤذنون في وقت الكراهة التحريمية .
الطالب : لا حول ولا قوة إلا بالله .

الشيخ : أما العصر فالفرق زهيد جدًّا يعني فرق دقيقة أو دقيقتين ، أما المغرب فهم يؤذنون بعد غروب الشمس أيضًا كما أراها تطلع كذلك أراها تغرب فأفطر وأبدأ أفطر آكل ولسا بعد عشر دقائق ليأذن أذان المغرب ، أما العشاء : فقبل الأذان هذا الفلكي بنصف ساعة يكون غربت ، غرب الشفق الأحمر .

الشيخ : نعم .

السائل : ألو ، ألو .

الشيخ : غروبه هو انتهاء وقت المغرب ونحن نراه هنا يبدأ بيفهى بيفهى بيفهى ، حتى نشوف سواد وين بعد نصف ساعة بأذنو الله المستعان ورأيت هذه الظاهرة في أكثر من بلد حتى في المدينة المنورة ، حتى في المدينة المنورة وجرت معي قصة خرجنا قبل أذان الفجر إلى طريق المطار في دوار كبير هناك فوقفنا بجانب الطريق نراقب الشمس اييه الفجر ، مرت دورية شرطة موقفنا فعلًا مريب يعني لسا المشي الطريق مش ماشي ، داروا هيك الدوار الكبير من ورا سيارتي شو عمبتساووا هون ؟ كان معي ابني محمد نزل قال له : والدي جاي يراقب هنا طلوع الفجر ، قال معليش لكن الآن هذا الموقف هنا ما هو مناسب المهم بقينا حتى رأينا طلوع الفجر الصادق تمامًا بعد أن سمعنا الأذان من المسجد النبوي بثلث ساعة .
الطالب : لا حول ولا قوة إلا بالله .

الشيخ : وفي رمضان الماضي رحت للعمرة ونزلت أو دعيت للإفطار عند أخينا الدكتورشو اسمو ، الي في الزرقا عاصم قريوتي ، ما أظن بتعرفه أنت هو استاذ الآن في الجامعة الإسلامية الخلاصة هو نازل بشقة ذات أربع طبقات قلت له ممكن نطلع على السطح قال نعم ممكن ، طلعنا عالسطح ، نرى غروب الشمس قريب جدًّا هناك الجبل غربت الشمس أفطرنا بعد عشر دقائق أذن الأذان في المسجد النبوي ، في الطائف هكذا في الرياض هكذا في المغرب هكذا في الكويت هكذا الشَّيخ تقي الدين الهلالي لا بد سمعت به .
الطالب : نعم .

الشيخ : لكن شخصيا ما تعرفه .
الطالب : لا ما نعرفه .

الشيخ : هذا مؤلف رسالة .
الطالب : بهالموضوع .

الشيخ : إي نعم وبقول أنهم بأذنوا الفجر هناك في المغرب نسيت الآن بقول ربع .
الطالب : ثلث ساعة .

الشيخ : ثلث ساعة ، ثلث ساعة كذلك واحد كويتي مؤلف رسالة في هذا الموضوع أيضًا في فرق ثلث ساعة هذا بلاء عام .
الطالب : نعم .

الشيخ : نعم .

Webiste