تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم صلاة الفجر قبل الوقت الشرعي ، أو بناءا على... - الالبانيالشيخ : في كثير من البلاد أن المسلمون تركوا شريعتهم إلى علوم زعموها ، ونحن لا نقف في طريق العلم لكننا لا نهدم ديننا وشريعتنا ، في الكويت أيضًا يصلون الف...
العالم
طريقة البحث
حكم صلاة الفجر قبل الوقت الشرعي ، أو بناءا على ما يسمى بالتوقيت الفلكي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : في كثير من البلاد أن المسلمون تركوا شريعتهم إلى علوم زعموها ، ونحن لا نقف في طريق العلم لكننا لا نهدم ديننا وشريعتنا ، في الكويت أيضًا يصلون الفجر قبل الوقت بثلث ساعة والمغرب كذلك ، في الطائف كذلك في المدينة كذلك .

السائل : في السعودية عمومًا .

الشيخ : أنا اللي عرفته المدينة ، فيها مبنى عمري أو حجري ... قبل الفجر بثلث ساعة أو نصف ساعة شرقًا حتى وسط الدوار الكبير الذي يأخذ المسافر الى المطار يسارًا .

السائل : نعم معروف .

الشيخ : أوقفت السيارة هناك على افة الطريق أراقب الفجر ، كنت أنا بسيارتي وابن لي - أيضًا - بسيارته محمد .

السائل : معروف .

الشيخ : وقد يأتينا قريبًا إن شاء الله ، المهم ونحن بالانتظار هناك وإذ دورية شرطة مقبلة من ناح المطار ، قلت لصاحبتي زوجتي كانت بجانبي لا شك الآن هؤلاء سيصلون إلينا ويسألوننا ن وقوفنا هذا لأنه مريب ، وفعلا هكذا كان ، أوَّلًا اتصلوا مع ابني الي خلفي شو وقفكم هنا ؟ قال والله والدي في السيارة يراقب طلوع الفجر ، جاء اليوسألني نفس السؤال وأجبته نفس الجواب ، قال نفس الوقوف مشكل ، يعني غير مرغوب فيه فنرجوا الانطلاق ،قلنا له قريبا إن شاء الله ، المهم جلسنا هناك ننتظر حتى طلوع الفجر الصادق وكان الأذان في المسجد النبوي قد أذن قبل ثلث ساعة ومن يومئذ لم أصل في المسجد ، أصلي في مسجد في محلة طبعًا ما أعرف اسمها رجوعا الى المسجد على اليد اليمنى في محلة كان فيها مسجد وكان حواليها أكثرهممن طلاب العلم الكويتيين ، فكانوا هناك يصلون الصبح بعد نصف ساعة ، فقلت هذا هو المكان المناسب لصلاة الفجر ، المهم هذه مصيبة في العالم الإسلامي ، ما أدري كيف العلماء ما ينبهون الناس إليها ، لو تؤذن أيضًا خلينا نصلي .

السائل : الله أكبر الله أكبر .

الشيخ : الله أكبر الله أكبر ، أنا بقول : خير الطعام ما دخل الجوف بغير خوف خاصة بالنسبة للشيخ المسن إلي مثلي .

السائل : الله يحييك شيخ .

Webiste