بيان خطأ الرزنامة والجريدة في تحديد أوقات دخول الصلاة.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الشرعية تعرفها
الطالب : لا
الشيخ : وعلى إيش استندت أنت لما أنكرت الأذان
الطالب : أنكرت أن المفكرة أو الوقت في الجريدة
الشيخ : والجريدة فقيهة ؟
الطالب : لا
الشيخ : طيب كيف أنت اعتمدت على غير فقيه
الطالب : هذا يعني ...
الشيخ : خذو درس الآن في المواقيت درس
الطالب : في المواقيت
طالب آخر : وين أبو إسلام
الشيخ : خلينا نبدأ بوقتنا الآن
الطالب : نعم
الشيخ : العشاء وقته يبدأ بانتهاء وقت المغرب مو هنيك بدك تطلع بدك تطلع بالغروب
الطالب : بطلع بالشفق الأحمر
طالب آخر : وين الشفق الأحمر بتشوفوا هنا وإلا هنا
الشيخ : المهم وقت العشاء يدخل بانتهاء وقت المغرب ، متى ينتهي وقت المغرب ؟ بغياب الشفق الأحمر .
هناك مذهب بيقول بغياب الشفق الأسود لكن اللي ثبت في السنة هو غياب الشفق الأحمر ، نحن راقبنا سنين طويلة ونحن نستمع الأذان اللي ماشي على غير فقه وعلى الرزنامة والمفكرة ومن عل من مكان مرتفع لأن داري على جبل وأرى طلوع الشمس وغروب الشمس وأرى الشفق الأحمر حينما يبدأ ينتشر مع غروب الشمس وينتشر وينتشر ثم يبدأ يتضاءل يتضاءل حتى يغيب فبغروب الشفق الأحمر خرج وقت المغرب ودخل وقت العشاء فالذي راقبناه سنين طويلة في هذا البلد وفي بلاد أخرى ما بهمنا الآن ذكرها يؤذنوا هنا العشاء بعد غروب الشفق الأحمر بنصف ساعة بنصف ساعة تماماً
الطالب : حتى عندنا شيخ
الشيخ : بعد العشاء يأتي وقت الفجر وهذا الوقت أخطر من حيث أداء الفجر صلاة الفجر يؤذنون قبل صلاة عفواً قبل دخول الفجر الصادق بنصف ساعة أو بخمس وعشرين دقيقة وأنا في بيتي أسمع الإقامة مع طلوع الفجر الصادق الإقامة وهم أذنوا قبل خمس وعشرين دقيقة على الأقل كل هذا مخالف للتوقيت الشرعي بنجي الظهر ، الظهر يؤذنون الظهر في وقت الكراهة ووقت النهي عن الصلاة عند استواء الشمس في وسط السماء، بعد ربع ساعة أو أكثر شوي بيدخل وقت الظهر وقت العصر بيؤذنوا تماماً وقت العصر بيؤذنوا تماماً وقت العصر بيؤذنوا تماماً ووقت المغرب بيؤذنوا قبل عفوا بعد غروب الشمس بثماني دقائق ثمان دقائق أربع أوقات ليست شرعية وقت العصر فقط هو شرعي وشفنا نحن بعينا هذه في بعض المناطق أذان المغرب بمكبر الصوت والشمس لما تغرب بعد على العكس تماماً ليه ؟ لأن هنا جبال هنا وديان وسهول مختلفة والاذان كما تسمعوه شو اسمه هذا الأذان الذي يذيعونه ؟ موحد الله أكبر كيف بيكون الأذان هنا مثل هناك فوق؟ ! لا يستويان مثلاً ابدا، لذلك نحن عرفنا بالتجربة أن أذان العشاء هنا يتأخرون نصف ساعة تماماً فأذاننا كان بعد دخول وقت العشاء بزمان لأنه ما في شفق أحمر أبداً غرب الشفق الأحمر خلينا نقوم الآن نصلي
السائل : معذرة العلماء
الشيخ : ونستأذنكم بالانصراف بعد صلاة العشاء مباشرة إن شاء الله
السائل : يا شيخ معذرة بالنسبة لهذا الموضوع بما أنه مهم جداً في الدين والإسلام كعلماء لما لا تجلس مع بعض مثلاً تشرحوا لبعض الكلام هذا يكون الكل معروف يعني مثلاً تجلس أنت مع الوزير الفلاني أو مع الشيخ الفلاني مع كذا
الطالب : طفي المسجل .
الطالب : لا
الشيخ : وعلى إيش استندت أنت لما أنكرت الأذان
الطالب : أنكرت أن المفكرة أو الوقت في الجريدة
الشيخ : والجريدة فقيهة ؟
الطالب : لا
الشيخ : طيب كيف أنت اعتمدت على غير فقيه
الطالب : هذا يعني ...
الشيخ : خذو درس الآن في المواقيت درس
الطالب : في المواقيت
طالب آخر : وين أبو إسلام
الشيخ : خلينا نبدأ بوقتنا الآن
الطالب : نعم
الشيخ : العشاء وقته يبدأ بانتهاء وقت المغرب مو هنيك بدك تطلع بدك تطلع بالغروب
الطالب : بطلع بالشفق الأحمر
طالب آخر : وين الشفق الأحمر بتشوفوا هنا وإلا هنا
الشيخ : المهم وقت العشاء يدخل بانتهاء وقت المغرب ، متى ينتهي وقت المغرب ؟ بغياب الشفق الأحمر .
هناك مذهب بيقول بغياب الشفق الأسود لكن اللي ثبت في السنة هو غياب الشفق الأحمر ، نحن راقبنا سنين طويلة ونحن نستمع الأذان اللي ماشي على غير فقه وعلى الرزنامة والمفكرة ومن عل من مكان مرتفع لأن داري على جبل وأرى طلوع الشمس وغروب الشمس وأرى الشفق الأحمر حينما يبدأ ينتشر مع غروب الشمس وينتشر وينتشر ثم يبدأ يتضاءل يتضاءل حتى يغيب فبغروب الشفق الأحمر خرج وقت المغرب ودخل وقت العشاء فالذي راقبناه سنين طويلة في هذا البلد وفي بلاد أخرى ما بهمنا الآن ذكرها يؤذنوا هنا العشاء بعد غروب الشفق الأحمر بنصف ساعة بنصف ساعة تماماً
الطالب : حتى عندنا شيخ
الشيخ : بعد العشاء يأتي وقت الفجر وهذا الوقت أخطر من حيث أداء الفجر صلاة الفجر يؤذنون قبل صلاة عفواً قبل دخول الفجر الصادق بنصف ساعة أو بخمس وعشرين دقيقة وأنا في بيتي أسمع الإقامة مع طلوع الفجر الصادق الإقامة وهم أذنوا قبل خمس وعشرين دقيقة على الأقل كل هذا مخالف للتوقيت الشرعي بنجي الظهر ، الظهر يؤذنون الظهر في وقت الكراهة ووقت النهي عن الصلاة عند استواء الشمس في وسط السماء، بعد ربع ساعة أو أكثر شوي بيدخل وقت الظهر وقت العصر بيؤذنوا تماماً وقت العصر بيؤذنوا تماماً وقت العصر بيؤذنوا تماماً ووقت المغرب بيؤذنوا قبل عفوا بعد غروب الشمس بثماني دقائق ثمان دقائق أربع أوقات ليست شرعية وقت العصر فقط هو شرعي وشفنا نحن بعينا هذه في بعض المناطق أذان المغرب بمكبر الصوت والشمس لما تغرب بعد على العكس تماماً ليه ؟ لأن هنا جبال هنا وديان وسهول مختلفة والاذان كما تسمعوه شو اسمه هذا الأذان الذي يذيعونه ؟ موحد الله أكبر كيف بيكون الأذان هنا مثل هناك فوق؟ ! لا يستويان مثلاً ابدا، لذلك نحن عرفنا بالتجربة أن أذان العشاء هنا يتأخرون نصف ساعة تماماً فأذاننا كان بعد دخول وقت العشاء بزمان لأنه ما في شفق أحمر أبداً غرب الشفق الأحمر خلينا نقوم الآن نصلي
السائل : معذرة العلماء
الشيخ : ونستأذنكم بالانصراف بعد صلاة العشاء مباشرة إن شاء الله
السائل : يا شيخ معذرة بالنسبة لهذا الموضوع بما أنه مهم جداً في الدين والإسلام كعلماء لما لا تجلس مع بعض مثلاً تشرحوا لبعض الكلام هذا يكون الكل معروف يعني مثلاً تجلس أنت مع الوزير الفلاني أو مع الشيخ الفلاني مع كذا
الطالب : طفي المسجل .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة الشيخ حول مدة تغيب الشفق الأحمر بعد دخو... - الالباني
- بيان أوقات الصلاة - الفوزان
- ما هي أوقات الصلاة .؟ - الالباني
- بيان أوقات الصلاة الشرعية . - الالباني
- أوقات الصلوات : الظهر والعصر والمغرب والعشاء. - ابن عثيمين
- وقت صلاة المغرب وصلاة العشاء - الفوزان
- دخول أوقات الصلوات - ابن عثيمين
- بيان وقت العشاء الآخرة - الفوزان
- الخطأ الواقع في التوقيت الفلكي -الرزنامة - وعد... - الالباني
- بيان خطأ " الروزنامة " والجريدة في تحديد أوقات... - الالباني
- بيان خطأ الرزنامة والجريدة في تحديد أوقات دخول... - الالباني