شخص يسافر لبلد وقد يقيم هناك شهرًا أو شهرين ؛ فهل يُعتبر هذا من المسافرين أو عليه أن يتمَّ ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في سؤال - شيخ - بالنسبة للسفر ؛ أحيانًا يسافر إلى البلاد الأجنبية في طلب العلم ، وقد يقيم هناك مدَّة - مثلًا - شهر أو شهرين ؛ فهل يُعتبر هذا يعني من المسافرين أو عليه أن يُتمَّ أو على الإتمام لا بد عليه ؛ هل يصح له الجمع في هذه الحالة ؟
الشيخ : لو أنَّك حصرت السؤال بالقصر دون الجمع لِمَا فصَّلنا الكلام من الفرق بين القصر والجمع ؛ حيث قلنا أنُّو الجمع يجوز للمقيم - أيضًا - في بعض الأحيان ، فخذ الحكم الأقوى وهو القصر الذي لا يجوز إلا في حالة السفر دون الإقامة ، فلو بدَّلت الجمع إلى إيش ؟ إلى القصر ، نحن نقول : أي إنسان خرج من بلده إلى بلدٍ آخر بأيِّ قصدٍ كان هذا الخروج وهو جائز ؛ فإن نوى الإقامة في البلد التي قصدها ترتَّبت عليه أحكام المقيم ، بغضِّ النظر عن الأيام التي نوى إقامتها ، ونيَّة الإقامة يُعبِّر عنها بعض السلف من الصحابة وغيرهم ، يقولوا : إذا جمع الإقامة أو أجمع الإقامة وذلك يتبيَّن بنقيضه ؛ رجل سافر إلى بلد ليقضِيَ مصلحة له كما قلت أنت والعهدة على الراوي وهو العلم ؛ لأنُّو ما ندري شو هذا العلم ؛ لذلك بدنا نتحفَّظ ، فنقول : هو إذا كان في حالة ما نزل في تلك البلدة لا يدري متى يسافر ؛ يقول اليوم وبكرة واليوم وبكرة ؛ فهو متردِّد ؛ فهذا التردُّد هو غير أجمع الإقامة ، فما دام متردِّدًا مهما طال سفره إقامته المؤقَّتة فهو مسافر ، والعكس بالعكس تمامًا ؛ ما دام أنه أجمع الإقامة أسبوعًا أو أسبوعين أخذ حكم المقيم ، فلا يجوز له القصر ويجب عليه الإتمام ، أما الجمع فيأتي التفصيل السابق ، لعله وضح لك الجواب أن نفرِّق بين الذي أقام إقامة متردِّدًا متى يسافر .
السائل : متردِّد .
الشيخ : والذي - أنا أقول لك ، الاثنين ذكرت لك - ؛ بين هو متردِّد بين أجمع الإقامة وعزم على الإقامة أسبوع وأسبوعين قلت لك ، فضلًا عن شهر أو شهرين أو سنة أو سنتين ، ونحن نسمع من بعض العلماء أنَّهم يُفتون أنَّ الطَّالب الذي يذهب ليدرس ثلاث أربع سنوات هناك في بلاد الغرب يُفتونه بأنه مسافر ... .
السائل : أفتوهم بجواز الفطر في رمضان وقصر الصلاة لو لعشر سنوات .
الشيخ : مين هو ؟
السائل : ابن عثيمين عندنا في القصيم ، يجوز للطالب الذي يدرس في أمريكا أنُّو يقصر الصلاة ويفطر رمضان ولو لعشر سنوات .
الشيخ : إي ، هذه مشكلة .
الشيخ : لو أنَّك حصرت السؤال بالقصر دون الجمع لِمَا فصَّلنا الكلام من الفرق بين القصر والجمع ؛ حيث قلنا أنُّو الجمع يجوز للمقيم - أيضًا - في بعض الأحيان ، فخذ الحكم الأقوى وهو القصر الذي لا يجوز إلا في حالة السفر دون الإقامة ، فلو بدَّلت الجمع إلى إيش ؟ إلى القصر ، نحن نقول : أي إنسان خرج من بلده إلى بلدٍ آخر بأيِّ قصدٍ كان هذا الخروج وهو جائز ؛ فإن نوى الإقامة في البلد التي قصدها ترتَّبت عليه أحكام المقيم ، بغضِّ النظر عن الأيام التي نوى إقامتها ، ونيَّة الإقامة يُعبِّر عنها بعض السلف من الصحابة وغيرهم ، يقولوا : إذا جمع الإقامة أو أجمع الإقامة وذلك يتبيَّن بنقيضه ؛ رجل سافر إلى بلد ليقضِيَ مصلحة له كما قلت أنت والعهدة على الراوي وهو العلم ؛ لأنُّو ما ندري شو هذا العلم ؛ لذلك بدنا نتحفَّظ ، فنقول : هو إذا كان في حالة ما نزل في تلك البلدة لا يدري متى يسافر ؛ يقول اليوم وبكرة واليوم وبكرة ؛ فهو متردِّد ؛ فهذا التردُّد هو غير أجمع الإقامة ، فما دام متردِّدًا مهما طال سفره إقامته المؤقَّتة فهو مسافر ، والعكس بالعكس تمامًا ؛ ما دام أنه أجمع الإقامة أسبوعًا أو أسبوعين أخذ حكم المقيم ، فلا يجوز له القصر ويجب عليه الإتمام ، أما الجمع فيأتي التفصيل السابق ، لعله وضح لك الجواب أن نفرِّق بين الذي أقام إقامة متردِّدًا متى يسافر .
السائل : متردِّد .
الشيخ : والذي - أنا أقول لك ، الاثنين ذكرت لك - ؛ بين هو متردِّد بين أجمع الإقامة وعزم على الإقامة أسبوع وأسبوعين قلت لك ، فضلًا عن شهر أو شهرين أو سنة أو سنتين ، ونحن نسمع من بعض العلماء أنَّهم يُفتون أنَّ الطَّالب الذي يذهب ليدرس ثلاث أربع سنوات هناك في بلاد الغرب يُفتونه بأنه مسافر ... .
السائل : أفتوهم بجواز الفطر في رمضان وقصر الصلاة لو لعشر سنوات .
الشيخ : مين هو ؟
السائل : ابن عثيمين عندنا في القصيم ، يجوز للطالب الذي يدرس في أمريكا أنُّو يقصر الصلاة ويفطر رمضان ولو لعشر سنوات .
الشيخ : إي ، هذه مشكلة .
الفتاوى المشابهة
- حكم من سافر إلى بلد ونوى الإقامة فيه - ابن عثيمين
- إذا سافر الإنسان إلى غير المدينة التي هو مقي... - ابن عثيمين
- إذا سافرت إلى مكان العمل ؛ ألا يُعتبر مثل الإق... - الالباني
- المدرس الذي يسافر من بلده إلى بلد آخر للعمل... - ابن عثيمين
- المسافر المتردد في الإقامة في البلد هل يقصر ال... - الالباني
- ما الضابط الذي يعتبر به الإنسان مقيم أو مسافر ؟ - الالباني
- إذا سافر رجل إلى البلاد الغربية الباردة ، ونوى... - الالباني
- ماذا يُعتبر مقيم أم مسافر إذا دخل بلدةً بنيَّة... - الالباني
- المسافر المتردِّد في الإقامة في البلد هل يقصر... - الالباني
- شخص يسافر لبلد وقد يقيم هناك شهر أو شهرين فهل... - الالباني
- شخص يسافر لبلد وقد يقيم هناك شهرًا أو شهرين ؛... - الالباني