إذا سافر الإنسان إلى غير المدينة التي هو مقيم فيها ومكث شهرا أو نصف شهرا مثلا فهل يجوز له أن يقصر الصلاة وكم هي المدة التي يقصر الصلاة فيها وما هو الأفضل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا سافر الإنسان إلى مدينة غير المدينة التي هو مقيم فيها ، ومكث فيها فترة من الزمن كأن يمكث فيها شهراً أو نصف الشهر هل يجوز له أن يقصر من الصلاة ؟ وكم المدة التي يقصر الصلاة فيها ؟ وما هو الأفضل يا فضيلة الشيخ ؟
الشيخ : الواجب على الإنسان إذا سافر إلى بلد ونزل فيها لقضاء حاجته ثم يرجع إلى بلده ، الواجب أن يصلي مع الجماعة لأن الجماعة لا تسقط عن المسافر بدليل أن الله عز وجل أمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يصلي بأصحابه جماعة في حال القتال وهذا يكون في السفر غالبا ، بل إنني لا أعلم حتى الآن أن النبي قاتل في الحضر ، فصلاة الجماعة واجبة على المسافرين وعلى المقيمين ، وعلى من أقام في بلد لقضاء حاجته ثم يرجع إلى بلده .
ولكن إذا فاتته الصلاة فلا حرج عليه أن يقصر الصلاة مادام مسافرا لأنه ليس هناك دليل يدل على أن مدة القصر تنقطع بأيام معدودة معلومة ، بل ما دام الإنسان قد مكث بهذا البلد لقضاء حاجته ومتى انتهت رجع فإنه مسافر سواء حدد المدة أم لم يحددها ، هذا هو الذي ظهر لي من الأدلة الشرعية .
وبعض العلماء يرى أنه إذا نوى إقامة أكثر من أربعة أيام انقطع حكم السفر في حقه ووجب عليه الإتمام ، وبعضهم يرى إذا أقام تسعة عشر يوما وبعضهم يرى إذا أقام خمسة عشرة يوما ، والخلاف في هذا كثير حتى أنه تجاوز عشرين قولا لأهل العلم ، ولكن ليس هناك نص صريح صحيح في تحديد المدة بأي عدد كان .
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الواجب على الإنسان إذا سافر إلى بلد ونزل فيها لقضاء حاجته ثم يرجع إلى بلده ، الواجب أن يصلي مع الجماعة لأن الجماعة لا تسقط عن المسافر بدليل أن الله عز وجل أمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يصلي بأصحابه جماعة في حال القتال وهذا يكون في السفر غالبا ، بل إنني لا أعلم حتى الآن أن النبي قاتل في الحضر ، فصلاة الجماعة واجبة على المسافرين وعلى المقيمين ، وعلى من أقام في بلد لقضاء حاجته ثم يرجع إلى بلده .
ولكن إذا فاتته الصلاة فلا حرج عليه أن يقصر الصلاة مادام مسافرا لأنه ليس هناك دليل يدل على أن مدة القصر تنقطع بأيام معدودة معلومة ، بل ما دام الإنسان قد مكث بهذا البلد لقضاء حاجته ومتى انتهت رجع فإنه مسافر سواء حدد المدة أم لم يحددها ، هذا هو الذي ظهر لي من الأدلة الشرعية .
وبعض العلماء يرى أنه إذا نوى إقامة أكثر من أربعة أيام انقطع حكم السفر في حقه ووجب عليه الإتمام ، وبعضهم يرى إذا أقام تسعة عشر يوما وبعضهم يرى إذا أقام خمسة عشرة يوما ، والخلاف في هذا كثير حتى أنه تجاوز عشرين قولا لأهل العلم ، ولكن ليس هناك نص صريح صحيح في تحديد المدة بأي عدد كان .
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- رجل سافر إلى بلد لمدة أربع سنوات فهل له أن ي... - ابن عثيمين
- ما المدة التي يشرع قصر الصلاة فيها؟ - ابن باز
- صلاة المسافر كم المدة التي يقوم بها المسافر... - ابن عثيمين
- يقول أسأل من القصر في الصلاة ومتي يكون وفي أ... - ابن عثيمين
- حكم جمع وقصر الصلاة لمن مكث مدة طويلة مسافرا - ابن عثيمين
- ما هو الراجح في المدة التي يقصر فيها المسافر.؟ - ابن عثيمين
- مدة الإقامة التي تقصر فيها الصلاة - ابن باز
- مدة قصر الصلاة للمسافر - ابن باز
- حكم القصر للمسافر إذا مكث شهرا - ابن باز
- حكم القصر والجمع للمسافر إذا كان يعلم مدة مكثه... - الالباني
- إذا سافر الإنسان إلى غير المدينة التي هو مقي... - ابن عثيمين