تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم خلوة الرجل بالمرأة ؟ وهل يشمل النبي - ص... - الالبانيالشيخ : ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي يجوز له أن يخلو مع أيَّة امرأة كانت لأنَّه قد قال :  ما من رجلٍ إلا ومعه قرين  ؛ يعني الشيطان ، فلمَّا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم خلوة الرجل بالمرأة ؟ وهل يشمل النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي يجوز له أن يخلو مع أيَّة امرأة كانت لأنَّه قد قال : ما من رجلٍ إلا ومعه قرين ؛ يعني الشيطان ، فلمَّا قالوا له : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : ولا أنا إلا أنَّ الله - تبارك وتعالى - أعانَني عليه فأسلم ، روايتان فأسلَمُ أي : أسلم من شرِّه ووسوسته ، الرواية الثانية فأسلَمَ ، يعني صار مسلمًا فهو لا يأمره - عليه السلام - إلا بخير ، لا يأمره بخير أمر مقطوع به ، على كلٍّ من الروايتين ؛ إما أنه أسلَمَ حقيقةً فهو لا يأمر نبيَّه - عليه السلام - إلا بخير ، وإما أنه ظلَّ على كفره وضلاله ، ولكنَّ الله - عز وجل - عصم نبيَّه من وسوسته بالشَّرِّ وإنما هو يأمره بالخير .
لذلك كان اختلاء الرجل بالمرأة نهى الشارع الحكيم عن مثل هذه الخلوة هو من باب سدِّ الذَّريعة كما قال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح : ما اختلى رجلٌ بامرأةٍ إلا كان الشيطان ثالثهما ، فالرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - لا ينطبق عليه هذا الحكم ؛ لأنه إذا خلا مع امرأةٍ لم يكُنِ الشيطان ثالثهما سواء كان أسلم أو لم يُسلم ، أما على اعتبار أنه أسلم فالقضيَّة واضحة ، إنما هناك مسلمون جماعة ليس معهم شيطان ، وعلى الرواية فأسلَمُ من شرِّه فحكمه حكم المسلم الذي لا يأمره إلا بخير .
فإذًا مثل هذه الخلوة لجماعة في بيت امرأة وهم صالحون وزوجها كما سمعتم في الحديث ذهب ليستعذب الماء فهو سرعان ما سيعود ، فمثل هذه الظروف ما مانع إطلاقًا لمثل هذا الدخول على المرأة الغريبة .

Webiste