تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في الآية الكريمة : (( لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَل... - الالبانيالسائل : بالنسبة للآية :  لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ  ، يعني إذا أعملنا الذِّهن في قو...
العالم
طريقة البحث
في الآية الكريمة : (( لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ )) ليست دليلًا على النسخ ؛ لأنَّ المؤاخذة فيما يكتسب الإنسان ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للآية : لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ، يعني إذا أعملنا الذِّهن في قوله : لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ؛ أليس الدليل في النسخ هنا يعني المؤاخذة فيما يكتسب الإنسان ؟

الشيخ : لا ؛ لأنُّو الكسب كسب قلبي - أيضًا - ، الكسب كسبان ؛ كسب قلبي وكسب جواز عمل .

السائل : يأتي الحديث مخصِّصًا فيخصص .

عيد عباسي : الأهم أخي الكسب .

السائل : يعني يأتي الحديث فيخصِّص يعني الكسب ، يعني الكسب القلبي غير مؤاخذ به ، والكسب الذي يصل إلى التكلم والعمل هو الذي يؤاخذ به .

الشيخ : شوف ، لا ، في هنا دقيقة ؛ لما بيقول الرسول - عليه السلام - : إن الله تجاوز لي عن أمَّتي ، إيش معنى هذا الكلام ؟

السائل : هذا في الأساس مؤاخذًا .

الشيخ : هذا هو ، فرُفِعَ هذا ، وهذا هو النسخ .
...

سائل آخر : أنُّو بقوا ... عن الهمِّ .

الشيخ : الأدلة على هذا كثيرة .

Webiste