تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى :" بغير ما اكتسبوا ". - ابن عثيمينالشيخ : أذية المؤمنين ليست كأذية الله ورسوله  فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً  وقوله عزّ وجلّ:  بغير ما اكتسبوا  فإن أوذوا، أو فإن آذى المؤمنين بكسبهم...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى :" بغير ما اكتسبوا ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أذية المؤمنين ليست كأذية الله ورسوله فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً وقوله عزّ وجلّ: بغير ما اكتسبوا فإن أوذوا، أو فإن آذى المؤمنين بكسبهم وعملهم فهل يكون قد احتمل بهتانا وإثماً مبيناً أو أخذ بحقه؟ الأول أو الثاني؟
الطالب : ...

الشيخ : رجل آذى المؤمن لكن بسبب فعل المؤمن هل نقول إنه آذاه بغير حق أو بحق؟ نقول بحقّ لو أن جارك آذاك في جواره فآذيته بمثل ما آذاك به فإنه ليس عليك شيء، ليس عليك إثم لأنك آذيته بما اكتسب وقد أمر الله تعالى بإيذاء من فعل الفاحشة وأتى الفاحشة فقال: واللذان يأتيانها منكم أتموا الآية؟
الطالب : فآذوهما

الشيخ : فآذوهما فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان تواباً رحيماً طيب فأمر الله بأذيتهما لأنهما اكتسبا ذلك وصارا هما السبب للأذية فليس في أذيتهما عدوان عليهما، طيب إذن الذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات إن كان بكسب المؤمنين والمؤمنات فهذا منهم ولا إثم على من آذاهم لأنه أخذ بحقه أو أخذ بحق الله عزّ وجل، فالرجل إذا أقيم عليه الحد يؤذى أو لا يؤذى؟
الطالب : يؤذى.

الشيخ : يؤذى لكن بحق وليكن ذلك.

Webiste