ما هو دليل الذين قالوا بجواز تسوية الصُّفوف بالخطوط واتِّخاذها سترة ؟ والرَّدُّ عليهم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... بعض الناس ... أمرهم بماذا ؟ أن يستووا وأن يضعوا أقدامهم بأقدام بعض وأكتافهم يعني ، فسألوه : ما السبب ؟ قال : حتى لا يدخل ولا يفرِّق بينكم الشيطان . قال : يا أخي ، موجود بينكم هنا !! [ الجميع يضحك ! ] .
الشيخ : الله أكبر ! جهل .
السائل : في نرى بعض الناس يضع خط ... إذا كان أرض ، ونرى البعض يتَّخذ الخيط سترة ؛ على ماذا يعتمدون ؟
الشيخ : مشكلة الخيط مشكلة اليوم !!
سائل آخر : خطوط كتير ... .
الشيخ : لا ، هذا في الحقيقة وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ ، هم يظنُّوا أن هذا الخيط يعلِّمهم تسوية الصفوف ، بالعكس يعوِّدهم أنُّو ما يصلوا إلا على الخيط وفي البرية إذا بدهم يصلوا في عرفات وفي منى وإلى آخره ، هديك اليوم لما استسقوا في إيش ؟ ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إي نعم ، شيء مؤسف مخزي جدًّا صف هيك وهيك وهيك ؛ ليش ؟ ... يصلوا عليه ، فأنا أعتقد أن الخيط يجب أن يكون أمرًا مُجمَعًا بين الفقهاء المتأخِّرين سواء مَن كان منهم يعتقد مثلنا بقوله - عليه السلام - : كلُّ بدعة ضلالة ، وكلُّ ضلالة في النار أو لا يعتقد ويقول أنُّو الرسول - عليه السلام - قال : مَن ابتدع في الإسلام بدعةً حسنةً فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ، وهذا حديث لا أصل له بهذا اللفظ ، ما يهمنا الآن الخوض في هذا الجهل ، وإنما إشارة ؛ فأقول : سواء كان يعتقد بأن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار أو يعتقد بأن البدعة تنقسم إلى خمسة أقسام ، ينبغي أن يكون مدُّ الخيط في المساجد اليوم مُجمَع عليه بين الفقهاء على أنَّه بدعة ضلالة ؛ ليه ؟ لأن الذين قسموا البدعة إلى خمسة أقسام كما يُنقل عن " العز بن عبد السلام " وتَبِعَه بعد ذلك " الإمام النووي " وغيره من المتأخِّرين ، قالوا : البدعة المحرِّمة هي التي تصادم السنة ، فكون الخيط هذا يصادم السنة بلا شك أنه أمر مُجمَع عليه إذا ما نظرنا إلى واقع المسلمين اليوم ؛ لأنك ترى على الرغم من مدِّ الخيط في بعض المساجد - أيضًا - تجد الإخلال بما يتطلَّبه الخيط المسكين المدوس عليه من إيش ؟ من تنظيم ، فما بالك إذا تُرِكوا بدون خيط ؟ السبب أنَّ أئمة المساجد لا يتَّبعون السنة .
لقد ثبت في عديد من الأحاديث الصحيحة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان لا يكبِّر في الصلاة إلا بعد أن يسوِّي الصفوف كما تُسوَّى القداح ، فهذا يقول له : تأخَّر ، وهذا يقول له : تقدَّم ، وهكذا ، ويأمرهم ويؤكِّد عليهم الأمر : لتسوُّنَّ صفوفكم أو ليخالفنَّ الله بين وجوهكم ، لتسوُّنَّ صفوفكم بالخيط ؟ لا ، بالتجاوب ، ما في خيطان ولا في هالفرش كانت المساجد على أبسط ما يمكن أن يتصوَّر ، المهم لتسوُّنَّ صفوفكم أو ليخالفنَّ الله بين وجوهكم . المؤسف والمؤسف جدًّا في أقدس بلاد الله تُركت سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم ، فهناك لا تجد إلا من يقول : سوُّوا أو استووا ، واستووا انتهى كل شيء ، والمساجد إيش ؟ ممتلئة ، في زمن عثمان بن عفان كان خصَّصَ رجلًا أنُّو يمر على الصفوف يسوِّيها ويرجع بعدين يقول له : الصفوف استوت لحتى يقول : الله أكبر ، الآن في وظائف كثيرة هناك شيء لازم وشيء مش لازم ، أما الوظيفة التي سنَّها عثمان بن عفان لشدَّة الزحام كما سنَّ الأذان الثاني ، ثم هم غيَّروا وبدَّلوا كل شيء تركوا هذه السنة ، لو أنهم اكتفوا بسنة الرسول التي كانت كافية في زمانه من التأكيد على تسوية الصفوف بشتَّى العبارات المؤدية إلى التسوية سوُّوا صفوفَكم ؛ فإن تسوية الصفوف من حسن الصلاة ، من تمام الصلاة ، هذا كان يقوله - عليه السلام - ، أُلغِيَت هذه الأشياء كلها واستراحت الأئمة ومدُّوا الخيط ، وانتهى الأمر !
سائل آخر : شيخ ، الشَّيخ " أحمد ... " بيقول ... قال : ما عهدنا إلا الحجارة وصفَّ على الخيط ، لأن الرجال فلا .
الشيخ : حلوة [ الشَّيخ يضحك ! ] .
سائل آخر : أما الشَّيخ أحمد ... شيخنا أنا فهمت في بداية سؤاله أنُّو هل يُتَّخذ الخيط سترة ؟ ... لكن نحن استفدنا من جوابك ، لكن أنا كأني فهمت هيك .
الشيخ : هذا صحيح أنت تذكِّرني ، جزاك الله خيرًا ، هذا سؤال وجيه ؛ لأنُّو هناك حديث في " سنن أبي داود " أن الرسول أمَرَ بوضع العصا ، فإن لم يوجد فخيط ، لكن حديث الخيط في الواقع كذاك الخيط ؛ يعني لا يصحُّ من الناحية الشرعية ، وإن كان هو مروي في " سنن أبي داود " ، لكن في سنده جهالة واضطراب فيما أذكر ؛ ولذلك مما يؤكِّد ضعفَه من حيث متنه لأن ذاك التضعيف من حيث سنده الحديث السابق : مثل مؤخرة الرحل ؛ فهذا يبطل حديث الخيط .
السائل : ... العصا .
الشيخ : نعم ؟
السائل : العصا ؟
الشيخ : أحسن من مؤخرة الرحل .
السائل : ... .
الشيخ : ... مثل مؤخرة الرحل .
السائل : بعض الناس ... .
الشيخ : كله مثل بعض ، مثل الخيط .
الشيخ : الله أكبر ! جهل .
السائل : في نرى بعض الناس يضع خط ... إذا كان أرض ، ونرى البعض يتَّخذ الخيط سترة ؛ على ماذا يعتمدون ؟
الشيخ : مشكلة الخيط مشكلة اليوم !!
سائل آخر : خطوط كتير ... .
الشيخ : لا ، هذا في الحقيقة وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ ، هم يظنُّوا أن هذا الخيط يعلِّمهم تسوية الصفوف ، بالعكس يعوِّدهم أنُّو ما يصلوا إلا على الخيط وفي البرية إذا بدهم يصلوا في عرفات وفي منى وإلى آخره ، هديك اليوم لما استسقوا في إيش ؟ ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إي نعم ، شيء مؤسف مخزي جدًّا صف هيك وهيك وهيك ؛ ليش ؟ ... يصلوا عليه ، فأنا أعتقد أن الخيط يجب أن يكون أمرًا مُجمَعًا بين الفقهاء المتأخِّرين سواء مَن كان منهم يعتقد مثلنا بقوله - عليه السلام - : كلُّ بدعة ضلالة ، وكلُّ ضلالة في النار أو لا يعتقد ويقول أنُّو الرسول - عليه السلام - قال : مَن ابتدع في الإسلام بدعةً حسنةً فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ، وهذا حديث لا أصل له بهذا اللفظ ، ما يهمنا الآن الخوض في هذا الجهل ، وإنما إشارة ؛ فأقول : سواء كان يعتقد بأن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار أو يعتقد بأن البدعة تنقسم إلى خمسة أقسام ، ينبغي أن يكون مدُّ الخيط في المساجد اليوم مُجمَع عليه بين الفقهاء على أنَّه بدعة ضلالة ؛ ليه ؟ لأن الذين قسموا البدعة إلى خمسة أقسام كما يُنقل عن " العز بن عبد السلام " وتَبِعَه بعد ذلك " الإمام النووي " وغيره من المتأخِّرين ، قالوا : البدعة المحرِّمة هي التي تصادم السنة ، فكون الخيط هذا يصادم السنة بلا شك أنه أمر مُجمَع عليه إذا ما نظرنا إلى واقع المسلمين اليوم ؛ لأنك ترى على الرغم من مدِّ الخيط في بعض المساجد - أيضًا - تجد الإخلال بما يتطلَّبه الخيط المسكين المدوس عليه من إيش ؟ من تنظيم ، فما بالك إذا تُرِكوا بدون خيط ؟ السبب أنَّ أئمة المساجد لا يتَّبعون السنة .
لقد ثبت في عديد من الأحاديث الصحيحة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان لا يكبِّر في الصلاة إلا بعد أن يسوِّي الصفوف كما تُسوَّى القداح ، فهذا يقول له : تأخَّر ، وهذا يقول له : تقدَّم ، وهكذا ، ويأمرهم ويؤكِّد عليهم الأمر : لتسوُّنَّ صفوفكم أو ليخالفنَّ الله بين وجوهكم ، لتسوُّنَّ صفوفكم بالخيط ؟ لا ، بالتجاوب ، ما في خيطان ولا في هالفرش كانت المساجد على أبسط ما يمكن أن يتصوَّر ، المهم لتسوُّنَّ صفوفكم أو ليخالفنَّ الله بين وجوهكم . المؤسف والمؤسف جدًّا في أقدس بلاد الله تُركت سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم ، فهناك لا تجد إلا من يقول : سوُّوا أو استووا ، واستووا انتهى كل شيء ، والمساجد إيش ؟ ممتلئة ، في زمن عثمان بن عفان كان خصَّصَ رجلًا أنُّو يمر على الصفوف يسوِّيها ويرجع بعدين يقول له : الصفوف استوت لحتى يقول : الله أكبر ، الآن في وظائف كثيرة هناك شيء لازم وشيء مش لازم ، أما الوظيفة التي سنَّها عثمان بن عفان لشدَّة الزحام كما سنَّ الأذان الثاني ، ثم هم غيَّروا وبدَّلوا كل شيء تركوا هذه السنة ، لو أنهم اكتفوا بسنة الرسول التي كانت كافية في زمانه من التأكيد على تسوية الصفوف بشتَّى العبارات المؤدية إلى التسوية سوُّوا صفوفَكم ؛ فإن تسوية الصفوف من حسن الصلاة ، من تمام الصلاة ، هذا كان يقوله - عليه السلام - ، أُلغِيَت هذه الأشياء كلها واستراحت الأئمة ومدُّوا الخيط ، وانتهى الأمر !
سائل آخر : شيخ ، الشَّيخ " أحمد ... " بيقول ... قال : ما عهدنا إلا الحجارة وصفَّ على الخيط ، لأن الرجال فلا .
الشيخ : حلوة [ الشَّيخ يضحك ! ] .
سائل آخر : أما الشَّيخ أحمد ... شيخنا أنا فهمت في بداية سؤاله أنُّو هل يُتَّخذ الخيط سترة ؟ ... لكن نحن استفدنا من جوابك ، لكن أنا كأني فهمت هيك .
الشيخ : هذا صحيح أنت تذكِّرني ، جزاك الله خيرًا ، هذا سؤال وجيه ؛ لأنُّو هناك حديث في " سنن أبي داود " أن الرسول أمَرَ بوضع العصا ، فإن لم يوجد فخيط ، لكن حديث الخيط في الواقع كذاك الخيط ؛ يعني لا يصحُّ من الناحية الشرعية ، وإن كان هو مروي في " سنن أبي داود " ، لكن في سنده جهالة واضطراب فيما أذكر ؛ ولذلك مما يؤكِّد ضعفَه من حيث متنه لأن ذاك التضعيف من حيث سنده الحديث السابق : مثل مؤخرة الرحل ؛ فهذا يبطل حديث الخيط .
السائل : ... العصا .
الشيخ : نعم ؟
السائل : العصا ؟
الشيخ : أحسن من مؤخرة الرحل .
السائل : ... .
الشيخ : ... مثل مؤخرة الرحل .
السائل : بعض الناس ... .
الشيخ : كله مثل بعض ، مثل الخيط .
الفتاوى المشابهة
- أهمية تسوية الصفوف في الصلاة . - الالباني
- تسوية الصفوف - اللجنة الدائمة
- هل الخطوط في الأرض تشرع لتسوية الصفوف.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الخط الموجود في المساجد لتسوية الصفوف ؟ - الالباني
- تسوية الصفوف في الصلاة - ابن عثيمين
- هل يشرع وضع الخط لتسوية الصفوف في الصلاة؟ - الالباني
- هل وضع الخطوط و الخيوط لتسوية الصفوف في المسجد... - الالباني
- ما حكم عادة مد الخطوط في المساجد لتسوية الصفوف... - الالباني
- ما حكم وضع الخطوط في المساجد لتسوية الصفوف .؟ - الالباني
- ما هو دليل الذين قالوا بجواز تسوية الصفوف بالخ... - الالباني
- ما هو دليل الذين قالوا بجواز تسوية الصُّفوف با... - الالباني