ما هو دليل الذين قالوا بجواز تسوية الصفوف بالخطوط و اتخاذها سترة و الرد عليهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... نرى بعض الناس يضع خطّا ... و بعضهم يتّخذ الخيط سترة على ماذا يعتمدون ؟
الشيخ : ... هذه ... مشكلة اليوم !
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا هذا في الحقيقة و تحسبونه هيّنا و هو عند الله عظيم هم يظنون أن هذا الخيط يعلمهم تسوية الصفوف ، بل بالعكس يعوّدهم أنهم لا يصلون إلا على الخيط و في البرية إذا بدّهم يصلون ، في عرفات و في منى و إلى آخره و هذيك اليوم لما استسقوا في إيش ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : أي نعم ، شيء مؤسف و مخزي جدّا صفّ هيك و هيك ليش ؟ ... بدهم خيط ... ! فأنا أعتقد أن الخيط يجب أن يكون أمرا مجمعا بين الفقهاء المتأخّرين سواء من كان منهم يعتقد مثلنا بقوله عليه السلام كلّ بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار أو لا يعتقد و يقول أن الرسول عليه السلام قال من ابتدع في الإسلام بدعة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلى يوم القيامة و هذا الحديث لا أصل له بهذا اللفظ ما يهمّنا الآن الخوض في هذا المجال و إنما إشارة فأقول سواء كان يعتقد بأن كل بدعة ضلالة أو يعتقد بأن البدعة تنقسم إلى خمسة أقسام ينبغي أن يكون مدّ الخيط في المساجد اليوم مجمع عليه بين الفقهاء على أنه بدعة ضلالة لم ؟ لأن الذين قسموا البدعة إلى خمسة أقسام كما ينقل عن العزّ بن عبد السلام و تبعه بعد ذلك الإمام النووي و غيره من المتأخرين قالوا البدعة المحرّمة هي التي تصادم السّنّة فكون هذا الخيط يصادم السّنّة بلا شكّ أنه أمر مجمع عليه إذا ما نظرنا إلى واقع المسلمين اليوم لأنك ترى على الرغم من مد الخيط في بعض المساجد أيضا تجد الإخلال بما يتطلّبه الخيط المسكين المدوس عليه من إيش ؟ من تنظيم فما بالك إذا تركوا من دون خيط ؟ السبب أن أئمة المساجد لا يتّبعون السّنّة لقد ثبت في عديد من الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه و سلّم أنه كان لا يكبر في الصلاة إلا بعد أن يسوّي الصفوف كما تسوّى القداح هذا يقول له تأخر و هذا يقول تقدّم و هكذا و يأمرهم و يؤكّد عليهم الأمر لتسوّن صفوفكم أو ليخالفنّ الله بين وجوهكم لتسونّ صفوفكم بالخيط ؟ لا بالتجاوب ما فيه خيوط و لا هذه الفرش يعني على أبسط ما يمكن أن يتصوّر المهم لتسوّون صفوفكم أو ليخالفنّ الله بين وجوهكم المؤسف و المؤسف جدّا في أقدس بلاد الله تركت سنّة رسول الله فهناك لا تجد إلا من يقول سوّوا أو استووا ... و المساجد ممتلئة ، في زمن عثمان بن عفان خصص رجلا كان يمر على الصفوف يسوّيها و يرجع بعدين يقول له الصفوف استوت لكي يقول الله أكبر ، الآن فيه وظائف كثيرة و هناك شيء لازم و شيء موش لازم أما الوظيفة التي سنّها عثمان بن عفان لشدّة الزحام كما سنّ الأذان الثاني ثم هم غيروا و بدّلوا كل شيء تركوا هذه السنّة لو أنهم اكتفوا بسنّة الرسول التي كانت كافية في زمانه من التأكيد على تسوية الصفوف بشتّى العبارات المؤدّيّة إلى التسوية سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من حسن الصلاة من تمام الصلاة هذا كان يقوله عليه السلام ألغيت هذه الأشياء كلها و استراحت الأئمة و مدوا الخيط !
سائل آخر : شيخنا ... الأستاذ أحمد بيقول ما عهدنا إلا الحجارة ... لأن الرجال فلا ... أن الشيخ أحمد فهمت في بداية سؤالك هل يتّخذ الخيط سترة ؟ ... نحن استفدنا من جوابك ... .
الشيخ : هذا صحيح أنت تذكرني جزاك الله خيرا هذا سؤال وجيه لأنه هناك حديث في سنن أبي داود أن الرسول أمر بوضع العصا فإن لم يوجد فخيط لكن حديث الخيط في الواقع كذاك الخيط يعني لا يصح من الناحية الشرعية و إن كان هو مروي في سنن أبي داود لكن في سنده جهالة و اضطراب فيما أذكر ولذلك مما يؤكّد ضعفه من حيث متنه لأن ذاك التضعيف من حيث سنده الحديث السابق مثل مؤخرة الرحل فهذا يبطل حديث الخيط .
السائل : ... العصا .
الشيخ : نعم ، أحسن من مؤخرة الرحل ... مثل مؤخرة الرحل .
الشيخ : ... هذه ... مشكلة اليوم !
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا هذا في الحقيقة و تحسبونه هيّنا و هو عند الله عظيم هم يظنون أن هذا الخيط يعلمهم تسوية الصفوف ، بل بالعكس يعوّدهم أنهم لا يصلون إلا على الخيط و في البرية إذا بدّهم يصلون ، في عرفات و في منى و إلى آخره و هذيك اليوم لما استسقوا في إيش ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : أي نعم ، شيء مؤسف و مخزي جدّا صفّ هيك و هيك ليش ؟ ... بدهم خيط ... ! فأنا أعتقد أن الخيط يجب أن يكون أمرا مجمعا بين الفقهاء المتأخّرين سواء من كان منهم يعتقد مثلنا بقوله عليه السلام كلّ بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار أو لا يعتقد و يقول أن الرسول عليه السلام قال من ابتدع في الإسلام بدعة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلى يوم القيامة و هذا الحديث لا أصل له بهذا اللفظ ما يهمّنا الآن الخوض في هذا المجال و إنما إشارة فأقول سواء كان يعتقد بأن كل بدعة ضلالة أو يعتقد بأن البدعة تنقسم إلى خمسة أقسام ينبغي أن يكون مدّ الخيط في المساجد اليوم مجمع عليه بين الفقهاء على أنه بدعة ضلالة لم ؟ لأن الذين قسموا البدعة إلى خمسة أقسام كما ينقل عن العزّ بن عبد السلام و تبعه بعد ذلك الإمام النووي و غيره من المتأخرين قالوا البدعة المحرّمة هي التي تصادم السّنّة فكون هذا الخيط يصادم السّنّة بلا شكّ أنه أمر مجمع عليه إذا ما نظرنا إلى واقع المسلمين اليوم لأنك ترى على الرغم من مد الخيط في بعض المساجد أيضا تجد الإخلال بما يتطلّبه الخيط المسكين المدوس عليه من إيش ؟ من تنظيم فما بالك إذا تركوا من دون خيط ؟ السبب أن أئمة المساجد لا يتّبعون السّنّة لقد ثبت في عديد من الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه و سلّم أنه كان لا يكبر في الصلاة إلا بعد أن يسوّي الصفوف كما تسوّى القداح هذا يقول له تأخر و هذا يقول تقدّم و هكذا و يأمرهم و يؤكّد عليهم الأمر لتسوّن صفوفكم أو ليخالفنّ الله بين وجوهكم لتسونّ صفوفكم بالخيط ؟ لا بالتجاوب ما فيه خيوط و لا هذه الفرش يعني على أبسط ما يمكن أن يتصوّر المهم لتسوّون صفوفكم أو ليخالفنّ الله بين وجوهكم المؤسف و المؤسف جدّا في أقدس بلاد الله تركت سنّة رسول الله فهناك لا تجد إلا من يقول سوّوا أو استووا ... و المساجد ممتلئة ، في زمن عثمان بن عفان خصص رجلا كان يمر على الصفوف يسوّيها و يرجع بعدين يقول له الصفوف استوت لكي يقول الله أكبر ، الآن فيه وظائف كثيرة و هناك شيء لازم و شيء موش لازم أما الوظيفة التي سنّها عثمان بن عفان لشدّة الزحام كما سنّ الأذان الثاني ثم هم غيروا و بدّلوا كل شيء تركوا هذه السنّة لو أنهم اكتفوا بسنّة الرسول التي كانت كافية في زمانه من التأكيد على تسوية الصفوف بشتّى العبارات المؤدّيّة إلى التسوية سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من حسن الصلاة من تمام الصلاة هذا كان يقوله عليه السلام ألغيت هذه الأشياء كلها و استراحت الأئمة و مدوا الخيط !
سائل آخر : شيخنا ... الأستاذ أحمد بيقول ما عهدنا إلا الحجارة ... لأن الرجال فلا ... أن الشيخ أحمد فهمت في بداية سؤالك هل يتّخذ الخيط سترة ؟ ... نحن استفدنا من جوابك ... .
الشيخ : هذا صحيح أنت تذكرني جزاك الله خيرا هذا سؤال وجيه لأنه هناك حديث في سنن أبي داود أن الرسول أمر بوضع العصا فإن لم يوجد فخيط لكن حديث الخيط في الواقع كذاك الخيط يعني لا يصح من الناحية الشرعية و إن كان هو مروي في سنن أبي داود لكن في سنده جهالة و اضطراب فيما أذكر ولذلك مما يؤكّد ضعفه من حيث متنه لأن ذاك التضعيف من حيث سنده الحديث السابق مثل مؤخرة الرحل فهذا يبطل حديث الخيط .
السائل : ... العصا .
الشيخ : نعم ، أحسن من مؤخرة الرحل ... مثل مؤخرة الرحل .
الفتاوى المشابهة
- هل الخطوط في الأرض تشرع لتسوية الصفوف.؟ - ابن عثيمين
- أهمية تسوية الصفوف في الصلاة . - الالباني
- ما حكم الخط الموجود في المساجد لتسوية الصفوف ؟ - الالباني
- تسوية الصفوف - اللجنة الدائمة
- تسوية الصفوف في الصلاة - ابن عثيمين
- هل يشرع وضع الخط لتسوية الصفوف في الصلاة؟ - الالباني
- هل وضع الخطوط و الخيوط لتسوية الصفوف في المسجد... - الالباني
- ما حكم عادة مد الخطوط في المساجد لتسوية الصفوف... - الالباني
- ما حكم وضع الخطوط في المساجد لتسوية الصفوف .؟ - الالباني
- ما هو دليل الذين قالوا بجواز تسوية الصُّفوف با... - الالباني
- ما هو دليل الذين قالوا بجواز تسوية الصفوف بالخ... - الالباني