ما حكم وضع الخطوط في المساجد لتسوية الصفوف .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... أما الخط وأسأل الله أن يبعدكم عن ذاك الخط وأن يحفظكم على الخط الذي خطه عليه السلام وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ، هذه الخطوط التي بدأت تنتشر في مساجد المسلمين منذ سنوات قليلة هذا يشبه أذانكم الموحد من حيث أنه مخالف للشرع ذلك لأن الأذان الموحد يعطل شريعة من شرائع الإسلام وهي أن كل مسجد يجب أن يرفع صوته بلا إله إلا الله ومحمد رسول الله عطلت هذه الشريعة وهذه الشعيرة الإسلامية الخط كذلك لأنه يعطل أمر الإمام بتسوية الصفوف ويعطل تعليم الناس كيف يسوّون الصفوف إذا ابتلوا بالصلاة في مكان ليس فيه خط مادي يجب أن يكون هناك في آذانهم خط معنوي وهذا الخط المعنوي لا يستقر في أذهانهم إلا باتباع السنة من الإمام والمؤتمين به حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقيم الصلاة حتى يأمر بتسوية الصفوف ويقول: لتسوون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من تمام الصلاة حاذوا بالمناكب والأقدام إلى آخر ما هناك من الأحاديث الصحيحة عن الرسول عليه السلام أعرض عن كل هذه الأشياء من مد هذا الخيط ! ولذلك تجد الناس إذا خرجوا لصلاة العيد في المصلى تلاقي شيء طالع وشيء فايت شيء ضرب أتل على التعبير السوري شيء ضرب أتل لماذا؟ لأنهم ما اعتادوا على تسوية الصف في المسجد فلو أنهم تمرنوا على ذلك كان من السهل جدا أن يسووا الصف في العراء في الصحراء في المصلى إذا الخط في المساجد أو الخطوط في المساجد هذه يجب أن تكون بدعة ضلالة بإجماع العلماء ليس فقط عند الذين يقولون بقول الرسول: كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ذلك لأن هناك قولين للعلماء منهم من يقول بقول الرسول ولا شك أن هؤلاء هم السعداء حقا و منهم من يقول لا البدعة تنقسم إلى خمسة أقسام تجري عليها الأحكام الخمسة حتى عند هؤلاء يجب أن يكون مد الخطوط في المسجد بدعة ضلالة لماذا ؟ لأن الذين ظنوا أن البدعة تقبل القسمة هذه الخماسية لأن الرسول ما فعل ذلك وهنا بحث طويل جدا يتعلق بالمصالح المرسلة كان المقتضي لوجودها في عهد الرسول أو لم يكن ثم إذا كان وجد المقتضي بسبب تقصير المسلمين فله حكم عدم الشرعية وإلا جاز الأخذ بها تذكر المحاضرة التي ألقيت فهذا الخط سهل مد خط في المسجد النبوي ما فعله الرسول عليه السلام وإنما اعتمد على تعليم الناس أن يسووا الصفوف لأنه قد يخرجون مسافرين إلى الحج والعمرة في العراء لما تحضر الصلاة كيف يسوون يمدون خيط يعني ما بيصلوا على خيط و لا بيحلق إلا على الخيط .
السائل : شيخ كلمة للأستاذ أحمد السالك .
الشيخ : آه .
السائل : قالما عهدنا إلا الحجارة ... !
الشيخ : كمان ... سبحانك اللهم وبحمدك .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك !
السائل : شيخ كلمة للأستاذ أحمد السالك .
الشيخ : آه .
السائل : قالما عهدنا إلا الحجارة ... !
الشيخ : كمان ... سبحانك اللهم وبحمدك .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك !
الفتاوى المشابهة
- تسوية الصفوف في الصلاة - ابن عثيمين
- كلام الشيخ عن وضع الخطوط في المسجد لتسوية الصف... - الالباني
- هل يشرع وضع الخط لتسوية الصفوف في الصلاة؟ - الالباني
- الكلام حول الخطِّ في المساجد الذي جُعِل لتسوية... - الالباني
- ما هو دليل الذين قالوا بجواز تسوية الصُّفوف با... - الالباني
- ما هو دليل الذين قالوا بجواز تسوية الصفوف بالخ... - الالباني
- ما حكم الخط الموجود في المساجد لتسوية الصفوف ؟ - الالباني
- هل الخطوط في الأرض تشرع لتسوية الصفوف.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم عادة مد الخطوط في المساجد لتسوية الصفوف... - الالباني
- هل وضع الخطوط و الخيوط لتسوية الصفوف في المسجد... - الالباني
- ما حكم وضع الخطوط في المساجد لتسوية الصفوف .؟ - الالباني