تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الخطوط في الأرض تشرع لتسوية الصفوف.؟ - ابن عثيمينالسائل : شيخ بارك الله فيكم ما روي عن عمر أو ما ثبت عن عمر رضي الله عنه حين بعث الرجال يصفون الصفوف هل يمكن أن يكون في هذا دليل على مشروعية الخطوط في ال...
العالم
طريقة البحث
هل الخطوط في الأرض تشرع لتسوية الصفوف.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيكم ما روي عن عمر أو ما ثبت عن عمر رضي الله عنه حين بعث الرجال يصفون الصفوف هل يمكن أن يكون في هذا دليل على مشروعية الخطوط في الأرض؟

الشيخ : لا، عسانا نسلم من البدعة، المشروعية قد يعني لا يتجاسر الإنسان أن يستدل بهذا الأثر على المشروعية، لكن نستدل بعموم القواعد المعروفة المشهورة أن الوسائل لها أحكام المقاصد ونحن عندما نضع هذا الخط لسنا نتعبد لله تعالى بوضعه لكن نتعبد لله تعالى بتسوية الصف وأن هذا من وسائله وأسبابه وإلا فبعض الإخوة يقول إن هذه بدعة، ولا يجوز أن تبقى المساجد بهذه الفرش، وكأنه لو كان الأمر إليه لانتزعها يقول لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ما كان يضع خطوط فنقول له ما الذي أدراك أنه لا يضع الخطوط؟ نعم ما فيه إلا نفي ما الذي أدراك ثم لو سلمنا جدلا وهو الواقع أنهم ما يجعلون الخطوط لكانت أرض المسجد في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم مفروشة بالحصباء لا يمكن فيها الخطوط حتى لو خط الإنسان مئة مرة أول ما تطرقه الأقدام سوف يزول إي نعم.

Webiste