إذا مات الإنسان وعليه صوم ؛ فهل يجب على وليِّه أن يُطعِمَ مسكينًا واحدًا عن كل يوم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إذا مات الإنسان وكان عليه صيام ؛ فهل يجب على وليِّه أن يُطعِمَ عنه مسكينًا عن كل يوم ؛ إذا كان هذا صحيحًا فما هو الدليل ؟ وهل يأثم وليُّه إن لم يفعل ؟
الشيخ : أما صيام رمضان فلا يصومه أحد عن أحد ، والحديث الذي جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في قوله : مَن مات وعليه صيام صامَ عنه وليُّه إنما هو صوم النَّذر ؛ أي : صوم ليس مفروضًا عليه أصالةً من الله - عز وجل - كرمضان ، وإنما هو من باب التقرُّب إلى الله - عز وجل - نَذَرَ على نفسه صوم يوم أو أكثر ، ثم مات ولم يستطع القيام والوفاء بنذره ؛ فهنا يصوم عنه وليُّه ، وإن لم يفعل أَثِمَ ؛ لأن قوله - عليه الصلاة والسلام - : صام عنه وليُّه في حكم الأمر كما في كثير من النصوص كقوله - تعالى - : فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ؛ أي : لا يجوز ، وصام عليه وليُّه ؛ أي : هو مأمور بهذا الصيام ، وجملة : صام عنه وليُّه جملة خبرية ، صام بمعنى وقع الصيام ، وهذا هو لسا ما صام ، فهذا تأكيد لوجوب الصيام ؛ أي : أنه كأنَّه حقيقة واقعة ؛ ولذلك قال : صام عنه وليُّه ، ويبدو لي أنَّ هذا التعبير من حيث الأسلوب العربي أبلغ مما لو قال : لِيَصُمْ عنه وليُّه ، صام عنه وليُّه يخبر عن أمر سيقع لأنه في حكم أنه وقع ، وهذا كقوله - تعالى - : أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ، أَتَى أي : سيأتي يقينًا ؛ ولذلك عبَّر عنه بفعل ماض أَتَى ، كذلك : اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ ونحو ذلك من الآيات ، فهذا تأكيد بأن هذا الصيام من وليِّ المتوفى وعليه صوم نذر عليه أن يصوم عنه .
نعم .
الشيخ : أما صيام رمضان فلا يصومه أحد عن أحد ، والحديث الذي جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في قوله : مَن مات وعليه صيام صامَ عنه وليُّه إنما هو صوم النَّذر ؛ أي : صوم ليس مفروضًا عليه أصالةً من الله - عز وجل - كرمضان ، وإنما هو من باب التقرُّب إلى الله - عز وجل - نَذَرَ على نفسه صوم يوم أو أكثر ، ثم مات ولم يستطع القيام والوفاء بنذره ؛ فهنا يصوم عنه وليُّه ، وإن لم يفعل أَثِمَ ؛ لأن قوله - عليه الصلاة والسلام - : صام عنه وليُّه في حكم الأمر كما في كثير من النصوص كقوله - تعالى - : فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ؛ أي : لا يجوز ، وصام عليه وليُّه ؛ أي : هو مأمور بهذا الصيام ، وجملة : صام عنه وليُّه جملة خبرية ، صام بمعنى وقع الصيام ، وهذا هو لسا ما صام ، فهذا تأكيد لوجوب الصيام ؛ أي : أنه كأنَّه حقيقة واقعة ؛ ولذلك قال : صام عنه وليُّه ، ويبدو لي أنَّ هذا التعبير من حيث الأسلوب العربي أبلغ مما لو قال : لِيَصُمْ عنه وليُّه ، صام عنه وليُّه يخبر عن أمر سيقع لأنه في حكم أنه وقع ، وهذا كقوله - تعالى - : أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ، أَتَى أي : سيأتي يقينًا ؛ ولذلك عبَّر عنه بفعل ماض أَتَى ، كذلك : اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ ونحو ذلك من الآيات ، فهذا تأكيد بأن هذا الصيام من وليِّ المتوفى وعليه صوم نذر عليه أن يصوم عنه .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم الصوم عن المريض إذا مات - ابن باز
- ما هو الصيام الذي يقضى عن الميت. ؟ - الالباني
- من مات في رمضان فهل تجب عليه الكفارة أم يصوم ع... - الالباني
- من مات وعليه صوم صام عنه وليه إن تيسر - اللجنة الدائمة
- شرح حديث: «من مات وعليه صيام صام عنه وليه» - ابن باز
- هل من مات وعليه صوم كفارة قتل الخطأ يصوم عنه و... - الالباني
- شرح حديث عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى... - ابن عثيمين
- ما معنى: «من مات وعليه صوم صام عنه وليه»؟ - ابن باز
- من مات وعليه صيام صام عنه وليه - اللجنة الدائمة
- إذا مات الإنسان وعليه صوم فهل يجب على وليه أن... - الالباني
- إذا مات الإنسان وعليه صوم ؛ فهل يجب على وليِّه... - الالباني