تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من مات في رمضان فهل تجب عليه الكفارة أم يصوم ع... - الالبانيالسائل : من أتى شهر رمضان على مسلم و كان مريضا مرضا منعه من الصيام ثم توفّـته المنية و ذهب إلى ربه فهل تجب على ورثته الكفارة أم ماذا ؟الشيخ : لم يثبت شي...
العالم
طريقة البحث
من مات في رمضان فهل تجب عليه الكفارة أم يصوم عنه وليه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : من أتى شهر رمضان على مسلم و كان مريضا مرضا منعه من الصيام ثم توفّـته المنية و ذهب إلى ربه فهل تجب على ورثته الكفارة أم ماذا ؟

الشيخ : لم يثبت شيء صريح في الموضوع و إن كان هناك قوله عليه السلام في الصحيحين "من مات و عليه الصيام صام عنه وليه" و قد ذهب إلى هذا الشافعية فأوجبوا في مثل هذا السؤال على ولي المتوفى أن يصوم ما فاته من أيام رمضان بسبب مرضه لكن الذي ترجح عندنا ما ذهب إليه الإمام أحمد رحمه الله تبعا ... الحديث الذي ذكرته آنفا "من مات و عليه الصيام صام عنه وليه" من رواته عبد الله بن عباس فهو كان يفسر هذا الحديث بأنه محمول على صيام النذر فمن نذر على نفسه صيام يوم أو أكثر ثم لم يفِ به فهنا يأتي الحديث السابق صام عنه وليه ، أما الصيام الذي فرضه الله عز و جل مباشرة على المسلمين تزكية و تطهيرا لهم فهنا يرد المبدأ الأساسي في الإسلام و من يتزكى فإنما يتزكى لنفسه ، أما إنسان افترض على نفسه فريضة ما فرضها الله عليه من باب النذر فهذا الذي يحمل عليه الحديث السابق "من مات و عليه الصيام صام عنه وليه" و قد جاءت أحاديث صريحة في هذا امرأة سألت الرسول عليه السلام أن أختها أو أخوها مات و عليه صيام نذر فقال عليه السلام "صومي عنه -أو- عنها" فجاءت أحاديث صريحة في السؤال و الجواب عن صيام النذر فحمل بن عباس و هو أحد رواة هذا الحديث كما قلنا على صيام النذر هذا الذي نراه و الله أعلم .

السائل : يعني إذا مات و لم ... الصوم يسقط عنه ؟

الشيخ : أولا هو لم يقل صيام النفل ، يعني مات في رمضان هكذا الذي فهمته ، الآن نقسم السؤال السابق و الجواب شقين ، الشق الأول رجل مريض في رمضان مات في رمضان و عليه أيام رمضان فعلى هذا ينصب كلامي السابق .

Webiste