تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الصيام الذي يقضى عن الميت. ؟ - الالبانيالسائل :  إذا مات إنسان وكان عليه صيام فهل يجب على وليه أن يطعم مسكينا عنه عن كل يوم، إذا كان هذا صحيحا فما هو الدليل وهل  يأثم الولي إن لم يفعل ؟الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
ما هو الصيام الذي يقضى عن الميت. ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إذا مات إنسان وكان عليه صيام فهل يجب على وليه أن يطعم مسكينا عنه عن كل يوم، إذا كان هذا صحيحا فما هو الدليل وهل يأثم الولي إن لم يفعل ؟

الشيخ : أما صيام رمضان فلا يصومه أحد عن أحد والحديث الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "من مات وعليه صيام صام عنه وليه" ، إنما هو صوم النذر ، أي: صوم ليس مفروضا عليه أصالة من الله عز وجل كرمضان، وإنما هو من باب التقرب إلى الله عز وجل، نذر على نفسه صوم يوم أو أكثر ثم مات ولم يستطع القيام والوفاء بنذره فهنا يصوم عنه وليه، وإن لم يفعل أثم ، لأن قوله عليه الصلاة والسلام: "من صام عنه وليه" ، في حكم الأمر كما في كثير من النصوص ، كقوله تعالى "فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج" ، أي: لا يجوز .وصام عنه وليه ،أي هو مامور بهذا الصيام وجملة صام عنه وليه جملة خبرية صام بمعنى وقع الصيام معناه انه لسه ما صام ، فهذا تأكيد لوجوب الصيام ، أي كأنه حقيقة واقعة ولذلك قال صام عنه وليه ، ويبدو لي أن هذا التعبير من حيث الأسلوب العربي أبلغ مما لو قال :" ليصم عنه وليه " "صام عنه وليه" يخبر عن أمر أنه سيقع بأنه في حكم أنه وقع ، وهذا كقوله تعالى { أتى أمر الله فلا تستعجلوه } ، أتى أي سيأتي يقينا ولذلك عبر عنه بفعل ماض أتى وكذلك { اقتربت الساعة } ، ونحو ذلك من الآيات ، فهذا تأكيد بأن هذا الصيام من ولي المتوفى وعليه صوم نذر عليه أن يصوم عنه . نعم .

Webiste