بيان أن الاشتراك في الاسم لا يستلزم التماثل في حقيقة المسمَّى .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يعني هو أكيد ... أَسْمَعُ وَأَرَى ... لكن هو أدخل على عملية الاطِّلاع الرؤية والسَّماع .
الشيخ : التأويل باطل في ذاته حتى بالنسبة للقواعد ؛ لأنُّو ذكرنا القاعدة تقول : الأصل عدم التأويل ، ليش عم تؤوِّل ؟ قال : في تشبيه . طيب ؛ في إثبات وجود الله في تشبيه ؛ لأنو في وجود ثاني ، في وجود مخلوقات ، لكن علماء الكلام كلهم اتَّفقوا أنو وجود الله وجود إيش ؟ ذاتي ؛ يعني بغير موجد ، أما نحن وجودنا بغيرنا ؛ وهو الله - تبارك وتعالى - ؛ فإذًا الاشتراك في الاسم لا يعني الاشتراك في حقيقة الصفة ، فالله وصف الإنسان بأنه سميع وبصير ، ووصف نفسه بأنه سميع بصير ، لكن شتَّان بين هذه الصفة وهذه الصفة ! فهكذا يجب أن نمشي مع كلِّ الصفات الإلهية ، نأخذ في التنزيه ... بآية : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ، ثم نثبت ما أثبته لنفسه ، فنقول : سميع ، بصير ، الأعلى ، سبحان ربي الأعلى ، محيط بكل شيء ، وهكذا ، لكن لا ننسى أن نقول : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ .
الشيخ : التأويل باطل في ذاته حتى بالنسبة للقواعد ؛ لأنُّو ذكرنا القاعدة تقول : الأصل عدم التأويل ، ليش عم تؤوِّل ؟ قال : في تشبيه . طيب ؛ في إثبات وجود الله في تشبيه ؛ لأنو في وجود ثاني ، في وجود مخلوقات ، لكن علماء الكلام كلهم اتَّفقوا أنو وجود الله وجود إيش ؟ ذاتي ؛ يعني بغير موجد ، أما نحن وجودنا بغيرنا ؛ وهو الله - تبارك وتعالى - ؛ فإذًا الاشتراك في الاسم لا يعني الاشتراك في حقيقة الصفة ، فالله وصف الإنسان بأنه سميع وبصير ، ووصف نفسه بأنه سميع بصير ، لكن شتَّان بين هذه الصفة وهذه الصفة ! فهكذا يجب أن نمشي مع كلِّ الصفات الإلهية ، نأخذ في التنزيه ... بآية : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ، ثم نثبت ما أثبته لنفسه ، فنقول : سميع ، بصير ، الأعلى ، سبحان ربي الأعلى ، محيط بكل شيء ، وهكذا ، لكن لا ننسى أن نقول : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ .
الفتاوى المشابهة
- اشتراك المجموعة ؟ - ابن عثيمين
- سؤال ما معنى الاشتراك في اللفظ - ابن عثيمين
- الرَّدُّ على شبهة المؤوِّلين في صفات الله - تع... - الالباني
- تتمة بيان اختلاف الفرق الإسلامية في فهم هذه... - ابن عثيمين
- كلام موسع للشيخ رحمه الله عن التأويل . - الالباني
- الرد على شبهة المأولين في صفات الله تعالى . - الالباني
- بيان اختلاف الفرق الإسلامية في فهم هذه الآية... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على السبب في إنكار أهل البدع لصفات... - الالباني
- إثبات صفة الوجه لله عز وجل - ابن عثيمين
- بيان أن الاشتراك في الاسم لا يستلزم التمائل في... - الالباني
- بيان أن الاشتراك في الاسم لا يستلزم التماثل في... - الالباني