تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كان الطريق إلى المسجد من الزفت ؛ فهل يجوز... - الالبانيالسائل : أنت تفضلت أنُّو يدلكهن بالتراب ، طبعًا .الشيخ : كيف ؟السائل : بالنسبة لتطهير النَّعلين يدلكهم بالتراب ، طبعًا أنا أؤكِّد الحديث وأظن موجود فيه ...
العالم
طريقة البحث
إذا كان الطريق إلى المسجد من الزفت ؛ فهل يجوز الصلاة في النِّعال ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أنت تفضلت أنُّو يدلكهن بالتراب ، طبعًا .

الشيخ : كيف ؟

السائل : بالنسبة لتطهير النَّعلين يدلكهم بالتراب ، طبعًا أنا أؤكِّد الحديث وأظن موجود فيه ، لكن الآن شوارع الأردن طبعًا ... - مثلًا - ممكن الواحد يفوت ... بيجوز يفوت بالمراحيض ... العامة بيجوز ... .

الشيخ : سامحك الله ! نعم .

السائل : لكن بتفوت بتلاقي الزفت ، ماشي على زفتة مش على التراب !

الشيخ : نعم .

السائل : فهل له نفس الحكم ينطبق عليه ؟

الشيخ : وبعدين ؟

السائل : مشي تراب يمكن .

الشيخ : وبعدين ؟ مشي ع الزفت ، وبعدين ؟

السائل : ... بيجوز أنُّو يدخل في المسجد ؟

الشيخ : من الزفت للمسجد ؟

السائل : بمعنى إيه ؟

الشيخ : خلِّيك واقعي ، أنت عم تسأل واقع !

السائل : هل يجوز أنُّو .

الشيخ : عم بسألك سؤال .

السائل : تفضل .

الشيخ : يدخل من الزفت للمسجد ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وين هذا ؟

السائل : هذا حاصل .

الشيخ : هذا مش حاصل أبدًا ، خاصَّة لما أنت حطيت مثال المسجد .

سائل آخر : لو حصل يا أستاذ .

الشيخ : طوِّل بالك .

السائل : هذا كلام حاصل طبعًا مش لجوَّات المسجد ، بيفوت بتلاقيه بيصلي .

الشيخ : لباب المسجد ، اللي بيسمُّوه باب الحرم .

السائل : ... .

الشيخ : كويس .

السائل : هذا الكلام .

الشيخ : قبل باب الحارة شو فيه ؟

السائل : طبعًا أرجيتك مثال ... طبعًا في مثال أنا شفتو بعيني .

الشيخ : طيب .

السائل : ... الرياض ففي جامع مسجد الجامع الكبير .

الشيخ : طيب .

السائل : إمام المسجد ، من تلاميذ الشَّيخ ابن باز الضرير بيجوز بتعرفه .

الشيخ : ... .

السائل : بيفوت من آخر المسجد بنعليه إلى ... إلى مكان المحراب .

الشيخ : كويس ، الله يعطيك العافية .

سائل آخر : آمين يا رب .

السائل : هذا اللي بدي أسأل أستاذ عنه منشان أطمئن أنا .

الشيخ : التراب شو بيساوي بالنعل ؟ أنت لاحظت آنفًا ، ما بيسحب الرطوبات اللي في النعل ؛ صح ؟

السائل : صح ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... بدي أقوله يعني .

الشيخ : عفوًا ، لا تخسِّر علينا الوقت ، أنا أسألك سؤال بسيط ، صح ؛ تقول لي : صح ، ما صح ؛ تقول لي : ما صح . سألتك : التراب شو بيساوي بالنعال ؛ بيسحب الرطوبات من النعل ؟

السائل : لا .

الشيخ : قول : لا .

السائل : لا .

الشيخ : طيب ، الآن خلاف ما انفهم من كلامك بالنسبة لمسجد الحسين ، ضربت صورة مسجد كل الأرض إلى الباب زفت .

السائل : ... .

الشيخ : طيب ، الزفت لما أنت بتعمل هيك ، تفترضه - أيضًا - أنو ما في غبار إطلاقًا ؟

السائل : لا ، فيه غبار .

الشيخ : تمام بيجوز تجيب لي صورة هلق نزل مطر ، عط بالك ، بيجوز تجيب لي صورة ثانية ، نزل مطر ورأسًا غسَّل وصار الزفت مراية ؛ مو هيك ؟ لما أنت بتعمل بالنعلة المفروض أحد شيئين ، النعل في نجاسة لها جرم ؛ كويس ؟ أو ما في نجاسة لها جرم ، فإذا كان الأمر الأول أي : في النعل نجاسة ذات جرم ، لما بتدلك النعل بالزفت ، وهاللي آنفًا غَسَلَه المطر غسلًا ، وفورًا طلعت الشمس ، نظيف تمامًا ، لما عمل هيك بقي جرم النجاسة ولَّا لا ؟

السائل : بالزفت .

الشيخ : بالزفت ؟

السائل : لما عمل هيك .

الشيخ : جرم ، لَكان هيك ، لَكان غير هيك ؟ جرم النجاسة شو صار فيها ؟

السائل : ... معليش خليني ... على موضوع الحذاء .

الشيخ : [ الشَّيخ يضحك ! ] .

السائل : الحذاء له كعب من هون ، والكعب في شيء واطي وفي إشي ، في فراغ بيناتهم .

الشيخ : كويس .

السائل : هذا طبعًا ما بيروح ... .

الشيخ : كويس ، قال : منتم نلحق الموضوع لينحلَّ ، بس هذا سؤال مش في نطاق الواقع ، لكن بصير ... لكن أنت ليش عم تحاصص هالمحاصصة ؟

السائل : لأن ... .

الشيخ : ... الشخص اللي عم يحارب والعدو عم يضايق عليه ، فبيأخذ إيش ؟ تحصُّنات جديدة ؛ لأنُّو عم ينهزم ، في الأول مثَّلت لي بمثال مسجد إيش ؟ أنُّو من الزفت إلى إيش ؟ باب المسجد ، هذا نادر جدًّا ، قمت جبت لي صورة ثانية ما كانت في بالك ؛ ليش ؟ لأنُّو تبيَّن لك خطأ ، منشان إيش هالتعقيدات كلها ؟ لما بتجيب الصورة هَيْ الأخيرة أذكِّرك بالحديث لعلك حفظته : إذا جاء أحدكم المسجد فليقلِبْ نعلَيه ، كويس ؟ قَلَبَ نعليه قام شاف الشوفة اللي أنت شفتها ونحن ما خطر في بالنا ؛ شو بيساوي ؟

السائل : تحت الكعب .

الشيخ : تحت الكعب ، بين الكعب .

السائل : ... .

الشيخ : إي نعم ، شو بيساوي بهالحالة بيقول له الشارع : صلِّ ؟ أنا بسألك الآن ، ومع الأسف ما تؤاخذني إن قلت لك : لا تطوِّل الشرح ، قل لي شو بيساوي ؟

السائل : ... .

الشيخ : أنا قلت لك ... بدي أقول لك : في نجاسة هون ، شو بتساوي ؟

السائل : بيشلحها ويصلي طبعًا .

الشيخ : ... المشكلة ، شو ... شو ربحت أنت من الدورة واللَّفَّة كلها ؟

السائل : ... قصدي يعني .

الشيخ : يا أخي ، دورة ولفَّة واقعة مش قصدك شو في قلبك ، هَيْ أخونا هون دائمًا معنا جالس معنا ، أنا بحكي شو ... شو استفدت أنت من الأسئلة هَيْ ؟ لوصلت لجحر الضَّبِّ ، وصلت لهالنقطة هَيْ شو استفدت ؟ ما تصلي فيهم ، وكفى الله المؤمنين القتال .
لكن خذ أنت المسائل التي يكثر وقوعها ؛ لأنُّو الشرع سمح سهل واسع إلى آخره ، فليش إجيت تابعت الموضوع هيك لوصلت لنقطة إيش ؟ تحرَّجت أنت منها ، صلِّ بدون نعلين ، والرسول - عليه السلام - كما جاء عن ابن عمر وغيره كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي حافيًا وكان يصلي متنعِّلًا .

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا في إيش ؟ صورة حرجة وضيِّقة لا بد من نزع النعلين ؛ عمرهم ما يكونوا ؛ انزعهم ! هو نحن ما عكسنا الموضوع ما قلنا أنُّو ما بيجوز واحد يصلي حافيًا ، لكن نقول : يجوز يصلي متنعِّلًا ؛ لأن المشايخ بيحاربوا الصلاة في النِّعال يعني محاربة عجيبة جدًّا ، حتى في بلادنا نحن في ألبانيا عادة نقلوها إلى سوريا إلى دمشق ؛ لأنُّو قائم في أذهانهم أنُّو الصلاة في النعلين ما بيجوز ، وأحيانًا بيتحرَّجوا ؛ لأنُّو ما بيقدروا يوفقوا بين بعض النُّصوص الفقهية عندهم ونصوص أخرى ، يصير في تناقض ، بيقولوا في كتبهم - وقولهم الحقُّ - أنُّو السنة أن تُصلَّى صلاة الجنازة خارج المسجد ، وعندهم تشدُّد في القضية هَيْ أكثر من اللازم ، وبتعرفوا من أحكام الجنائز أن الرسول - عليه السلام - كان يصلي على الجنازة في المصلى ، لكن أحيانًا صلى في المسجد ، وهذا الذي نحن ندين الله به ، الأحناف إلا خارج المسجد ؛ ولذلك بيتخذوا عادة حسنة كل مقبرة بجانبها مصلى ، طبعًا مش إلى القبور ، فبيصلوا الجنازة هناك ، وبعدين جابوا الجنازة بيدفنوها ، إي لكن هذا ما يتيسَّر دائمًا خاصة في هالبلاد اللي هاجروا إليها وما عندهم هالعناية هذه ، شو بيساوو الخلاصة جماعتنا الألبان بيلاقولهم مكان قريب من المقبرة بيشلحوا نعالهم وبيدوسوا عليها - هون الشاهد - ، بيشلحوا نعالهم وبيوقفوا عليها ، ليش شلحتوا ؟ ما بيجوز الصلاة في النعل لأنه نجس ، طيب ليش وقفتوا عليها ؟ وقفوا عليها لأنُّو ما بدهم يدوسوا على الأرض ما بيعرفوا هَيْ الأرض طاهرة ولَّا نجسة ، يعني ظاهرة غريبة جدًّا !! حتى الله بَلَاهم بالألباني وشافوا منه بقى العجب بالصلاة ، مو بس الصلاة على الجنازة ، صلاة الفريضة هذه كان يصليها في نعليه .
الشاهد : السنة أن يصلي تارةً حافيًا تارةً متنعِّلًا ، فإذا إجت صورة هيك نادرة مثل ما أنت دقَّقت يعني في التصوير ، اشلحهم وصلِّ ... لكن ليش نشلح وليه ننكر على هدول النجديين - مثلًا - فعلًا بيتم ماشي في نعليه لوسط المسجد ، هنّ الحقيقة - سبحان الله ! - يعني الناس أتباع عادات ؛ شلون جماعتنا اللي حكيت لكم أنو هناك يصلوا بالمصلى و ... .

Webiste