تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا لم يحكم العلماء القدامى على رواية بالشذوذ... - الالبانيالسائل : هل إذا لم يشذذ العلماء القدامى في هذه الرواية ما يجوز للمتأخر أن يشذَّ .الشيخ : إذا إيش ؟السائل : إذا لم يشذَّ .الطالب : إذا لم يقل بالشذوذ يعن...
العالم
طريقة البحث
إذا لم يحكم العلماء القدامى على رواية بالشذوذ أو الضعف هل يجوز للمتأخرين أن يخالفوهم فيحكموا عليها بذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل إذا لم يشذذ العلماء القدامى في هذه الرواية ما يجوز للمتأخر أن يشذَّ .

الشيخ : إذا إيش ؟

السائل : إذا لم يشذَّ .
الطالب : إذا لم يقل بالشذوذ يعني .

السائل : إذا لم يشذَّ ، إذا لم يحكم بشذوذ الرواية أو لم يضعفها ، ما يجوز للمتأخر أن يضعف ، عفوًا أنا ما أقصد أن أتجرأ على العلماء أو شيء لكن أقول أو حتى من العلماء المعاصرين ؟

الشيخ : نعم ، يخالف سبيل المؤمنين لكن أراك تتلطف بالعبارة تقول : إذا لم يعل أحد بالشذوذ نحن نعلم أن هذا الحديث صححه جماعة من أئمة الحديث وكما قال آنفًا صاحبنا أبو الحارث ، حتى الذين لا يأخذون به تأويلًا كالإمام البيهقي مثلًا في سننه يسوق هذا الحديث ويسوق حديث ابن الزبير النافي إلى آخره فيوفق بينهما أنو ما أراد بقوله رأيت يحركها إلا الإشارة ، المهم إذا رأينا أئمة الحديث ما بين عاملين بالحديث ومتأولين له يصححون الحديث ، هل تتصور أنت إمكانية فرد من أفراد المسلمين وفي آخر الزمان ومن المحدثين ولا أقول المحدِثين في هذه المهنة ، هل ترى أنه يجوز لأمثال هؤلاء أن يخالفوا هؤلاء الأئمة لمجرد شبهة أو علة بدت لهم أنا أضرب لكم مثلًا ، إذا صح التعبير طازجًا ، طازجًا ، هناك حديث : مَن استجار من النار سبع مرات .
الطالب : مَن قال : اللهم آجرني من النار سبع مرات بعد صلاة الفجر .

الشيخ : لا هذا ضعيف ، هذا .
الطالب : مطلقًا .

الشيخ : مطلقًا نعم ، المقصود هذا .
الطالب : أنجاه الله من النار .

الشيخ : نعم أعاذه الله من النار نعم ، المقصود هذا الحديث تتابع على تصحيح هذا الحديث جماعة من الإئمة ، منهم مثلًا ابن قيم الجوزية ، الضياء المقدسي ، الحافظ المنذري وربما ناس آخرين ، اليوم وجد بعض المشتغلين بالحديث وفي اعتقادي في عندن جهل وعندن بحث وطاقة شباب ، لكن بعدن يعني ما نضجوا في هذا العلم ، وهو بالذات المعلق على مسند أبي يعلى ، هذا الحديث رواه أبو يعلى من طريق يونس ابن خباب ، بسنده عن الرسول - عليه السلام - ، يونس ابن خباب ضعيف ، فضعف الحديث ، جاء الحديث في كتب أخرى منها مسند أحمد فيما أظن ، عن يونس غير منسوب عن أبي حازم أظن عن أبي سعيد بنفس الحديث فحملوا يونس هنا غير المنسوب على يونس ابن خباب المنسوب في مسند أبي يعلى وضعف الحديث ولا كان عنده ما يذكره أو على الأقل أنه يعطيه إنذار خذ حذرك فلان صححه فلان صححه من الصعوبة بمكان جدًّا جدًا كما نعرف نحن عمليًا أن نخطأ مثل هؤلاء إلا في حالة الضيق الشديد والي لا يمكن أن نقول أن هذا الحديث لا يمكن أن يكون ضعيف .المهم جاءت مناسبة مجيء هذا الحديث في كتاب الدعاء في آخر كتاب الترغيب والترهيب الذي أنا الآن في صدد تهيئة طبع الجزء الثاني والثالث من * صحيح الترغيب والترهيب* فخرجت هذا الحديث في الصحيحة وفي المجلد السادس الذي صدر حديثًا ، المهم وقفت على هذا التصحيح من هؤلاء الأئمة وعلى تضعيف هذا الرجل ثم تتابعوا شبابنا وراء هذا الذي أخطأ الخطأ المخطئ الأول ، وتتابعوا ومن جملتهم شخص نرى أنه معنا حديثيًا وعقديًا كما يقال اليوم ، المهم أربعة مقابل أربعة ، أربعة من السلف صححوا هذا الحديث أربعة من المعاصرين ضعفوه شو الحجة أن يونس المطلق في رواية المسند وغيره هو يونس بن خباب والحقيقة أن ذاك يونس هو ابن يزيد الأيلي من أين لنا أن نعرف ؟ نعرف من مراجعة شيخه من مراجعة الراوي عنه بيتحدد هوية الشخص الذي لم ينسب ، فأنا خرجت الحديث ورددت على هؤلاء المضعفين ، قصدي بارك الله فيك ، وخلينا نكسب بآخر المطاف أبو إيش بيقولوا لك ؟
الطالب : أبو عبد الله .

الشيخ : أبو عبد الله ، أهلًا وسهلًا ، غرضي أن أقول يا أبا عبد الله أنو يجب أن نتحفَّظ كثيرًا كثيرًا جدًّا في إعلال حديث أو تضعيف حديث وجدنا من سبقنا من أئمة الحديث صرحوا بالتصحيح حتى الذين لا يحركون فكيف إذا كنا نؤمن بصحته ولا نحرك لا بد أن يكون في هناك شبهة وأنا سمعت هذه الشبهة من كثير من الناس لا تجد في ما مضى أربعة عشر قرن مش معقول يا جماعة أربعة عشر قرن يرد هذا الحديث مصححًا ومعمول به ولو عند بعض المذاهب ، المذهب المالكي والمذهب الحنبلي ثم ناس اليوم يطلعوا يقولوا هذا حديث ضعيف والتحريك خلاف السنة لي ؟ لأنه ما جاء في الأحاديث الصحيحة إلا الإشارة ، نهاية المطالف الإشارة لا تنافي التحريك ، أنا إذا قلت لفلان ستقول أنت وأنت العربي يا أبا عبد الله : رأيت الألباني يشير بيده لفلان بينما غيرك شو راح يقول ؟ رأيته يحرك أيضًا يده فالتحريك ما بنافي الإشارة ، ولذلك قلت هل هناك معارضة ؟ ما في معارضة لذلك أنت لجأت أخيرًا تقول : في نفي لا يحركها وقد ثبت إن شاء الله أن هذا النفي غير ثابت وغير صحيح وبهذا القدر كفاية .
الطالب : ... شيخنا .

الشيخ : تفضل .

Webiste