تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح الحديث : حدثنا عبد الله بن محمد الم... - ابن عثيمينالشيخ : ...  ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد ، فجعل غاية القتال إعطاءهم الجزية عن يد وهم ...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح الحديث : حدثنا عبد الله بن محمد المسندي قال حدثنا أبو روح الحرمي بن عمارة قال حدثنا شعبة عن واقد بن محمد قال سمعت أبي يحدث عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ... ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد ، فجعل غاية القتال إعطاءهم الجزية عن يد وهم صاغرون ، وعلى هذا فيكون هذا الحديث مخصصا بالآية ، وتخصيص السنة بالقرآن نادر يعني هو موجود لكنه نادر .
منه هذا المثال . ومنه قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار هذا مخصص لعموم ما صالح عليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم المشركين في الحديبية ، وهو أنه من جاء منهم مسلما فإننا . إيش ؟.
نرده إليهم ، فالعموم يشمل حتى النساء ، لكن الآية أخرجت النساء .
والصحيح أن الجزية تعصم دم اليهودي والنصراني ، والمشرك وغيرهم ، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه أخذ الجزية من مجوس هجر ، والمجوس ليسوا من أهل الكتاب قطعا ، ودعوة بعض العلماء أن لهم شبهة الكتاب أو أن لهم كتابا رفع ، هذه دعوة ليس لها أصل فيما نعلم ، ويدل لهذا ما رواه مسلم في صحيحه من حديث بريدة بن حصين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا أمر أميرا على جيشا أو سرية فذكر الحديث وفيه : أنهم إذا أعطوا الجزية وجب الوقف عن قتالهم ، فالصواب أن بذل الجزية مانع من استحلال القتال من أي نوع من الكفار ، نعم .
وقوله : وحسابهم على الله فائدة هذه الجملة بعد أن ذكر شعائر الإسلام ، الدلالة على أننا نحن نعامل الناس بحسب الظاهر ، وحساب الباطن على الله ، نعم ، نعم يا مصطفى .

Webiste