مسألة التبرُّؤ من أهل البدع والاستدلال على ذلك بحديث عن عائشة - رضي الله عنها - : ( إن لكل صاحب ذنب توبة غير أصحاب البدع وأصحاب الأهواء ليس لهم توبة ، وأنا بريء منهم ، وهم منَّا براء ) ، والكلام على سند الحديث .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في هذه الرواية ما أدري ... الرواية السابقة ... أما على هذه ما أدري يعني الحديث ... .
الشيخ : لا ، هَيْ ما لك حق فيها ... .
السائل : رواه بقيَّة بن الوليد .
الشيخ : لأنُّو لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ .
السائل : لكن ... كذا أظن ... رواه بقية بن الوليد ، حدثنا شعبة بن الحجاج ، حدثنا مجالد ، عن الشعبي ، عن شُريح ، عن عمر بن الخطاب .
الشيخ : عفوًا ، أعد بالله ، بقيَّة .
السائل : رواه بقيَّة بن الوليد ، حدثنا شعبة بن الحجاج ، حدثنا مجالد ، عن الشعبي .
الشيخ : سقط السند !
السائل : ... ؟
الشيخ : عن مجالد . هذا مجالد بن سعيد ، وهذا يقول عنه الحافظ بن حجر في كتابه " تقريب التهذيب " : ليس بقوي .
السائل : علة ؟
الشيخ : نعم ؟
...
السائل : ... هذا القول من عندي ولَّا أخذه من السابقين ؟ من ابن حجر يعني .
الشيخ : شو ... من عنده ؟
السائل : ما في شي من عنده ؟
الشيخ : هذا نادر جدًّا جدًّا ... من الأئمة السابقين ، وبعدين هاللي من عنده ما يكون بهالتعبير هاد ؛ لأنُّو هو من عنده يتكلم عن الرواة اللي يكون وضعهم بين الجهالة العينيَّة وبين الجهالة الحاليَّة ، فهدول هو يقول عنهم تارةً مقبول ، وتارةً مستور ، تارةً مجهول ، تارةً مجهول الحال ، إلى آخره ، أما ضعيف ، قوي ، ثقة ، ليس هناك إلى آخره ؛ هذه كلها مسبوق إليها .
نعم .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا لا ... .
السائل : طيب ، في سؤال آخر .
الشيخ : طيب ، أحب أعرف ... هالسند هذا ما هو ؟ ... .
السائل : ... قال أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال لعائشة : إن الذين فرَّقوا دينهم وكانوا شِيَعًا إنما هم أصحابُ البِدَع ، وأصحابُ الأهواء ، وأصحاب الضلالة من هذه الأُمة . يا عائشة ، إن لكل صاحب ذنب توبة غير أصحاب البدع وأصحاب الأهواء ليس لهم توبة ، وأنا بريء منهم ، وهم منَّا براء .
الشيخ : أنت تمنِّيت أنُّو يكون هذا الحديث صحيح .
السائل : لماذا ؟ لأنُّو أنا الطريق اللي تبرَّأت منه في الصف الأول .
الشيخ : إي ، بدك ياني أتبرَّأ من الثاني .
السائل : ... شيء جديد يعني على .
الشيخ : بدك ياني أتبرَّأ من الصف الثاني كمان ؟
السائل : ... الصف الثاني .
الشيخ : أنت ما قلت ، لكن بدك ياني هيك ولَّا شلون بدك ياني ؟
السائل : ما دام الدليل العلة لا تجعلك تتبرَّأ منه كيف تتبرَّأ ؟ ... .
الشيخ : إذًا هذا الحديث يعني على افتراضك الأول .
السائل : من الاثنتين .
الشيخ : هذا هو عم أقول لك ، بدك ياني أتبرَّأ ... .
السائل : طيب ، سؤال .
الشيخ : خاصَّة بعدما قطعت الـ .
السائل : بالنسبة لرجل يتمذهب بمذهب .
الشيخ : عفوًا ، اسمح لي ولو قطعتك ؛ علة الحديث أنت مؤمن فيه ؟
السائل : لا ... إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ .
الشيخ : شلون ... يا أستاذ ، يصير إيه ؟
طيب ، تفضل ... .
الشيخ : لا ، هَيْ ما لك حق فيها ... .
السائل : رواه بقيَّة بن الوليد .
الشيخ : لأنُّو لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ .
السائل : لكن ... كذا أظن ... رواه بقية بن الوليد ، حدثنا شعبة بن الحجاج ، حدثنا مجالد ، عن الشعبي ، عن شُريح ، عن عمر بن الخطاب .
الشيخ : عفوًا ، أعد بالله ، بقيَّة .
السائل : رواه بقيَّة بن الوليد ، حدثنا شعبة بن الحجاج ، حدثنا مجالد ، عن الشعبي .
الشيخ : سقط السند !
السائل : ... ؟
الشيخ : عن مجالد . هذا مجالد بن سعيد ، وهذا يقول عنه الحافظ بن حجر في كتابه " تقريب التهذيب " : ليس بقوي .
السائل : علة ؟
الشيخ : نعم ؟
...
السائل : ... هذا القول من عندي ولَّا أخذه من السابقين ؟ من ابن حجر يعني .
الشيخ : شو ... من عنده ؟
السائل : ما في شي من عنده ؟
الشيخ : هذا نادر جدًّا جدًّا ... من الأئمة السابقين ، وبعدين هاللي من عنده ما يكون بهالتعبير هاد ؛ لأنُّو هو من عنده يتكلم عن الرواة اللي يكون وضعهم بين الجهالة العينيَّة وبين الجهالة الحاليَّة ، فهدول هو يقول عنهم تارةً مقبول ، وتارةً مستور ، تارةً مجهول ، تارةً مجهول الحال ، إلى آخره ، أما ضعيف ، قوي ، ثقة ، ليس هناك إلى آخره ؛ هذه كلها مسبوق إليها .
نعم .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا لا ... .
السائل : طيب ، في سؤال آخر .
الشيخ : طيب ، أحب أعرف ... هالسند هذا ما هو ؟ ... .
السائل : ... قال أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال لعائشة : إن الذين فرَّقوا دينهم وكانوا شِيَعًا إنما هم أصحابُ البِدَع ، وأصحابُ الأهواء ، وأصحاب الضلالة من هذه الأُمة . يا عائشة ، إن لكل صاحب ذنب توبة غير أصحاب البدع وأصحاب الأهواء ليس لهم توبة ، وأنا بريء منهم ، وهم منَّا براء .
الشيخ : أنت تمنِّيت أنُّو يكون هذا الحديث صحيح .
السائل : لماذا ؟ لأنُّو أنا الطريق اللي تبرَّأت منه في الصف الأول .
الشيخ : إي ، بدك ياني أتبرَّأ من الثاني .
السائل : ... شيء جديد يعني على .
الشيخ : بدك ياني أتبرَّأ من الصف الثاني كمان ؟
السائل : ... الصف الثاني .
الشيخ : أنت ما قلت ، لكن بدك ياني هيك ولَّا شلون بدك ياني ؟
السائل : ما دام الدليل العلة لا تجعلك تتبرَّأ منه كيف تتبرَّأ ؟ ... .
الشيخ : إذًا هذا الحديث يعني على افتراضك الأول .
السائل : من الاثنتين .
الشيخ : هذا هو عم أقول لك ، بدك ياني أتبرَّأ ... .
السائل : طيب ، سؤال .
الشيخ : خاصَّة بعدما قطعت الـ .
السائل : بالنسبة لرجل يتمذهب بمذهب .
الشيخ : عفوًا ، اسمح لي ولو قطعتك ؛ علة الحديث أنت مؤمن فيه ؟
السائل : لا ... إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ .
الشيخ : شلون ... يا أستاذ ، يصير إيه ؟
طيب ، تفضل ... .
الفتاوى المشابهة
- شروط التوبة. - ابن عثيمين
- لكن من ناحية التوبة هل له توبة ؟ - ابن عثيمين
- الجواب عن الشبهة الثانية لِمَن يقسم البدع إلى... - الالباني
- الكلام على البدعة ، وبيان أنَّه لا بدعة حسنة ف... - الالباني
- التوبة من البدع والمعاصي - اللجنة الدائمة
- الكلام عن ضابط البدعة والتحذير منها . - الالباني
- الكلام على معنى حديث رسول الله - صلى الله عليه... - الالباني
- كلام الشيخ على معنى حديث رسول الله صلى الله عل... - الالباني
- هل زيادة ( أبى الله أن يقبل توبة صاحب بدعة حتى... - الالباني
- هل الحديث الذي ينفي التوبة عن المبتدع صحيح وهل... - الالباني
- مسألة التبرُّؤ من أهل البدع والاستدلال على ذلك... - الالباني