تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على البدعة ، وبيان أنَّه لا بدعة حسنة ف... - الالبانيالسائل : ... في هذه الزيادة في سؤال صغير ؟ ... .الشيخ : نعم ؟السائل :  مَن سنَّ سنَّة فله أجرها وأجر مَن عمل بها  ، والحديث الثاني .الشيخ :  مَن سنَّ في...
العالم
طريقة البحث
الكلام على البدعة ، وبيان أنَّه لا بدعة حسنة في الإسلام .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... في هذه الزيادة في سؤال صغير ؟ ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : مَن سنَّ سنَّة فله أجرها وأجر مَن عمل بها ، والحديث الثاني .

الشيخ : مَن سنَّ في الإسلام سنَّة سيِّئة ، كلُّ بدعة ضلالة .

السائل : ... يعني هل نعتبر هدول متضادِّين الحديثين أم ماذا ؟ ... قال : لو زاد أكثر لَكان له أجر أكثر ... أو زاد في الحديث التحية ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : حتى سألت بداية التناقض مَن سنَّ بمعنى من ابتدع في الإسلام ، فحينئذٍ يكون التناقض ولَّا عندك فهم غير هيك ؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : بلاش حيدة .

السائل : لا لا لا ، مش حيدة .

الشيخ : ... مضى .

السائل : نعم ، جزاك الله خيرًا .

الشيخ : سين جيم ، تفهم مَن سنَّ عندك بمعنى ابتدع ولَّا شيء آخر ؟ ما هو المعنى ؟

السائل : البدعة شيء بردو يفعله الإنسان للتقرُّب إلى الله - سبحانه وتعالى - ... .

الشيخ : ... .

سائل آخر : وكل بدعة ضلال ... .

السائل : البدعة في أصلها إيش ؟ هذا المهم ، مش منشان البدعة ... في العبادة ، يحصل منشان أتقرَّب فيها لله - سبحانه وتعالى - .
... .

الشيخ : أنا ما نفيت أنُّو بدو يفهم ، أنا أؤكِّد أنُّو بدو يفهم ، بس في فعل بدون تعب ، وفي فعل بتعب .

السائل : ... أنو البدعة كحدِّ ذاتها كهيئة يعني شيء حسن .

الشيخ : أنت - أبو مصطفى - ما كنت معي ، عم أسأله ما يجاوبني ؟ عم يتعِّب حاله ، أنا بأسألك : مَن سنَّ معناها مَن ابتدع ؟ قل : لا ، قل : نعم ، قل ما شئت .

السائل : أنا أقول ما شئت .

الشيخ : يعني اللي تفهمه من الحديث شو هو ؟

السائل : نفس المعنى .

الشيخ : لسا بيقول لي نفس المعنى ، لكن بأسألك : ما هو المعنى ؟

السائل : بدك تسألني هل تعني بدعة أم لا ؟ أقول : نفس المعنى : مَن سنَّ سنَّة حسنة - مثلًا - فهذا ابتدع ؛ يعني نفس المعنى .

الشيخ : سبحان الله ! صدقت أنُّو عم يتعِّب حاله ، شوف قديش حكى ؟ أنا عم أقول له .

سائل آخر : ... .

الشيخ : أنا عم أسألك شو بتفهم ... من سنَّ بمعنى ابتدع ؟ قلنا لك : قل : إي ، قل : لا .

السائل : آ ، بفهم آ .

الشيخ : شفت شلون ؟ إيمتى عطيت الجواب ؟ بدنا نمشي بقى يا أستاذ ... ريِّح صاحبك لما يسألك ، هذا أسلوب في البحث منشان توفِّر وقتك وتوفِّر وقت غيرك ، مَن سنَّ تفهم أنت بمعنى من ابتدع ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ؛ من هنا جاء سؤالك السابق ، لكن أنا ما حبيت أبني جواب إلا بعد ما استوثق من صحَّة فهمي لك ، فإذا كنت تفهم مَن سنَّ بمعنى مَن ابتدع نقول لك : " ما أنت أوَّل سارٍ غرَّه قمر " ، ما أنت أوَّل واحد بتفسِّر هذا الحديث النبوي بهذا التفسير الخاطئ ؛ ليه ؟ أنا الآن أذكر لك المناسبة التي قيل فيها الحديث ، طبعًا القائل هو الرسول - عليه السلام - لأن البحث في الحديث ، وتهيِّئ نفسك من هذه الساعة حتى ما تتفاجأ ، أنا أريد أنك تفهم منِّي جيِّدًا ، هيِّئ نفسك تجيب عن سؤال بسيط ، لكن ما يكون جواب على الطريقة السابقة .

السائل : ... .

الشيخ : أيوا ، رأسًا الجواب كذا . شو هو السؤال ؟ القصة اللي راح أحكي لك إياها مش من عندي من " صحيح مسلم " ، بسألك سؤال قل لي البدعة في هَيْ القصة وينها ؟ بتقول لي هون ، أو بتقول لي والله ما شفت في بدعة . مفهوم هذا الشيء ؟ طيب .
روى الإمام مسلم في " صحيحه " عن جرير بن عبد الله البجلي - رضي الله عنه - كنَّا جلوسًا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فجاءه أعراب مجتابي النِّمار ، متقلِّدي السيوف ، عامَّتهم من مضر ، بل كلهم من مضر ، فلما رآهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تمعَّر وجهه ثم خطب . تمعَّر يعني تغيَّر ملامح وجهه أسفًا وحزنًا ؛ كانوا فقراء ، ثم قال - عليه السلام - : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ... * ... أَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ ، ثم قال - عليه السلام - - هَيْ آية طبعًا معروفة - ثم قال - عليه السلام - : تصدَّق رجل بدرهمه ، بديناره ، بصاع برِّه ، بصاع شعيره ، فقام رجل من الحاضرين فانطلق إلى داره ليعود وقد حَمَلَ في طرف ثوبه ما تيسَّر له من صدقة ، وضعه أمام الرسول - عليه السلام - ، فلما رأى الصحابة الآخرون ما فعلَ صاحبُهم قام كلٌّ منهم وانطلق إلى داره ليعود - أيضًا - بما تيسَّر له من الصدقة ، فاجتمع أمام الرسول - عليه السلام - كأمثال الجبال - صغيرة يعني - من الصدقة ، فلما رأى ذلك رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - تنوَّرَ وجهُه كأنه مذهبةٌ ، فقال : مَن سنَّ في الإسلام سنَّةً حسنةً فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ؛ دون أن ينقصَ من أجورهم شيء ، ومَن سنَّ في الإسلام سنَّةً سيِّئةً فعليه وزرُها ووزرُ مَن عمل بها إلى يوم القيامة ؛ دون أن ينقصَ من أوزارهم شيء . السؤال : أين البدعة ؟

السائل : ... .

الشيخ : فإذًا فهمك خطأ ، فهمك أنُّو مَن سنَّ بمعنى من ابتدع خطأ ، فمن المستحيل أنا أقول وأنا بطبيعة الحال ما يجوز الإنسان ينكر أصله ؛ أنا ألباني ، صحيح بأتكلم اللغة العربية وهذا من فضل الله عليَّ ، لكن أنا ألباني ، فهذا الألباني يستحي أن يقول بمناسبة كهذه المناسبة تشهد أنت وكلُّ مَن يسمع الحديث أنُّو ما في بدعة ، فأقول : مَن ابتدع في الإسلام بدعة حسنة ، كيف هذا ولم يكن هناك بدعة ؟ إذا فسَّرنا مَن سنَّ بمعنى مَن ابتدع ... .

Webiste