تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل قول يوسف - عليه السلام - لصاحبه : (( لِلَّذ... - الالبانيالسائل : يوسف - عليه السلام - قال لصاحبه :  لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَل...
العالم
طريقة البحث
هل قول يوسف - عليه السلام - لصاحبه : (( لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ )) هل هذا جائز ؟ أم أنه يتنافى مع عصمة الأنبياء الذين طبعًا لا يقعون ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يوسف - عليه السلام - قال لصاحبه : لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ؛ هل هو مالَ بقلبه النجاة من هذا الرجل أن يذكرَه عند الملك ، أو أن ، وهل هذا جائز ؟ أم أنه يتنافى مع عصمة الأنبياء الذين طبعًا لا يقعون ؟

الشيخ : لا ، هذا هو اتَّخذ وسيلة من الأسباب المادية ليس إلا ؛ أن يذكِّر الملك أو العزيز بأن هناك رجلًا صفته كذا وكذا ؛ هذا ليس فيه ما ينافي العصمة ، لكنه ليس من الكمال ، والكمال لا حدود له ، الكمال لله - تبارك وتعالى - وحده ، لكن ليس فيه معصية وليس فيه مخالفة ، إنما فيه اتِّخاذ الأسباب المعروفة بين الناس .

السائل : يعني بقاؤه في السجن هذه المدة كانت عقابًا .

الشيخ : أنه ... وما على .

سائل آخر : بارك الله فيك .

الشيخ : آ ، لسا عندك شيء ؟

السائل : نعم .

الشيخ : تفضل .

Webiste