تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الأنبياء - عليهم السلام - معصومون كلهم ؟ - الالبانيالشيخ : قال هو أن الأنبياء معصومون ؟ السائل : كلهم . الشيخ : كلهم ، طيب . السائل : فأنا كان كلامي ... قول الرسول - عليه الصلاة والسلام - :  كل بني آدم خ...
العالم
طريقة البحث
هل الأنبياء - عليهم السلام - معصومون كلهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قال هو أن الأنبياء معصومون ؟

السائل : كلهم .

الشيخ : كلهم ، طيب .

السائل : فأنا كان كلامي ... قول الرسول - عليه الصلاة والسلام - : كل بني آدم خطَّاء ، وخير الخطَّائين التوَّابون .

الشيخ : أيوا .

السائل : يعني حول الموضوع ... .

سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
كل بحث - أخي - يجري خلاف أو نقاش حوله فيجب تحرير المقصد منه ، فلما يُقال : عصمة الأنبياء ؛ هل المقصود من هذه العصمةِ العصمةُ في التبليغ تبليغ ما أنزل الله إليهم فقط أم المقصود العصمة مطلقًا بحيث أنه لا يمكن أن يقع منهم أيُّ خطأ مهما صغر وحقر ؟ ثم هل المقصود أنهم معصومون من ذلك كله حتى ولو قبل النبوة ؛ أي : قبل نزول الوحي عليهم ؟ هذا قوله يجب تحريره وتبيينه ؛ حتى يمكن بقى البحث مع الشخص .
الذي نعتقده وندين الله به هو أنه لا يوجد في الكتاب ولا في السنة لفظة عصمة الأنبياء ، هذا لا وجود له إطلاقًا لا في القرآن ولا في السنة ، فالمسلم حينما يريد أن يتكلم في أيِّ مسألة من مسائل الدين فإنما ينبغي عليه أن يتمسَّك في كلامه ذلك بما جاء في الكتاب والسنة ، فإذا عرفنا قبل كلِّ شيء أن لفظة عصمة الأنبياء لا وجود لها في الكتاب والسنة ؛ فمعنى ذلك أن المسألة فيها دقَّة ؛ لأنُّو ما دام أن هذا الاصطلاح المعروف اليوم وهو عصمة الأنبياء ليس له وجود في الكتاب ولا في السنة ؛ فيجب أن نعرف إذًا هذه العصمة المدَّعاة إذا كانت صحيحة ما دليلها ؟ ما مستندها ؟ ما دام لفظة العصمة غير واردة في الكتاب ولا في السنة بهذا المعنى المقصود عند هذا القائل وأمثاله ، وإنما قلت : بهذا المعنى ؛ لكي لا يبادر بعض الناس ويعترض ويقول : كيف تقول هذا الكلام والله - عز وجل - قال في صريح القرآن : يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ؟ لأننا سنقول هذه العصمة غير تلك العصمة ، هذه عصمة صريحة ... .

Webiste