تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - : ( ورجلٌ... - الالبانيالشيخ : الحديث الأول في هذا الباب حديث صحيح ، وهو قوله عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول :  سبعةٌ يظِ...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - : ( ورجلٌ دَعَتْهُ امرأَةٌ ذاتَ مَنصِبٍ وجمالٍ فقالَ : إنِّي أخافُ الله ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الحديث الأول في هذا الباب حديث صحيح ، وهو قوله عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : سبعةٌ يظِلُّهم اللهُ في ظِلِّهِ يومَ لا ظِلَّ إلا ظِلُّه ، فذكرهم إلى أن قال : ورجلٌ دَعَتْهُ امرأَةٌ ذاتَ مَنصِبٍ وجمالٍ فقالَ : إنِّي أخافُ الله . رواه البخاري ومسلم وتقدَّم بتمامه .
هذا الحديث حديث معروف الصحة ومخرَّج في " الصحيحين " ، وكان تقدَّم معنا في موطن واحد أو أكثر منه كتاب الزكاة ؛ لأن فيه جملة : ورجلٌ تصدَّق بيمينِه فأخفَاها إلى آخره ، فهناك ساق المصنف هذا الحديث بتمامه ، والآن اقتبس منه هذه الجملة التي يترجِمُ بها لهذا الباب الذي ذكرناه ، ذلك أن من أولئك السبعة : رجلٌ ذَكَرَ الله خاليًا ففاضَتْ عيناهُ ، ورجلٌ - أيضًا - دَعَتْهُ امرأَةٌ ذاتَ مَنصِبٍ وجمالٍ فقالَ : إنِّي أخافُ الله . وذاك الذي ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه إنما بكى خوفًا من الله ، وهذا الرجل الذي دعَتْه المرأة الجميلة ذات المنصب لما دعَتْه قال : إنِّي أخافُ الله ، فخوفه من الله - عز وجل - عَصَمَه ، وخوف ذاك من الله - عز وجل - حينما ذكرَه فبكى خشيةً منه جعل كلًّا منهما من أولئك السبعة الذين يظلُّهم الله تحت ظلِّ عرشه يوم لا ظلَّ إلا ظلُّه .

Webiste