تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة فوائد حديث:( سبعة يظلهم الله في ظله يوم... - ابن عثيمينالشيخ : الحب في الله والبغض في الله ومن أحب في الله ووالى في الله وأبغض في الله وعادى في الله فقد نال ولاية الله عز وجل وما أكثر المحبين في الله والحمد ...
العالم
طريقة البحث
تتمة فوائد حديث:( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله الإمام العادل وشاب نشأ في عبادة ربه ورجل قلبه معلق في المساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق أخفى حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الحب في الله والبغض في الله ومن أحب في الله ووالى في الله وأبغض في الله وعادى في الله فقد نال ولاية الله عز وجل وما أكثر المحبين في الله والحمد لله تجد شخصين ليس بينهما قرابة ولا معرفة من قبل لكن يجمع بينهما الطاعة فيحبه لله لا لشيء هذا أيضا من أسباب التي يظل الله بها الإنسان في ظله يوم لا ظل إلا ظله نسأل الله أن يجعل لنا ولكم من هذه الصفات نصيبا إنه على كل شيء قدير والباقي إن شاء الله في الدرس القادم.
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين نحن في أثناء الكلام على حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله" انتهينا إلى قوله "ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه" أليس كذلك ؟ وهذا هو آخر هؤلاء السبعة وعلى هذا أسئلة أولا هل الظل هنا هو ظل الله نفسه ؟ الجواب لا وهذا شيء محال ثانيا هل هؤلاء معينين بالشخصية أو بالوصف ؟ بالوصف ثالثا هل يمكن أن تجتمع هذه الخصال في شخص واحد ؟ يمكن أن تجتمع في شخص واحد طيب هل إذا اجتمعت في شخص واحد كيف يكون الظل يعني سبعة أظلة أو ظل واحد ؟ هو ظل واحد والظاهر أنه إذا وجد سبب للظل واحد وزادت أشياء الظاهر أنه يعطى بذلك زيادة ثواب غير الظل ، وإذا دعت رجلا امرأة ليست جميلة وقال إني أخاف الله هل يحصل له هذا الثواب ؟
الطلاب : لا

الشيخ : لماذا ؟ لأنه مقيد بشرط الجمال ولأن الجمال أقوى لإجابة الرجل ممن ليست جميلة ، طيب رجل تصدق بصدقة فرأى من المصلحة أن يعلنها حتى يقتدى به فهل يخرج من هذا الثواب أو لا ؟ الظاهر لا يخرج لأنه بينها هنا لمصلحة فيكون قوله فأخفاها بناء على أن السر أفضل لكن إذا كان الإعلان أفضل فإنه لا يحرم من هذا الثواب ، وهل إذا كانت الصدقة زكاة لا تطوعا هل يدخل في هذا الحديث ؟ تصدق بصدقة ، الظاهر يدخل لقول الله تعالى : { إنما الصدقات للفقراء والمساكين } والزكاة تسمى صدقة ، طيب لو أن رجلين تحابا في الله لكن يحصل بينهما في بعض الأحيان شيء من الكراهة الشخصية بسبب من الأسباب ثم تزول هل يخرجوا من هذا الحديث بناء على إيش ؟ بناء على الأصل لأن الرجلين قد يتحابان في الله ثم يحصل بينهما مغاضبة في وقت من الأوقات فيكره أحدهما الآخر في تلك الحال ثم يعود إلى محبته في الله ، نعم

Webiste