تم نسخ النصتم نسخ العنوان
درس " الترغيب والترهيب " ، باب الترغيب في الرج... - الالبانيالشيخ : الآن باب يُقابل ذلك الباب ؛ يقول : الترغيب في الرجاء وحسن الظَّنِّ بالله - عز وجل - سيَّما عند الموت .قال في الحديث الأول : وهو حسن الإسناد عن أ...
العالم
طريقة البحث
درس " الترغيب والترهيب " ، باب الترغيب في الرجاء وحسن الظَّنِّ بالله - عز وجل - سيَّما عند الموت ، حديث أنسٍ - رضي الله عنه - قال : سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( قال الله - تعالى - : يا ابنَ آدمَ ، إنَّك ما دَعوتَني ورجَوتَني غفرْتُ لَك على ما كانَ فيكَ ولا أُبالي ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الآن باب يُقابل ذلك الباب ؛ يقول : الترغيب في الرجاء وحسن الظَّنِّ بالله - عز وجل - سيَّما عند الموت .
قال في الحديث الأول : وهو حسن الإسناد عن أنس - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : قال الله - تعالى - : يا ابن آدم ، إنك ما دَعَوتَني ورَجَوتَنِي غفرتُ لك على ما كان منك ولا أبالي . يا ابن آدم لو بلغَتْ ذنوبُك عنانَ السماء ثم استغفَرْتَني غفرتُ لك . يا ابن آدم ، لو أتيتَني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتَني لا تشرك بي شيئًا ؛ لَأتيتك بقرابها مغفرة . رواه الترمذي وقال : حديث حسن .
قال : قِراب الأرض : بكسر القاف ، وضمُّها أشهر ؛ هو ما يقارب ملأها ... معروف عند المحدثين أنه يُسمَّى بالحديث القدسي ، والحديث القدسي هو كلُّ قولٍ يعزوه رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إلى ربِّه - تبارك وتعالى - وليس قرآنًا فهو كلام الله ، ولكن هذا الكلام ليس قرآنًا يُتلى .

Webiste