تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث عن أنس رضي الله عنه قال: سمعت... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأح...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث عن أنس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( قال الله تعالى: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا، لأتيتك بقرابها مغفرة ). رواه الترمذي وقال: حديث حسن. وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يا معشر النساء تصدقن، وأكثرن من الاستغفار؛ فإني رأيتكن أكثر أهل النار ) قالت امرأة منهن: ما لنا أكثر أهل النار ؟ قال: ( تكثرن اللعن، وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن ) قالت: ما نقصان العقل والدين ؟ قال: ( شهادة امرأتين بشهادة رجل، وتمكث الأيام لا تصلي ). رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأحاديث في كتاب الاستغفار :
" عن أنس رضي الله عنه قال : سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالى : يا ابن آدم إنكَ ما دعوتني ورجوتني غفرت لكَ على ما كان منك ولا أُبالي، يا ابن آدم لو بَلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرتُ لك ولا أُبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بِقُراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا، لأتيتك بقرابها مغفرة رواه الترمذي وقال : حديث حسن .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا معشر النساء تصدقن، وأكثرن مِن الاستغفار، فإني رأيتكن أكثر أهل النار، قالت امرأة منهن : ما لنا أكثر أهل النار؟ قال: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصاتِ عقلٍ ودينٍ أغلب لذي لب منكن، قالت: ما نقصان العقل والدين؟ قال : شهادة امرأتين بشهادة رجل، وتمكث الأيام لا تصلي رواه مسلم.
باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنة :
قال الله تعالى : إن المتقين في جنات وعيون * ادخلوها بسلام آمنين * ونزعنا ما في صدورهم من غل إخواناً على سرر متقابلين * لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين .
وقال تعالى : يا عبادِ لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون * الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين * ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تُحبرون * يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون * وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون * لكم فيها فاكهة كثيرة منها تأكلون .
وقال تعالى : إن المتقين في مقام أمين * في جنات وعيون * يلبسون من سندس وإستبرق متقابلين * كذلك وزوجناهم بحور عين * يدعون فيها بكل فاكهة آمنين * لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى ووقاهم عذاب الجحيم * فضلا من ربك ذلك هو الفوز العظيم .
وقال تعالى : إن الأبرار لفي نعيم * على الأرائك ينظرون * تعرف في وجوههم نضرة النعيم * يُسقون من رحيق مختوم * ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون * ومزاجه من تسنيم * عيناً يشرب بها المقربون . والآيات في الباب كثيرة معلومة "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
سبق لنا أحاديث كثيرة في فضل الاستغفار ذكرها النووي -رحمه الله- في كتابه آخره في *رياض الصالحين* منها :
أن الله سبحانه تعالى قال : يا ابن آدم ما دعوتني ورجوتني غفرت لك : يعني مهما دعوتني ورجوتني فإني أغفر لك ، لأن الله سبحانه وتعالى عند ظن عبده به ، كما ثبت ذلك عنه تبارك وتعالى في الحديث القدسي الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه ، أن الله تعالى قال : أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم .
وفيه أيضا أن الله سبحانه وتعالى قال : يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم استغفرتني لغفرت لك أو ما هذا معناه .
فهذا يدل على أن الإنسان مهما عمل من الذنوب إذا استغفر الله تعالى ورجع إليه ، فإن الله تعالى يغفر له .
وكذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم النساء أن يكثرن من الصدقة والاستغفار ، حيث رآهن أكثر أهل النار :
فدل هذا على أن الاستغفار من موانع دخول النار ، فعليك يا أخي بكثرة الاستغفار ، أكثر من قول : أستغفر الله ، اللهم اغفر لي وارحمني وما أشبه ذلك وهو كلام يسير لا يضرك ولا يشق عليك .

Webiste