الكلام على الحديث القدسي الصحيح عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( قال الله - تعالى - : يا ابن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرْتُ لك على ما كان منك ولا أبالي ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لكن يقابل هذا أحاديث قدسية صحيحة بعضها في " الصحيحين " وبعضها في السنن ، ومن هذا القسم حديثنا في هذه الليلة يرويه أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : قال الله - تعالى - : يا ابن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرْتُ لك على ما كان منك ولا أبالي ، هذا الحديث فيه ترغيب للمسلم على أن يكون دائمًا ظنُّه بالله - عز وجل - حَسَنًا راجيًا منه أن يعامِلَه بفضله ، ولا أن يعامله بعدله - تبارك وتعالى - .
ولكن هنا شيء ؛ يقول : ما دعوتني ورجوتني ، هذا الشيء ينبغي أن نقف عنده وأن ندندن حوله شيئًا قليلًا ، ما دعوتني فيجب أن نعلم أن توجُّه المسلم إلى الله - عز وجل - متضرِّعًا خاشعًا بين يديه في دعائه هو من أعظم العبادات التي جاء بها الإسلام كما قال ربُّنا - عز وجل - في القرآن : وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ، قال علماء التفسير بناءً على الحديث الصحيح : إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي ؛ أي : عن دعائي ؛ ذلك لأن استنكاف الإنسان عن دعاء الله - عز وجل - هو استكبار عليه واستغناء عن رحمته ومغفرته ، وهذا لا يفعله إلا أكفر الكافرين ؛ ولذلك استشهد - عليه الصلاة والسلام - بهذه الآية على قوله حين قال : الدعاء هو العبادة ، وتَلَا هذه الآية : وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إلى آخرها .
ولكن هنا شيء ؛ يقول : ما دعوتني ورجوتني ، هذا الشيء ينبغي أن نقف عنده وأن ندندن حوله شيئًا قليلًا ، ما دعوتني فيجب أن نعلم أن توجُّه المسلم إلى الله - عز وجل - متضرِّعًا خاشعًا بين يديه في دعائه هو من أعظم العبادات التي جاء بها الإسلام كما قال ربُّنا - عز وجل - في القرآن : وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ، قال علماء التفسير بناءً على الحديث الصحيح : إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي ؛ أي : عن دعائي ؛ ذلك لأن استنكاف الإنسان عن دعاء الله - عز وجل - هو استكبار عليه واستغناء عن رحمته ومغفرته ، وهذا لا يفعله إلا أكفر الكافرين ؛ ولذلك استشهد - عليه الصلاة والسلام - بهذه الآية على قوله حين قال : الدعاء هو العبادة ، وتَلَا هذه الآية : وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إلى آخرها .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف : وعن ابن مسعود رضي الله عنه... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النب... - ابن عثيمين
- باب في مسائل من الدعاء. عن أسامة بن زيد رضي... - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث القدسي حديث أنس - رضي الله عنه... - الالباني
- تتمة شرح حديث عن أنس رضي الله عنه قال: سمعت... - ابن عثيمين
- عن أنس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الل... - الالباني
- درس " الترغيب والترهيب " ، باب الترغيب في الرج... - الالباني
- شرح باب الترغيب في الرجاء وحسن الظن بالله سيما... - الالباني
- عن أنس - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله -... - الالباني
- الكلام على الحديث القدسي الصحيح عن أنس بن مالك... - الالباني