ما صحة حديث : ( إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق ) ؟ ومناقشة حول حكم حكِّ المنيِّ .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في حديث المنيِّ : إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق ، ضعيف ما هيك ؟
الشيخ : ضعيف .
السائل : حديث الأمر بالحتِّ .
سائل آخر : شو رأيكم ... ؟
الشيخ : ... .
سائل آخر : الآن نواصل ولَّا نقف ؟
الشيخ : ... .
السائل : الأمر بالحتِّ بالنسبة للمنيِّ أنا مع ضعف الحديث يصحِّحه الحافظ ، لكن وجدت أنُّو شاذ ، هو الحديث لأنُّو واصل من عدة روايات بدون أمر الحتِّ إلا هالرواية هَيْ واردة بالحت ، فظهَرَ لي أثناء يعني عم أدرس أنُّو وجدت أنُّو هو شاذ ؛ فما أدري .
الشيخ : مين روى الأمر ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : مَن روى الأمرَ ؟
السائل : ما أدري .
عيد عباسي : عائشة ؟
الشيخ : هو عائشة ؛ عائشة ، هي اللي روت حديث المني ، لكن بألفاظ عديدة ؛ فمَن روى لفظ الأمر ؟
السائل : والله .
الشيخ : ما تذكر .
السائل : أذكر ... منشان ... .
الشيخ : أنا ما أذكر .
السائل : ابن حزم يضعِّفه ، لكن أنا وجدت أثناء تتبُّع الروايات كلها يعني جامعها وشفتها أنا كل الروايات لاحظت أنُّو هالرواية اللي راويها مختلفين فيه الناس ، فلاحظت أنُّو هَيْ شاذَّة .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : بس ما ممكن .
السائل : يعني هو مو صحيح الأمر بالحتِّ ، لأنُّو إذا أُمِرْنا بالحتِّ فما ممكن يتأتَّى منه نجاسة ولَّا ممكن ؟ فرضًا صحَّ حديث الأمر بالحتِّ ، ممكن نبقى على الأمر بالحتِّ ولَّا بندرجه للنجاسة ؟
الشيخ : لا ، هو لو إذا ثبت لفظ الأمر وثبت أن الأمر للوجوب ؛ ثبت أنه نجس .
السائل : هذا بدو تحقيق خاص .
الشيخ : إي نعم .
مرحبًا أبو عدنان .
سائل آخر : مية السلامة .
الشيخ : كيف حالك ؟
الشيخ : ضعيف .
السائل : حديث الأمر بالحتِّ .
سائل آخر : شو رأيكم ... ؟
الشيخ : ... .
سائل آخر : الآن نواصل ولَّا نقف ؟
الشيخ : ... .
السائل : الأمر بالحتِّ بالنسبة للمنيِّ أنا مع ضعف الحديث يصحِّحه الحافظ ، لكن وجدت أنُّو شاذ ، هو الحديث لأنُّو واصل من عدة روايات بدون أمر الحتِّ إلا هالرواية هَيْ واردة بالحت ، فظهَرَ لي أثناء يعني عم أدرس أنُّو وجدت أنُّو هو شاذ ؛ فما أدري .
الشيخ : مين روى الأمر ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : مَن روى الأمرَ ؟
السائل : ما أدري .
عيد عباسي : عائشة ؟
الشيخ : هو عائشة ؛ عائشة ، هي اللي روت حديث المني ، لكن بألفاظ عديدة ؛ فمَن روى لفظ الأمر ؟
السائل : والله .
الشيخ : ما تذكر .
السائل : أذكر ... منشان ... .
الشيخ : أنا ما أذكر .
السائل : ابن حزم يضعِّفه ، لكن أنا وجدت أثناء تتبُّع الروايات كلها يعني جامعها وشفتها أنا كل الروايات لاحظت أنُّو هالرواية اللي راويها مختلفين فيه الناس ، فلاحظت أنُّو هَيْ شاذَّة .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : بس ما ممكن .
السائل : يعني هو مو صحيح الأمر بالحتِّ ، لأنُّو إذا أُمِرْنا بالحتِّ فما ممكن يتأتَّى منه نجاسة ولَّا ممكن ؟ فرضًا صحَّ حديث الأمر بالحتِّ ، ممكن نبقى على الأمر بالحتِّ ولَّا بندرجه للنجاسة ؟
الشيخ : لا ، هو لو إذا ثبت لفظ الأمر وثبت أن الأمر للوجوب ؛ ثبت أنه نجس .
السائل : هذا بدو تحقيق خاص .
الشيخ : إي نعم .
مرحبًا أبو عدنان .
سائل آخر : مية السلامة .
الشيخ : كيف حالك ؟
الفتاوى المشابهة
- هل النَّهي عن البصاق تجاه اليمين خاص بالصلاة أ... - الالباني
- باب إذا بدره البصاق فليأخذ بطرف ثوبه - ابن عثيمين
- باب النهي عن البصاق في المسجد في الصلاة وغيرها - ابن عثيمين
- باب كفارة البصاق في المسجد - ابن عثيمين
- باب النهي عن البصاق في المسجد والأمر بإزالته... - ابن عثيمين
- مناقشة حديثية . - الالباني
- وحدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس فيما قرئ... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن هش... - ابن عثيمين
- رواية حت المني من الثوب صحيحة ؟ وهل الحت واجب... - الالباني
- ما صحة حديث : ( إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق... - الالباني
- ما صحة حديث : ( إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق... - الالباني