ما صحة حديث : ( إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق ) ؟ ومناقشة حول حكم حكِّ المنيِّ .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في حديث المني إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق ، ضعيف ؟
الشيخ : ... .
السائل : حديث الأمر بالحت .
الشيخ : شو رأيكم ... الآن نواصل ولَّا نقف ؟
السائل : الأمر بالحت بالنسبة للمني أنا مع ضعف الحديث يصحِّحه الحافظ ، لكنه وجدت أنُّو شاذ ، هو الحديث لأنه واصل من عدة روايات بدون أمر الحت إلا هالرواية هَيْ واردة بالحت ، فالظاهر لي أثناء يعني عم أدرس أنُّو وجدت أنُّو هو شاذ ؛ فما أدري .
الشيخ : مين روى الأمر ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : من روى الأمر ؟
السائل : ما أدري .
عيد عباسي : عائشة ؟
الشيخ : هو عائشة عائشة ، هي اللي روت حديث المني ، لكن بألفاظ عديدة ؛ فمن روى لفظ الأمر ؟
السائل : والله .
الشيخ : ما تذكر .
السائل : أذكر ... مشان... .
الشيخ : أنا ما أذكر .
السائل : ابن حزم يضعِّفه ، لكن أنا وجدت أثناء تتبع الروايات كلها يعني جامعها وشفتها أنا كل الروايات لاحظت أنه هالرواية اللي راويها مختلفين فيه الناس ، فلاحظت أنُّو هَيْ شاذَّة .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : بس ما ممكن .
السائل : يعني هو مو صحيح الأمر بالحت ، لأنُّو إذا أُمِرْنا بالحت فما ممكن يتأتَّى منه نجاسة ولَّا ممكن ؟ فرضًا صحَّ حديث الأمر بالحت ممكن نبقى على الأمر بالحتِّ ولَّا بندرجه للنجاسة ؟
الشيخ : لا ، هو لو إذا ثبت لفظ الأمر وثبت أن الأمر للوجوب ثبت أنه نجس .
السائل : هذا بدو تحقيق خاص .
الشيخ : إي نعم .
الشيخ : ... .
السائل : حديث الأمر بالحت .
الشيخ : شو رأيكم ... الآن نواصل ولَّا نقف ؟
السائل : الأمر بالحت بالنسبة للمني أنا مع ضعف الحديث يصحِّحه الحافظ ، لكنه وجدت أنُّو شاذ ، هو الحديث لأنه واصل من عدة روايات بدون أمر الحت إلا هالرواية هَيْ واردة بالحت ، فالظاهر لي أثناء يعني عم أدرس أنُّو وجدت أنُّو هو شاذ ؛ فما أدري .
الشيخ : مين روى الأمر ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : من روى الأمر ؟
السائل : ما أدري .
عيد عباسي : عائشة ؟
الشيخ : هو عائشة عائشة ، هي اللي روت حديث المني ، لكن بألفاظ عديدة ؛ فمن روى لفظ الأمر ؟
السائل : والله .
الشيخ : ما تذكر .
السائل : أذكر ... مشان... .
الشيخ : أنا ما أذكر .
السائل : ابن حزم يضعِّفه ، لكن أنا وجدت أثناء تتبع الروايات كلها يعني جامعها وشفتها أنا كل الروايات لاحظت أنه هالرواية اللي راويها مختلفين فيه الناس ، فلاحظت أنُّو هَيْ شاذَّة .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : بس ما ممكن .
السائل : يعني هو مو صحيح الأمر بالحت ، لأنُّو إذا أُمِرْنا بالحت فما ممكن يتأتَّى منه نجاسة ولَّا ممكن ؟ فرضًا صحَّ حديث الأمر بالحت ممكن نبقى على الأمر بالحتِّ ولَّا بندرجه للنجاسة ؟
الشيخ : لا ، هو لو إذا ثبت لفظ الأمر وثبت أن الأمر للوجوب ثبت أنه نجس .
السائل : هذا بدو تحقيق خاص .
الشيخ : إي نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما الشجرة التي لا تَحُتُّ ورقها؟ - ابن باز
- باب إذا بدره البصاق فليأخذ بطرف ثوبه - ابن عثيمين
- باب النهي عن البصاق في المسجد في الصلاة وغيرها - ابن عثيمين
- باب كفارة البصاق في المسجد - ابن عثيمين
- مناقشة حديثية . - الالباني
- باب النهي عن البصاق في المسجد والأمر بإزالته... - ابن عثيمين
- وحدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس فيما قرئ... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن هش... - ابن عثيمين
- رواية حت المني من الثوب صحيحة ؟ وهل الحت واجب... - الالباني
- ما صحة حديث : ( إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق... - الالباني
- ما صحة حديث : ( إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق... - الالباني