تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مداخلة للشيخ " علي الحلبي " بذكر كلام نفيس للإ... - الالبانيالحلبي : شيخنا ، كتاب " الشريعة " للآجري أنه ... .الشيخ : إي ؟الحلبي : " الشريعة " للآجري .الشيخ : " الشريعة " .السائل : اللي ما ناظرناه رقمه ما هو موجو...
العالم
طريقة البحث
مداخلة للشيخ " علي الحلبي " بذكر كلام نفيس للإمام الآجري في كتابه " الشريعة " .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحلبي : شيخنا ، كتاب " الشريعة " للآجري أنه ... .

الشيخ : إي ؟
الحلبي : " الشريعة " للآجري .

الشيخ : " الشريعة " .

السائل : اللي ما ناظرناه رقمه ما هو موجود .

سائل آخر : ... منطقة هنا ... الشَّيخ بس جوَّا عشان ... .
الحلبي : " الحياء لا يأتي إلا بخير " .

الشيخ : يمكن بهالزاوية هَيْ يمينًا أو يسارًا ... رئيس الشرطة ينفِّذ الحكم الذي يأتيه من الحاكم ... إنما هو منفِّذ ؛ ولذلك فالخلط بين الأحكام هي مصيبة كبرى .
أبو الحَكَم هذا ؛ هل كان في عهد الرسول - عليه السلام - يقضي بين الناس دون أن يأمِّرَه الرسول - عليه السلام - بأن يحكم بين الناس وأن ينفِّذ ما يحكم بين الناس ؟ الجواب : لا . إذًا ليس لهذا الحديث علاقة بالموضوع أبدًا .
طلع معك شيء ؟ تفضَّل .
الحلبي : الإمام الآجري في كتاب " الشريعة " يروي بسنده عن عمرو بن يزيد ، قال : سمعت الحسن أيام يزيد بن المهلب يقول وقد أتاه رهط . أيام يزيد بن المهلب فتنة كانت ... .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فأَمَرَهم أن يلزموا بيوتهم ، ويغلقوا عليهم أبوابهم ، ثم قال : والله لو أنَّ الناس إذا ابتُلوا من قبل سلطانهم صبروا ما لبثوا أن يرفع الله - عز وجل - ذلك عنهم ، وذلك أنهم يفزعون إلى السيف فيُوكلون إليه ، ووالله ما جاؤوا بيومِ خيرٍ قطُّ .

الشيخ : صحيح هذا هو ... .

السائل : ثم تلا قوله - تعالى - : وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ .

الشيخ : الله أكبر !! هذا إنكار صريح للخروج على الحُكَّام ، الله أكبر !
طيب ؛ غيره ؟

Webiste