تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم استيراد بعض البضائع من الدول الخارجية ع... - الالبانيالسائل : شيخنا ، خصوصًا التعامل مع البلدان الأخرى كلها تتمُّ عن طريق البنوك كفتح اعتماد كاستيراد بضاعة معيَّنة بتم عن طريق البنوك كضمان أنُّو هذا الرجل ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم استيراد بعض البضائع من الدول الخارجية عن طريق البنوك لأنها كضمان لهذه المعاملة ؟ وحديث عن المعاملات كيف تجري في البنوك .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، خصوصًا التعامل مع البلدان الأخرى كلها تتمُّ عن طريق البنوك كفتح اعتماد كاستيراد بضاعة معيَّنة بتم عن طريق البنوك كضمان أنُّو هذا الرجل اللي طلب هذه البضاعة بالشركة الفلانية أنُّو ثمن هذه البضاعة موجود في البنك الفلاني ومحوَّل مجيَّر إلى أصحاب الشركة اللي اشترى منهم ؛ هذا عشان ما يروح مندوب منهم - شيخنا - على البلد الفلانية جاؤوا بالعيِّنة معاه يصحبها بالطريق بيقول لك : لا ، أنا عن طريق البنك ، والجماعة بيشحنوا لي إياها وخلصت القصة .

الشيخ : مفهومة هَي ، هذا لو واحد ما هو حاطط مال في البنك وطلب طلب بيسحب ... .

سائل آخر : الطريقة الثانية اللي ذكرها الأخ في هالبنك أمرين طريقتين رئيسيات ؛ حساب جاري .

الشيخ : وهما ؟ إي حساب جاري .

سائل آخر : هذا الحساب الجاري وُضع المال في البنك ما يأخذ عليه ربا ، تحت الطلب أي وقت يسحب المال نصفه جزؤه كله البنك ما يعارضه ، النوع الثاني يضع ماله حتى يرابي به ؛ هذا مشروط ممنوع تسحب اليوم ولا بكرة ولا بعده لمدة خمسة أشهر أو لمدة سنة ، أو لك مدة سنة ثلث أو ربع تسحب ، أما كله ما يصح لك إلا مع انتهاء السنة ، فنوعية شركتهم كونها تتعامل مع الناس تدفع لهم ثمن بضاعة وبتأخذ منهم بتدفع ثمن البعض ما تستطيع تحط مالها محبوس ، تحط مالها طالع نازل بأيِّ وقت تسحبه وترجّعه ؛ فبهذه الحالة اللي اسمها حساب جاري ما يأخذوا عليه بس تودعه في البنك .

الشيخ : جزاك الله خير .

سائل آخر : وإياك .

الشيخ : أنا فهمت هذا الشيء ، لكن أوردت عليه إشكال ؛ يعني افترض الآن أنت شركة رأس مالها أكبر بكثير .

سائل آخر : من حقيقتها .

الشيخ : إي ؛ بمعنى - كتمثيل يعني الموضوع - هي حاطة في بنك ما مليون دينار = -- حاجتي أنا ، جزاك الله خير -- = واللي بتحتاج مما سمَّيتموه بالسحب الجاري ولا إيش ؟ نصف هذا المليون ، النص هداك الثاني اللي ما بيتحرك سنين ما تأخذ ربا الشركة ؟

سائل آخر : إي نعم ، إذا كان عنده ناحية إسلامية كثير من المسلمين الآن أصحاب الشركات .

الشيخ : لا لا تنط قضية إسلامية وما إسلامية ، عم نحكي عن نظام البنوك الآن ، ولذلك نحن حكينا أنُّو شو هالشركة مسلمة ولَّا نصف مسلمة ولَّا إلى آخره ؟ معليش ، الآن نحن نحكي بصورة عامة أنُّو شركة تتعامل مع بنك من البنوك بغضِّ النظر عن ماهية الشركة هَيْ .

سائل آخر : جيد .

الشيخ : لكن رأس مالها المُودع في البنك أكبر بكثير من المال التلي هي تتم تسحبه طول السنين .

سائل آخر : كويس .

الشيخ : ما تأخذ ربا ؟

السائل : ما تأخذ إذا كان جاري ما تأخذ ، إذا أودعته تحت هذا الاسم ولو كان حاطة اثنين مليون وما تسحبهم طول السنة وهي حطَّتهم باسم جاري ما عليهم ربا ... ما بيأخذوا عليهم ، إلا إذا كان اشترطت ... اتفاقية في بداية ما يفتح الرصيد ، فتحه جاري ؛ إن شاء الله اثنين مليون حطهم بطول السنة ما يأخذ ولا تعريفة .

الشيخ : أنت بتعرف أنُّو الناس يشغِّلوا عقولهم بالأحكام الشرعية ، فنحن ... نشغِّل عقولنا بالأحكام غير الشرعية ؛ يعني بالقوانين الوضعية ، هذا الكلام مش معقول ، لأنُّو التعامل بين البنوك بين العملاء مع البنوك قائم على أساس منطقي عقلي مادي ، صحيح هذا الكلام ولَّا لا ؟ فإذا افترضنا شركة لها ملايين مودعة في البنك ، لكن هي المال اللي تسحبه في أثناء السنة جزء من الملايين هذه كيف يُقال أنُّو البنك يشترط أنُّو هذا رأس المال الضَّخم صاحبه ليس له حق بما يسمُّونه فائدة ، ونحن نسمِّيه ربا ؛ لمجرَّد أنُّو فيه إيش ؟
شو سميتموا له إياه ؟

الحاضرون : جاري .

الشيخ : حساب جاري ، هذا الحساب الجاري ما بيحرك رأس مال من أرضه إلا جانب صغير جدًّا منه ، الكلام هذا مش منطقي .

السائل : الحمد لله اليوم ماشيين على ... .

الشيخ : صحيح ، لكن قصدي أنا نكون متأكدين ... .
...

سائل آخر : جاري مدين ، اسم الحساب جاري مدين ، أو .

الشيخ : لا ، دار الحديث غير الجانب اللي أنا أدندن حوله ؛ يعني أنت هلق تعرف أنُّو لو كانت شركة معيَّنة لها ملايين في بنك من البنوك وما تسحب من هالملايين في السنة كلها مليون ، هالملايين هديك بتشتغل فيها ، البنك يشتغل فيها والشركة ليس لها منه أي فائدة ؟

سائل آخر : اللي بيحصل لما يكون هذا الشخص اللي بدو يودع الملايين ، وبيعرف أنُّو راح يستهلك منها جزء بسيط على طول السنة يكون هو أصلًا متنبِّه - شيخنا - لهذا الأمر وبيشغلهم ، أو ما يحطهمش ، يشغِّلهم .

الشيخ : يشغلهم وين ؟

سائل آخر : ... لأنُّو عمله بيتطلب أنُّو يأخذ المبلغ ممكن يأخذه كله خلال شهر ، وممكن يستغل منه ثلثيه شيخنا ، فيضطرُّ هو في الحالة هذه أنُّو يحرِّك المبلغ كله مش جزء ، ويترك الملايين الباقية .

الشيخ : شايف هلق هو أجاب جواب التقى مع المنطق صراحةً .

سائل آخر : مزبوط مزبوط يحكي شيخ ، أنا ما أحطش مليون دينار عشان أنا أستهلك منه ألفين دينار مثلًا .

سائل آخر : معليش أنا ... معاملة الناس ، بس قانون البنك هيك ، هذا قانون البنك .

السائل : قانون بنك ، هذا عنده جاري وفيه عنده الجانب الآخر .

سائل آخر : هم بيشتغلوا في هذا القانون - يا شيخنا - كمان أحسن من هيك ، بيحط في البنك العربي ألف دينار بيشتغلو ، وبيحط في البنك الثاني الأهلي ألف دينار جاري ... يظل يطلعوا ينزلوا .

الشيخ : وممكن نفس العملية تكون ببنك واحد ؟

سائل آخر : إي ممكن ممكن .

سائل آخر : ممكن يأخذ رقمين حساب ويشغِّل قسم ويخلي ... .

سائل آخر : الآن - شيخنا - زياد بينتظر في الجواب .

الشيخ : لسا لسا ما لي ضايع عن زياد ما لي ضايع ، بس بدنا نحرِّر النقطة هذه ، أنا أقول بالنسبة لسؤالك أنت انظر إلى نوع عملك ؛ فإن كان عملك كما سمعت آنفًا ، هو تحليل قلت ولَّا إيش ؟

السائل : عامل كيماوي .

الشيخ : آ ؟

السائل : عامل كيماوي .

الشيخ : إي ، فإذا كان في عملك نفسه ما في مخالفة شرعية فما بيضرك كون البنك يتعامل بالربا ككل الموظفين في الدولة اللي يأخذون من مال الدولة اللي كله موجود في البنوك ، لكن هالموظفين بين يكون موظف قائم بعمل جائز شرعًا وبين موظف قائم بعمل غير جائز شرعًا ؛ عرفت كيف ؟

السائل : نعم .

الشيخ : فإذًا نحن ننظر إلى نوعية العمل ، إذا كان هذا العمل ليس فيه مخالفة للشريعة وليس فيه مساعدة مباشرةً للمحرَّم ؛ أعني بذلك - مثلًا - التوظُّف في البنك نفسه ما يجوز ؛ لأنُّو هذا فيه مساعدة مباشرة لهذا العمل المحرَّم ، لكن أي عمل آخر كعملك أنت أو أي موظف في الدولة عمله من حيث هو عمل سواء كان يعمل عند الدولة ، أو عند شركة ، أو عند شخص معيَّن ؛ ما دام عمله هو من حيث عمل جائز شرعًا فليس عليك أيُّ شيء .

Webiste