ما صحة حديث : ( إذا ابتلَّت النِّعال فصلُّوا في الرحال ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .
عيد عباسي : إذا ابتلَّت النِّعال فصلُّوا في الرحال ؟
الشيخ : الحديث معناه صحيح لكن بهذا اللفظ - أيضًا - لا يُعرف ، لكن في السنة الصحيحة أحاديث كثيرة منها : أن المؤذِّن - وهذه من السنن المهجورة المتروكة بفعل المسلمين السنة - ؛ المؤذن في الأذان بدل ما يزيد الزيادات في المقدمة والمؤخرة التي ما أنزل الله - عز وجل - بها من سلطان لا يزيدون الزيادات التي أنزلها الله على قلب النبي - عليه الصلاة والسلام - ، منها أن المؤذِّن إذا قال في أذانه : حي على الصلاة حي على الفلاح هناك سنَّتان ؛ إما أن يستبدل فيقول بدل : حي على الصلاة حي على الفلاح الصلاةَ في الرحال الصلاةَ في الرحال ، أو إن شئت ضمَمْتَ تقول : الصلاةُ في الرحال الصلاةُ في الرحال ، أو تجمع بين : حي على الصلاة كما هو النظام والقاعدة : حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح ، ثم يقول : الصلاة في الرحال الصلاة في الرحال ، لم يبقَ هذه السنة بين الناس ، أوَّلًا لجهلهم ، ثانيًا لغلبة المذهبيَّة على بعض البلاد الإسلامية ولو عرفوا السنة ، فالسنة إذا خالفت المذهب تنعكس القضية عندهم ؛ يصبح المرجوح راجحًا والراجح مرجوحًا ، يصبح المذهب هو الراجح ، والسنة هي المرجوحة - والعياذ بالله ! - .
فهناك في السنن الصحيحة الثابتة جواز الجمع في المسجد للمطر ، وهذا من أدلته ، لكن من الذي يجمع اليوم في المسجد من أجل المطر ؟ نادر جدًّا جدًّا ، وقد كنت ذكرت لكم أنه في الشتوية هذه الأخيرة لما كثرت الثلوج في " الزبداني " صعدت إلى " بلودان " يوم الجمعة ، صليت العصر ، فاستحسنت جدًّا من الإمام لأوَّل مرة أسمع يقول : يا إخوانا - عفوًا لم يكن ذلك يوم الجمعة ، كان غير يوم الجمعة - صلى الظهر ، ثم نبَّههم قبل الصلاة بناءً على المذهب الشافعي أنُّو - يا إخوانا - انووا منذ الآن أن نجمع بين العصر والظهر ؛ من أجل إيش ؟ الثلج ؛ فكان هذا إحياء لسنَّة في الواقع مهجورة ، فإذًا الصلاة في الرحال هذا أمر ثابت في عديد من الأحاديث ، أما هذا اللفظ ، كيف كان اللفظ ؟
السائل : إذا ابتلَّت النِّعال .
الشيخ : إذا ابتلَّت النِّعال فالصلاة في الرحال فلا نعرفه في السنة الثابتة .
نعم .
عيد عباسي : إذا ابتلَّت النِّعال فصلُّوا في الرحال ؟
الشيخ : الحديث معناه صحيح لكن بهذا اللفظ - أيضًا - لا يُعرف ، لكن في السنة الصحيحة أحاديث كثيرة منها : أن المؤذِّن - وهذه من السنن المهجورة المتروكة بفعل المسلمين السنة - ؛ المؤذن في الأذان بدل ما يزيد الزيادات في المقدمة والمؤخرة التي ما أنزل الله - عز وجل - بها من سلطان لا يزيدون الزيادات التي أنزلها الله على قلب النبي - عليه الصلاة والسلام - ، منها أن المؤذِّن إذا قال في أذانه : حي على الصلاة حي على الفلاح هناك سنَّتان ؛ إما أن يستبدل فيقول بدل : حي على الصلاة حي على الفلاح الصلاةَ في الرحال الصلاةَ في الرحال ، أو إن شئت ضمَمْتَ تقول : الصلاةُ في الرحال الصلاةُ في الرحال ، أو تجمع بين : حي على الصلاة كما هو النظام والقاعدة : حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح ، ثم يقول : الصلاة في الرحال الصلاة في الرحال ، لم يبقَ هذه السنة بين الناس ، أوَّلًا لجهلهم ، ثانيًا لغلبة المذهبيَّة على بعض البلاد الإسلامية ولو عرفوا السنة ، فالسنة إذا خالفت المذهب تنعكس القضية عندهم ؛ يصبح المرجوح راجحًا والراجح مرجوحًا ، يصبح المذهب هو الراجح ، والسنة هي المرجوحة - والعياذ بالله ! - .
فهناك في السنن الصحيحة الثابتة جواز الجمع في المسجد للمطر ، وهذا من أدلته ، لكن من الذي يجمع اليوم في المسجد من أجل المطر ؟ نادر جدًّا جدًّا ، وقد كنت ذكرت لكم أنه في الشتوية هذه الأخيرة لما كثرت الثلوج في " الزبداني " صعدت إلى " بلودان " يوم الجمعة ، صليت العصر ، فاستحسنت جدًّا من الإمام لأوَّل مرة أسمع يقول : يا إخوانا - عفوًا لم يكن ذلك يوم الجمعة ، كان غير يوم الجمعة - صلى الظهر ، ثم نبَّههم قبل الصلاة بناءً على المذهب الشافعي أنُّو - يا إخوانا - انووا منذ الآن أن نجمع بين العصر والظهر ؛ من أجل إيش ؟ الثلج ؛ فكان هذا إحياء لسنَّة في الواقع مهجورة ، فإذًا الصلاة في الرحال هذا أمر ثابت في عديد من الأحاديث ، أما هذا اللفظ ، كيف كان اللفظ ؟
السائل : إذا ابتلَّت النِّعال .
الشيخ : إذا ابتلَّت النِّعال فالصلاة في الرحال فلا نعرفه في السنة الثابتة .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- باب الصلاة في الرحال في المطر . - ابن عثيمين
- معنى الرحال في حديث شد الرحال - اللجنة الدائمة
- عند المطر هل يقول المؤذن الصلاة في الرحال بع... - ابن عثيمين
- إذا قال المؤذن صلوا في رحالكم فهل يقول مثله.؟ - ابن عثيمين
- قول ألا صلوا في رحالكم قلتم تكون بعد الأذان... - ابن عثيمين
- الحالات التي يشرع فيها الصلاة في الرحال - ابن باز
- أين يقول المؤذن صلوا في رحالكم؟ - ابن باز
- ما صحة حديث "...النعال فصلوا في الرحال " ؟ وتن... - الالباني
- ما صحة حديث : ( إذا ابتلَّت النعال فصلوا في ال... - الالباني
- ما صحة حديث : ( إذا ابتلَّت النِّعال فصلُّوا ف... - الالباني
- ما صحة حديث : ( إذا ابتلَّت النِّعال فصلُّوا ف... - الالباني