تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل وَرَدَ التسبيح بالحصى ؟ وما صحة ذلك ؟ - الالبانيالسائل : ورد يا شيخ التسبيح بالحصى ؟الشيخ : نستطيع أن نقول جوابًا عن هذا السؤال : ورَدَ ولم يرِدْ ؛ لأنُّو كلمة ورد في العرف العام قد تعني أنه ورد من طر...
العالم
طريقة البحث
هل وَرَدَ التسبيح بالحصى ؟ وما صحة ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ورد يا شيخ التسبيح بالحصى ؟

الشيخ : نستطيع أن نقول جوابًا عن هذا السؤال : ورَدَ ولم يرِدْ ؛ لأنُّو كلمة ورد في العرف العام قد تعني أنه ورد من طريق صحيح ، وحينئذٍ إذا كان المقصود من السؤال ورد من طريق صحيح ؛ نقول : لا ، أما ورد من طريق ضعيف نقول : نعم ، لكن كما لو لم يرد فلا قيمة له ؛ يعني فيه حديث في " سنن الترمذي " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرَّ بامرأة بعد صلاة الفجر وهي تُسبِّح وتعدُّ بالحصى ، ثم رجع إليها ضحوةً ، فوجَدَها كما رآها من قبل ، فقال لها : "لقد قلتُ قولًا" .

السائل : ... سبحان الله زنة عرشه .

الشيخ : زنة عرشه ، نعم .

السائل : سبحان الله مداد كلماته .

الشيخ : إي ، هذا الحديث بزيادة أنه رآها وهي تعدُّ الحصى في الترمذي بسند ضعيف ، جاء في " صحيح مسلم " من حديث جُوَيرية أم المؤمنين بدون ذكر الحصى ؛ يعني جلست بعد الفجر إلى ضحوة ، فدَلَّها - عليه السلام - إلى هذا الذكر المفضَّل ؛ يعني كلام قليل وأجر كثير ، فالقصة الأولى وردت كما قلت في " سنن الترمذي " ، لكن لم يصحَّ ذكر عدِّ الحصى من تلك المرأة ؛ لأنه لو صح ذلك لَصار يعني حجة في جواز العدِّ بالحصى ، لكن ما بيصير سنة ؛ لأن السنة العقد بالأنامل ، لكن الحديث هذا ما دام الرسول رأى وسكت ؛ فهذا يدل على الجواز ، لكن هذا يُقال فيما لو صح ، أَمَا ولم يصح فنحن مستريحين منه .

Webiste