تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ورد التسبيح بالحصى وما صحة ذلك ؟ - الالبانيالسائل : ورد يا شيخ التسبيح بالحصى؟الشيخ : نستطيع أن نقول جوابا عن هذا السؤال ورد ولم يرد لأنه كلمة ورد في العرف العام قد تعني أنه ورد من طريق صحيح وحين...
العالم
طريقة البحث
هل ورد التسبيح بالحصى وما صحة ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ورد يا شيخ التسبيح بالحصى؟

الشيخ : نستطيع أن نقول جوابا عن هذا السؤال ورد ولم يرد لأنه كلمة ورد في العرف العام قد تعني أنه ورد من طريق صحيح وحينئذ إذا كان المقصود من السؤال ورد من طريق صحيح بنقول لا أما ورد من طريق ضعيف بنقول نعم لكن كما لو لم يرد فلا قيمة له يعني فيه حديث في سنن الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بامرأة بعد صلاة الفجر وهي تُسبح وتعد بالحصى ثم رجع إليها ضحوة فوجدها كما رآها من قبل فقال لها "لقد قلتُ قولا ..."

السائل : ... سبحان الله ... .

الشيخ : نعم

السائل : سبحان الله عدد كلماته ... .

الشيخ : أيه هذا الحديث بزيادة أنه رأها وهي تعد الحصى في الترمذي بسند ضعيف، جاء في صحيح مسلم من حديث جويرية أم المؤمنين بدون ذكر الحصى يعني جلست بعد الفجر إلى الضحوة فدلها عليه السلام إلى هذا الذكر المفضّل يعني كلام قليل وأجر كثير فالقصة الأولى وردت كما قلت في سنن الترمذي لكن لم يصح ذكر عد الحصى من تلك المرأة لأنه لو صح ذلك لصار يعني حجة في جواز العد بالحصى لكن ما بيصير سنة لأن السنة العقد بالأنامل لكن الحديث هذا ما دام الرسول رأى وسكت فهذا يدل على الجواز لكن هذا يُقال فيما لو صح أما ولم يصح فنحن ... .

Webiste