تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : نَظَ... - الالبانيالشيخ : فالحديث الذي بعده صحيح - أيضًا - وهو قوله : وعن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال : نَظَرَ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إلى الجوع ...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : نَظَرَ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إلى الجوع في وجوه أصحابه ، فقال : ( أبشِرُوا ) الحديث .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فالحديث الذي بعده صحيح - أيضًا - وهو قوله : وعن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال : نَظَرَ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إلى الجوع في وجوه أصحابه فقال : أبشِرُوا ، فإنَّه سيأتي عليكُم زَمانٌ يُغدَى على أحدِكم بالقَصعَةِ مِنَ الثَّريدِ ويُراحُ عليه بِمثلِها . قالوا : يا رسول الله ، نحن يومئذٍ خير ؟! قال : بل أنتم اليوم خير منكم يومئذٍ . رواه البزار بإسناد جيد وهو كما قال المصنِّف .
في هذا الحديث ناحية لغوية قد يفيدنا الانتباه لها وقد يربطنا ذلك بنواحي أخرى تتعلَّق بالعقيدة ، يقول ابن مسعود : نظرَ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إلى الجوع في وجوه أصحابه ؛ فهل الجوع شيء يُرى ؟ طبعًا لا ، ولكن يكون المعنى بداهةً نظر إلى أثر الجوع ؛ فإذًا هنا مضاف محذوف ، والمضاف المحذوف معروف في كتب اللغة وآدابها .

Webiste