ملخَّص ما تقدَّم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يُتلخَّص معنا من هذا الدرس والدرس الماضي أن الشرك ينقسم في حقيقته إلى ثلاثة أقسام ، وهو في هذا كالتوحيد ينقسم إلى ثلاثة أقسام ، فما نافى أيَّ قسم من هذه الأقسام فهو شركٌ ؛ توحيد الربوبية ، توحيد العبودية أو الألوهية ، وتوحيد الصفات . وتقسيم ثان هو : الأول تقسيم شرك القلب والاعتقاد والشرك أو الكفر في الألفاظ ، فما كان شركًا في الاعتقاد فهو ردَّة عن الدين ، وما كان شركًا في الألفاظ فهو حرام ، ولا يصل أمرُه إلى أن يكفُرَ به صاحبه ، فحينما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هذا الحديث الذي بين أيدينا : أكبر الكبائر الإشراك بالله أيَّ نوعٍ من القسمين قصد ؟ آلشرك القلبي أم الشرك اللفظي ؟ الشرك القلبي ؛ لأنه هذا هو أكبر الكبائر ، هذا هو النوع الأول من الكبائر المذكورة في هذا الحديث .
الفتاوى المشابهة
- قال المصنف :" فمن أشرك بالله " - ابن عثيمين
- هل قول : " كفر دون كفر " ينطبق على الشرك - أيض... - الالباني
- هل وردت النصوص من الكتاب والسنة بتقسيم التوحيد... - الالباني
- درس " الترغيب والترهيب " ، الترهيب من شهادة ال... - الالباني
- بيان النوع الثاني من أنواع الشرك وهو شرك الألوهية - الالباني
- شرح قول النبي صلى الله عليه وسلم " ألا أنبئكم... - الالباني
- تقسيم الشرك إلى ثلاثة أقسام - الالباني
- ملخص. - ابن عثيمين
- ملخص - ابن عثيمين
- بيان ملخص ما تقدم. - الالباني
- ملخَّص ما تقدَّم . - الالباني