درس " الترغيب والترهيب " ، الترهيب من شهادة الزور ، حديث أبي بكرة - رضي الله عنه - : ( أَلَا أُنَبِّئُكُم بأكبَرِ الكَبائرِ ؟ - ثلاثًا - ) . قلنا : بلى يا رسولَ الله . قال : ( الإشراكُ بالله ، وعُقوقُ الوالِدَينِ ) ، وكان متَّكئًا فجلَس فقال : ( أَلَا وقولُ الزورِ وشهادَةُ الزورِ ) . وتحت الحديث بيان أهمية التوحيد وتقسيماته وبيان أنواع الشرك .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... رسولِ الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : أَلَا أُنَبِّئُكُم بأكبَرِ الكَبائرِ ؟ - ثلاثًا - - أي : قالها ثلاث مرات - . قلنا : بلى يا رسولَ الله . قال : الإشراكُ بالله ، وعُقوقُ الوالِدَينِ ، وكان متَّكئًا فجلَس فقال : أَلَا وقولُ الزورِ وشهادَةُ الزورِ ، فَما زالَ يُكَرِّرُها حتَّى قلنا : ليتَهُ سكَتَ . رواه البخاري ومسلم والترمذي .
تكلَّمنا لكم في الدرس الماضي عن أكبر الكبائر ؛ وهو الإشراك بالله - عز وجل - ، وبيَّنَّا لكم أن الشرك المنافي للتوحيد ينقسم إلى ثلاثة أقسام كالتوحيد ، فالتوحيد الأول توحيد الربوبية ، وينافيه الشرك في الربوبية ، والتوحيد الثاني هو توحيد العبادة ، وبعضهم يقول : توحيد الألوهية ، وكلاهما بمعنى واحد ومؤدَّى واحد ، والتوحيد الثالث توحيد الله - عز وجل - في صفاته ، فبيَّنَّا أن المقصود من توحيد الربوبية هو اعتقاد أن الخالق لهذا الكون المربِّي له هو الله ربُّ العالمين لا شريك له ولا ندَّ له ، وذكرنا أن هذا التوحيد قَلَّ مَن يُخِلُّ به من البشر قاطبةً ؛ حتى العرب في الجاهلية كانوا لا يخلُّون به ، كانوا يؤمنون بأن الله الخالق للسماوات والأرض وحدَه لا ندَّ له في ذلك ولا شريك .
وتوحيد الألوهية وتوحيد العبادة ذكرنا أن المقصود بذلك أن هذا الله الذي خلق السماوات والأرض وخلق الإنس والجنَّ لا يستحقُّ العبادةَ أحدٌ سواه ؛ فمن عَبَدَ غير الله بأيِّ نوع من أنواع العبادة كما شرحنا بعض الشيء في الدرس الماضي ، فمن عَبَدَ غيرَ الله بنوع من أنواع العبادات فيكون قد وقع في الشرك الأكبر ، لكن في الشرك في الألوهية والعبودية .
وقلنا في شرك الصفات هو أن تصفَ عبدًا من عباد الله بصفة اختَصَّ الله بها - عز وجل - كصفة العلم بالغيب ، فالغيب - كما نعلم جميعًا - لا يعلمه إلا الله ، وآيات كثيرة وردَتْ في ذلك وأحاديث ، وذكرنا - أيضًا - ما يسَّر الله منها في الدرس الماضي .
والآن أريد أن أُلفِتَ نظرَكم إلى تقسيم آخر للشرك حتى لا تقعوا في شيء منه ، ولو أن هذا النوع من الشرك الذي قد يقع فيه بعض الناس هو أهون من الشرك من نوع من الأنواع الثلاثة السابقة الذِّكر ، فقد قَسَمَ العلماء المحقِّقون من علماء التوحيد الشرك قسمةً أخرى ، فقالوا : الشرك ينقسم إلى قسمين : شرك اعتقادي أو قلبي ، وشرك لفظي ؛ فالشرك الأول الاعتقادي هو الذي يشمله هذا الحديث وتشمله الآيات الكثيرة التي من أهمِّها قولُه - تبارك وتعالى - : إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ، فهذا الشرك الذي لا يغفره الله أبدًا هو الشرك الاعتقادي أو القلبي ؛ أي : الشرك الذي استقَرَّ في قلب الإنسان وآمَنَ به بعد أن أُقِيمَتْ الحجَّة عليه ؛ يجب أن نلاحظ هذا القيد ، الكفر الذي لا يغفره الله هو الذي استقرَّ في قلب صاحبه بعد أن أُقِيمَتْ الحجة عليه ، فجحد هذه الحجة وأنكرها ، وظلَّ معاندًا ومتمسِّكًا بكفره كما كان شأن المشركين في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - كأمثال أبي جهل وأضرابه ، فهؤلاء تبيَّنت لهم حقيقة الدعوة الإسلامية ، وأن ما دعا إليه الرسول - عليه السلام - من التوحيد أوَّلًا ومن ادِّعائه النبوَّة صادقًا ثانيًا ؛ كلُّ هذه الحقائق تبيَّنت لهم فأنكروها ، وكما قال - تعالى - : وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ . هذا الكفر الذي إذا استقرَّ في القلب بعد أن تُقام عليه الحجة فهو الذي لا يغفره الله أبدًا .
تكلَّمنا لكم في الدرس الماضي عن أكبر الكبائر ؛ وهو الإشراك بالله - عز وجل - ، وبيَّنَّا لكم أن الشرك المنافي للتوحيد ينقسم إلى ثلاثة أقسام كالتوحيد ، فالتوحيد الأول توحيد الربوبية ، وينافيه الشرك في الربوبية ، والتوحيد الثاني هو توحيد العبادة ، وبعضهم يقول : توحيد الألوهية ، وكلاهما بمعنى واحد ومؤدَّى واحد ، والتوحيد الثالث توحيد الله - عز وجل - في صفاته ، فبيَّنَّا أن المقصود من توحيد الربوبية هو اعتقاد أن الخالق لهذا الكون المربِّي له هو الله ربُّ العالمين لا شريك له ولا ندَّ له ، وذكرنا أن هذا التوحيد قَلَّ مَن يُخِلُّ به من البشر قاطبةً ؛ حتى العرب في الجاهلية كانوا لا يخلُّون به ، كانوا يؤمنون بأن الله الخالق للسماوات والأرض وحدَه لا ندَّ له في ذلك ولا شريك .
وتوحيد الألوهية وتوحيد العبادة ذكرنا أن المقصود بذلك أن هذا الله الذي خلق السماوات والأرض وخلق الإنس والجنَّ لا يستحقُّ العبادةَ أحدٌ سواه ؛ فمن عَبَدَ غير الله بأيِّ نوع من أنواع العبادة كما شرحنا بعض الشيء في الدرس الماضي ، فمن عَبَدَ غيرَ الله بنوع من أنواع العبادات فيكون قد وقع في الشرك الأكبر ، لكن في الشرك في الألوهية والعبودية .
وقلنا في شرك الصفات هو أن تصفَ عبدًا من عباد الله بصفة اختَصَّ الله بها - عز وجل - كصفة العلم بالغيب ، فالغيب - كما نعلم جميعًا - لا يعلمه إلا الله ، وآيات كثيرة وردَتْ في ذلك وأحاديث ، وذكرنا - أيضًا - ما يسَّر الله منها في الدرس الماضي .
والآن أريد أن أُلفِتَ نظرَكم إلى تقسيم آخر للشرك حتى لا تقعوا في شيء منه ، ولو أن هذا النوع من الشرك الذي قد يقع فيه بعض الناس هو أهون من الشرك من نوع من الأنواع الثلاثة السابقة الذِّكر ، فقد قَسَمَ العلماء المحقِّقون من علماء التوحيد الشرك قسمةً أخرى ، فقالوا : الشرك ينقسم إلى قسمين : شرك اعتقادي أو قلبي ، وشرك لفظي ؛ فالشرك الأول الاعتقادي هو الذي يشمله هذا الحديث وتشمله الآيات الكثيرة التي من أهمِّها قولُه - تبارك وتعالى - : إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ، فهذا الشرك الذي لا يغفره الله أبدًا هو الشرك الاعتقادي أو القلبي ؛ أي : الشرك الذي استقَرَّ في قلب الإنسان وآمَنَ به بعد أن أُقِيمَتْ الحجَّة عليه ؛ يجب أن نلاحظ هذا القيد ، الكفر الذي لا يغفره الله هو الذي استقرَّ في قلب صاحبه بعد أن أُقِيمَتْ الحجة عليه ، فجحد هذه الحجة وأنكرها ، وظلَّ معاندًا ومتمسِّكًا بكفره كما كان شأن المشركين في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - كأمثال أبي جهل وأضرابه ، فهؤلاء تبيَّنت لهم حقيقة الدعوة الإسلامية ، وأن ما دعا إليه الرسول - عليه السلام - من التوحيد أوَّلًا ومن ادِّعائه النبوَّة صادقًا ثانيًا ؛ كلُّ هذه الحقائق تبيَّنت لهم فأنكروها ، وكما قال - تعالى - : وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ . هذا الكفر الذي إذا استقرَّ في القلب بعد أن تُقام عليه الحجة فهو الذي لا يغفره الله أبدًا .
الفتاوى المشابهة
- ذكر أنواع التوحيد الثلاث وشرح توحيد الأسماء وا... - الالباني
- بيان النوع الثالث من أنواع الشرك وهو شرك الصفات - الالباني
- ذكر أنواع التوحيد الثلاث وشرح توحيد الأسماء وا... - الالباني
- شرح بقية الحديث" .....وجلس وكان متكئا فقال ألا... - الالباني
- الفرق بين قول الزور وشهادة الزور - ابن باز
- باب : " باب الترهيب من السحر وإتيان الكهان وال... - الالباني
- شرح قوله : وكان متَّكئًا فجلَس فقال : ( أَلَا... - الالباني
- باب بيان غلظ تحريم شهادة الزور: قال الله تعا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث عن أبي بكرة رضي الله عنه قال:... - ابن عثيمين
- شرح قول النبي صلى الله عليه وسلم " ألا أنبئكم... - الالباني
- درس " الترغيب والترهيب " ، الترهيب من شهادة ال... - الالباني