هل إسبال اللحية محرَّم مثل إسبال الإزار ؟ وهل يجوز أن نقول : إن ما زاد على القبضة من اللحية فهو في النار ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... يا شيخ ... اللحية وإسبال الإزار ؟
الشيخ : إي والله .
السائل : طيب يعني ؛ هل يجوز أن نحن نقول - مثلًا - : إذا ازداد عن القبضة فهو في النار ؟
الشيخ : هو ما نقول نحن رأسًا هو ، المهم أن يعرف من أين جاءت هذه الفتوى .
السائل : نعم .
الشيخ : الفتوى جاءت من أنه لا يجوز استعمال النصوص العامة المطلقة إلا في حدود ما جرى عليه العمل ، وإلا فُتِح على المسلمين باب من البدعة لا قِبَل للعلماء بإغلاقه ، وما أصل هذه البدعة التي يشكو منها أهل السنة إلا التمسُّك بالنصوص العامة التي لم يجرِ العمل على عمومها .
السائل : نعم .
الشيخ : فمثلًا نحن نعلم أن الذي يؤذِّن أذانًا بدعيًّا حيث يزيد عليه قبله أو بعده الصلاة على الرسول - مثلًا - يحتج علينا بالقرآن ؛ الله يا شيخ قال : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ؛ ما هو الرد ؟ الذي أُنزِلَ عليه هذا النَّصُّ القرآني العام هل طبَّقه هذا التطبيق ؟
السائل : لا .
الشيخ : ها ، إذًا النَّص العام يجب أن يُفهم في حدود ما طُبِّق في العهد الأول ، فالآن : إسبال اللحية إذا طالت يجرُّها أرضًا هذا عمل لقوله - عليه السلام - : وأعفوا اللحى ؛ صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أعفوا اللحى ، لكن هل جرى العمل على هذا الإعفاء ؟ الجواب : لا ؛ فَمِن هنا نقول مَن بَلغته هذه الحجة ثم خالفها بعد ذلك نقول نعم هو في النار ؛ لأنه خالف عمل السلف الصالح ، لعله وضح لك الأمر ؟
السائل : نعم نعم ، جزاك الله خير .
الشيخ : إي والله .
السائل : طيب يعني ؛ هل يجوز أن نحن نقول - مثلًا - : إذا ازداد عن القبضة فهو في النار ؟
الشيخ : هو ما نقول نحن رأسًا هو ، المهم أن يعرف من أين جاءت هذه الفتوى .
السائل : نعم .
الشيخ : الفتوى جاءت من أنه لا يجوز استعمال النصوص العامة المطلقة إلا في حدود ما جرى عليه العمل ، وإلا فُتِح على المسلمين باب من البدعة لا قِبَل للعلماء بإغلاقه ، وما أصل هذه البدعة التي يشكو منها أهل السنة إلا التمسُّك بالنصوص العامة التي لم يجرِ العمل على عمومها .
السائل : نعم .
الشيخ : فمثلًا نحن نعلم أن الذي يؤذِّن أذانًا بدعيًّا حيث يزيد عليه قبله أو بعده الصلاة على الرسول - مثلًا - يحتج علينا بالقرآن ؛ الله يا شيخ قال : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ؛ ما هو الرد ؟ الذي أُنزِلَ عليه هذا النَّصُّ القرآني العام هل طبَّقه هذا التطبيق ؟
السائل : لا .
الشيخ : ها ، إذًا النَّص العام يجب أن يُفهم في حدود ما طُبِّق في العهد الأول ، فالآن : إسبال اللحية إذا طالت يجرُّها أرضًا هذا عمل لقوله - عليه السلام - : وأعفوا اللحى ؛ صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أعفوا اللحى ، لكن هل جرى العمل على هذا الإعفاء ؟ الجواب : لا ؛ فَمِن هنا نقول مَن بَلغته هذه الحجة ثم خالفها بعد ذلك نقول نعم هو في النار ؛ لأنه خالف عمل السلف الصالح ، لعله وضح لك الأمر ؟
السائل : نعم نعم ، جزاك الله خير .
الفتاوى المشابهة
- ما هو قولكم فيمن لم يأخذ من لحيته ما زاد عن ال... - الالباني
- ما حكم أخذ ما زاد عن القبضة من اللحية ؟ - الالباني
- ما الدليل على تحريم إطالة ما زاد عن القبضة من... - الالباني
- إعفاء اللحية ، وبدعية ما زاد على القبضة منها . - الالباني
- ما حكم الأخذ من اللحية بعد القبضة؟ - الالباني
- ما الضابط في إعفاء اللحية وطولها ؟ - الالباني
- ما الدليل على أن إسبال اللحية محرم مثل إسبال ا... - الالباني
- سؤال عن إسبال اللحية . - الالباني
- هل إسبال اللحية مثل إسبال الإزار ؟ - الالباني
- قلتم أن إسبال اللحية محرم مثل إسبال الإزار , ف... - الالباني
- هل إسبال اللحية محرَّم مثل إسبال الإزار ؟ وهل... - الالباني