تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل للمرأة المتحجِّبة أن تقود السيارة ؟ - الالبانيالسائل : شيخ الإسلام اللي هو شيخ ... السيارة .الشيخ : أنا قلت : يترتَّب على هذا أن نصل إلى المسألة الثانية أو الشِّقِّ الثاني من السؤال ؛ وهو : هل للمرأ...
العالم
طريقة البحث
هل للمرأة المتحجِّبة أن تقود السيارة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ الإسلام اللي هو شيخ ... السيارة .

الشيخ : أنا قلت : يترتَّب على هذا أن نصل إلى المسألة الثانية أو الشِّقِّ الثاني من السؤال ؛ وهو : هل للمرأة المسلمة المتحجِّبة الحجاب الشرعي أن تقود السيارة ، أنا أقول : لا فرق بين الدابة وبين السيارة ، ولا أظن أنَّ عالمًا من علماء المسلمين يجهل أن نساء الصحابة كانوا في عهد الرسول - عليه السلام - يركَبْنَ الدواب الإبل والحُمُر ، كانوا يتمتَّعون بما خلق الله للناس جميعًا نساء ورجالًا من مركوب ؛ فما الفرق بين أن تركب المرأة الدابة وبين أن تركب السيارة ؟
نعم ، هناك فرق كبير جدًّا ، لكن لصالح المرأة المسلمة ، المرأة إذا ركبت الدابة فهي بارزة أمام الرجال ، وهم يمرُّون مِن عن يمينها وعن يسارها ، أما المرأة حينما تقود السيارة فلا يظهر منها إلا الكتفين والرأس ، فالسيارة بالنسبة للمرأة أستر ، أما إذا كان هناك بعض النساء اللاتي لا يخشَيْن الله ولا يخافن الله يستعملون السيارة وسيلة لقضاء بعض المآرب المحرَّمة ؛ هذا ليس بالأمر الذي يحرِّم على النساء التقيَّات الصالحات أن يتمتَّعْنَ بما أباح الله لهنَّ ، وكما يمكن للمرأة أن تستعمل السيارة لقضاء وطرها المحرَّم يمكن كمان أن تستعمل الدابة لنفس هذا الوطر المحرَّم ، يمكن أن تقول أنا ذاهب - مثلًا - إلى الحقل أو إلى المزرعة أو ما شابه ذلك بحجة بحث بحث بحش إلى آخره ، وهي تريد أن تلتقي - مثلًا - بحبيبها بعشيقها ؛ فهل نقول : إن وُجد مثل هذه النساء فنُحرِّم على النساء أن يركبْنَ الدواب وقد كنَّ يفعلن ذلك في العهد الأطهر ؛ الزمن الأول وهو عهد الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟! ما أظن هذا يمكن أن يُقال ، وإنما كل ما يمكن أن يُقال : ركوب السيارة نعمة للرجال وللنساء ، ولكن كثيرًا ما تُستعمل نعمة الله من بعض الناس فيما حرَّم الله .

Webiste