تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يجوز للمرأة أن تقود السيارة وقيادة السيارة... - الالبانيالسائل : يقول يعني على فهمه أنه لا بد من تغطية الوجه .الشيخ : أيوا بسم الله .السائل : فكيف تسوق المرأة وتقود السيارة والسياقة تتطلب أن تكشف عن وجهها ؟ال...
العالم
طريقة البحث
كيف يجوز للمرأة أن تقود السيارة وقيادة السيارة تتطلب أن تكشف وجهها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول يعني على فهمه أنه لا بد من تغطية الوجه .

الشيخ : أيوا بسم الله .

السائل : فكيف تسوق المرأة وتقود السيارة والسياقة تتطلب أن تكشف عن وجهها ؟

الشيخ : أظن هذا الفهم خطأ يا أخي بإجماع المسلمين لأنه كون العلماء اختلفوا في وجه المرأة هل هو عورة أو ليس بعورة ونحن نختار أنه ليس بعورة والأفضل الستر فهذه القضية جانبية عن الموضوع ، ليه ؟ لأن الذين قالوا بأن وجه المرأة عورة ما حكموا عليها بالعمى فيما إذا خرجت من دارها وأنه من الواجب عليها أن تغطي وجهها بحيث لا ترى طريقها بل هناك أقوال مبثوثة في بعض كتب التفاسير القديمة إنه المرأة إذا خرجت من بيتها تبدي عينًا فهي مثلًا تعمل كدا ، ... وفي قول ثاني تبدي عينتين وهذا أوسع بطبيعة الحال لها ، وهذا إبداء العينين كأنه صريح في جوازه في مثل قوله - عليه الصلاة والسلام - : لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ، فقوله - عليه السلام - المحرمة هنا له مفهوم وهذا بحث أيضًا كنا طرقناه قريبًا لبيان فائدة علم أصول الفقه من حيث إنه النص له منطوق ونص له مفهوم ، فمنطوق هذا الحديث أن المرأة المحرمة لا يجوز لها أن تغطي وجهها بالنقاب ولا كفيها بقفاز هذا المنطوق أما المفهوم فيجوز لغير المرأة المحرمة أن تنتقب وأن تلبس القفازين علمًا بأن النقاب لا يستر الوجه من منبت الشعر إلى أسفل الذقن فهو ليس هكذا فأنا والمرأة سواء فأنا إذا فعلنا هكذا عميت علينا الدروب لكن النقاب هو هذا فإذن إذا رجعنا إلى أصل المسألة المرأة تسوق السيارة فهذه ليس لها علاقة بموضوع وجهها عورة وليس بعورة لأنه حتى الذين يقولون بعورية وجه المرأة لا يحرمون عليها أن ترى الطريق بعينيها فإذن في هذه الحالة هي تستطيع أن تسوق السيارة لا سيما واليوم يعني ربنا - عز وجل - خلق وسيلة لم تكن معروفة في ذلك الوقت وهي النظارة الشمسية فهي تستطيع أن تضع النظارة في عينيها وما تكون سوداء قاتمة حتى ما تعمي أيضًا عليها الطريق لكن بمقدار ما هي ترى الطريق ولا يراها الناس الغرباء عنها فإذًا هي في هذه الحالة مغطية وجهها وحاطة النظارة فترى الطريق بكل سهولة إذن موضوع السيارة ليس له علاقة بقضية وجه المرأة عورة أو ليس بعورة وإن كنا نحن نرجح كما قلنا آنفًا بأن وجه المرأة ليس بعورة ونرجح في الوقت نفسه أن الأولى والأفضل لها أن تستر وجهها وكفيها ليس فقط وجهها وكفيها أيضًا فإذن القضية تعود إلى نفس المرأة إن كانت تريد أن تأخذ الرخصة فلها أن تكشف عن وجهها وكفيها وإن أرادت أن تأخذ الأفضل في الأمر فالأفضل بلا شك هو ستر الوجه والكفين .
نعم .

Webiste