تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام حول رؤية هلال رمضان ، وكيفية ثبوته . - الالبانيالشيخ : ... سواء كان في بلده أو في بلد أخرى ، يثبت للمسلمين ثبوت الهلال فيصوم المسلمون جميعًا في سائر أقطار الأرض في يوم واحد .أما اليوم ؛ اليوم الشأن ك...
العالم
طريقة البحث
الكلام حول رؤية هلال رمضان ، وكيفية ثبوته .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... سواء كان في بلده أو في بلد أخرى ، يثبت للمسلمين ثبوت الهلال فيصوم المسلمون جميعًا في سائر أقطار الأرض في يوم واحد .
أما اليوم ؛ اليوم الشأن كما كانوا في السابق لا يُمكنهم أن يُثبِتوا رؤية هلال رمضان في جميع أقطار الأرض ، فَهُم لأنُّو لم تكن الوسائل مقرِّبة للبعيد يومئذٍ ؛ فماذا كانوا يفعلون ؟ تصوم كل منطقة بصيام البلدة التي هي من الممكن أن يصلهم خبر رؤيتها للهلال . كذلك اليوم ؛ اليوم لا يمكن تنفيذ هذا الحكم الشرعي ؛ لأنه ليس هناك حاكم مسلم يُلزمهم جميعًا بأن يصوموا ، فنعود إلى ما كنَّا عليه ... السابق تمامًا ، فيصوم كل إقليم على حدة ، بس ؛ لأنُّو ليس من المعقول أن تسمع أنت إذاعة مكة ... تقول : ثبت هلال رمضان في ثلاثين - مثلًا - خمسة عشر كانون الأول مثلًا ، وهنا ما ثبت ، فتصوم أنت لوحدك لأنُّو أثبتوا هناك الهلال ، بينما جميع مَن حولك لا يصومون ؛ لا ، أنت بدك تنسجم مع هدول الجماعة وتصوم بصيامهم وتفطر بفطرهم ، هذا غلط ، هذا مخالف لـ "صوموا لرؤيته" ، إي نعم ، لكن هذا الغلط لا يمكن تداركه إلا حينما يكون الحاكم مسلم هو يحكم هذه البلاد كلها .

Webiste