تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة حديث : ( أنت أخي ووزيري وخليفتي من بعدي... - الالبانيالسائل : ما صحة الحديث الذي يقول أنه - عليه الصلاة والسلام - قال لعلي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ... :  أنت أخي ووزيري وخليفتي من بعدي  .الشيخ : هذا ح...
العالم
طريقة البحث
ما صحة حديث : ( أنت أخي ووزيري وخليفتي من بعدي ) الذي يستدلُّ به الشيعة في التوصية لـ " علي بن أبي طالب " ؟ وحديث : ( أنت منِّي بمنزلة هارون من موسى ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما صحة الحديث الذي يقول أنه - عليه الصلاة والسلام - قال لعلي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ... : أنت أخي ووزيري وخليفتي من بعدي .

الشيخ : هذا حديث ساقط ، ومن أحاديث الشيعة المشهورة ، فلا يُلتفت إليه إطلاقًا ، ولو صح هذا الحديث لَكان الصحابة كلهم أجمعوا على معصية الرسول - عليه السلام - ومخالفته ، وفي مقدمة هؤلاء عليٌّ نفسه الموصى به أو إليه الخلافة ، هذا الحديث في الواقع يحمل في طواياه الدليل القاطع على أنها من صنع الشيعة ووضعه وكذبه .

السائل : ... .

الشيخ : هذا الحديث موجود بلا شك ، لكن ما أقطع الآن بالمصدر ، ولكن أي شيء ... هذا في " المسند " وغيره ، وفي " المسند " وغيره أحاديث ... وضعها ، فـ " مسند أحمد " ليس هو " صحيح البخاري " ، بل ولا " صحيح مسلم " .

سائل آخر : عندك " معجم الطبري " ؟

السائل : ... ما أدري صحة الحديث ... آنفًا حينما قال - عليه الصلاة والسلام - لعلي : أنت منِّي بمنزلة هارون وموسى .

عيد عباسي : فيه رواية ... .

الشيخ : نعم ، هذا حديث متفق عليه بين الشَّيخين ، وهو ... صحيح ، بل فوق الصحيح ؛ لأنه جاء من طرق كثيرة عن جماعة من الصحابة في " الصحيحين " وغيرهما .
نعم ، غيره ؟

السائل : يعني يمكن أن يُقال ... لا نبيَّ بعدي يمكن أن يكون ... الكلام ... فإذا كان يكون في أنبياء فيكون منكم علي وعمر وأبي بكر ... لكن ما في ... ما يمكن ؟

الشيخ : طبعًا .

Webiste